إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حصان طروادة آخر يدخل حصن الشعر ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حصان طروادة آخر يدخل حصن الشعر ....

    [ALIGN=CENTER]

    من ما لايخفى ان كثير من المجلات المهتمة بالشعر الشعبي ان جاز ان نطلق تعبير المهتمة على هذه المجلات وان أديرت وطبعت في أماكن في عرض الخليج وطوله ينصب تركيزها على الاستحواذ على إهتمام القارئ الخليجي والسعودي بالدرجة الاولى. اتباع سياسات تسويقة تعطي الأولوية لجذب إهتمام هذا القارئ امر لايختلف عليه إثنان.

    جذب القارئ للشعر الشعبي مر بمراحل متعددة اتخذت أشكالا مرحلية بمعنى ان كل مرحلة يكون لها طبيعة معينة عندما يخفو بريق الاستقطاب فيها تستبدل بمرحلة أخرى تعطي زخما أكبر لنسب التوزيع. في مرحلة أولى كان هناك تركيز على شعراء معينين من كل تجمع عرقي أو حضري عبر الخليج للإستحواذ على القراء المنتمين لذلك العرق او المنطقة التي ينتمي لها الشاعر المختار. مثلا .. يتم اختيارشاعر واحد من كل قبيلة كبيرة لاستهدف القراء من تلك القبيلة. الأمر وان كان فيه لعب على بساط العنصرية بغض النظر عن الشاعرية الا إنه مبرر في عالم التسويق. مما كان مصاحبا لهذه المرحلة الأعتماد على الوهج البصري المصاحب لوهج الانتاج الشعري فزخر أرشيف المطبوعات الشعرية بأطنان من الصور للشعراء في ما لايحصى من الاوضاع.

    مرحلة اخرى وهي انه لم يعد كافيا الإعتماد على وهج الشعراء الرجال في الإرتقاء بنسب التوزيع فكان لابد من الإمتداد نسائيا أيضا بغض النظر عن جودة الطرح لكسب المزيد من القراء وقد حدث هذا بالفعل. فتم النشر لكثير من الشاعرات عبر الخليج فحدث طفرة في هذا الجانب مما قاد لمرحلة اخرى متقدمة حيث إن مشاركة الشاعرات لابد ان تشفع بمعاضد بصري لم يكن يتوفر للكثيرات من شاعرات المرحلة المتواريات خلف الحجاب السائد في المنطقة مما جعلهن خارج المنافسة ليفتح المجال رحبا لكل من لاتمانع في الظهور علنا. تم تقديم بعض الشاعرات الجديدات اللاتي لمع نجمهن سريعا رغم عدم انتمائهن لفصيلة عرب الجزيرة الأقحاح اللاتي لاتزال الممانعة متحصنة عندهن. شاعرات هذه المرحلة أخذ بريقهن يخبو قليلا بعد فترة زاهرة من نسب التوزيع العالية مما حتم ان يكون هناك حاجة لعملية إنعاش سريعة وهي دعم تنظيم الأمسيات المختلطة حيث التواصل السمعي والبصري في اتجاهين مما يكون له إنعكاس مدروس على نسب التويع المتصاعدة.

    الفتور اللاحق مهد لمرحلة أكثر نضجا وهي مرحلة الانتقائية في تقديم الشاعرات العلنيات الاكثر امتزاجا بتراب هذه المنطقة ان لم يكن جذورا فإنتماءا. لمبرر تسويقي فان الشاعرة السعودية بالذات التي لاتمانع من الظهور العلني مطلوبة على نطاق واسع في المرحلة الحالية. الناشرون يراهنون ويعلقون آمالا عريضة بانها ستكون حصان طروادة آخر يتم الدخول من خلاله آخر حصون العصي من اهتمامات القراء الذين لايزالون ضاربين الصفح عن مطبوعات الشعر الشعبي المهيمنة فربما حركت فيهم جنسية الشاعرة الشارقة على شاعرات المرحلة السابقة كوامن الحمية الوطنية ليكون هؤلاء القراء ارقاما صالحة من ضمن ارقام التوزيع المستهدفة.

    لن أتباكى على أطلال رائع الشعر الذي تعلمناه صغارا ورددناه لفطاحلة الشعراء والشاعرات الذين لم يعرفوا صخب ماكينات التسويق المقيتة. كنا صغارا وكان يصل الينا الشعر الرصين فقط ويموت الشعر الغث موتا طبيعيا ويجهض في حينه. كنا بعد لم نعر التهافت على صوت وصور بنات جلدتنا الشاعرات اي اهتمام. ما يحز في النفس هو ان المسؤول الاول عن تسلسل المراحل الآنفة هو القارئ نفسه حيث كان سهل الإنقياد خروجا ودخولا خلال هذه المراحل. كما كان أداة طيعة من حيث لايعلم في الايدي الموجهة.

    هذه كانت مراحل غير تقليدية في عمر مطبوعات الشعر الشعبي في الساحة وقد صاحبها كثير من التكتيكات التقليدية مثل التصريحات المفتعلة للشعراء والشاعرات .. رسائل القراء والقارئات المفبركة.. تعضيد الشعر باخبار اهل الفن الاكثر شهرة الذين ربما لايعلم اي منهم ماهيه الشعر الشعبي. كل ذلك يصب في مصب بيع أكبر عدد من النسخ وهو حق مكتسب للناشرين بغض النظر عن رأي النخبة من أهل الشعر الشعبي.

    رغم ما حدث من تنوع وثراء وتذبذب واضح للجودة الا اننا لانعلم إن كان هذا هو الطريق الأمثل لصيانة الشعر الشعبي؟ كما لانعلم اي نوع من البصمات سوف يتركه مثل هذا الا سلوب ليتعرف الجيل الجديد على جمالها ان كان لها جمال.
    داهم العصيمي

    [/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 21-06-2004, 02:26 PM.
    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
    والقدا بالدين والدنيا جميع

    والخوي الالمعي ابن الرجال
    نبذل المعروف فيه ولايضيع

    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

  • #2
    الاخ العزيز :داهم العصيمي

    أسعد الله أوقاتك بكل خير

    ليس كل المجلات تخدم الشعر أو مهتمه بالشعر ، فهناك مجلات تخدم أصحابها فقط 0

    وأنطلاقا من مقولة الوسيله تبرر الغاية فهم وجدوا أن الشعر وسيله يصلون بها ألى غايتهم وهي الكسب المادي ومصالح أخرى، فاستخرجوا مجلات ظاهرها كأنه يخدم الشعر وباطنها يخفي الحقيقه وهو الكسب المادي والمصالح الشخصيه 0

    بين عشية وضحاها تخرج لنا مجلة يقوم عليها أناس لم نسمع عنهم من قبل وعندما نقراء لهم نجدهم في واد والشعر في واد أخر 0
    من وجهة نطري الخاصه أن من أسباب أنحدار الشعر هي بعض المجلات التى أضرت بالشعر أكثر من أن تخدمه 0

    لاأجد شعرا حقيقيا ينشر ألا ماندر مانراه هو وساطات ومصالح متبادله وبعض من يرضى بالوصاية على نفسه 0

    زخم أعلامي جمهور أمعه وجوه ممكيجه ديكورات كلام مرتب هذا مايحتاجونه فقط 0
    سأضرب لك مثلا :
    شاعر أعطاه أعلام أحدى المجلات فوق حجمه وفوق ما يستحق وصوره كملاك والعياذ بالله، شاءت الصدفه أن تقابلت معه في أحدى الدواوين وعند شخصيه معروفه وتفاجأت في طريقة كلامه وحركاته وتصرفاته أقسم بالله ياأخي أنه منحط أخلاقيا ولا يعرف الأدب وحتى صاحب الديوان ندم كثيرا على عزيمته له 0
    ضربت المثل لتبيين مدى تأثير الأعلام وقوته وهنا لا أعمم فهناك شعراء خدمهم الاعلام ووجدناهم بصورتهم الحقيقيه رجالا يفتخر بمعرفتهم 0
    هذه الايام بدأت تظهر بعض القصائد الأباحيه والمغلفه نصف تغليف وأخشى أن يكون هذا أخر ماوصل له القائمين على بعض المجلات من طرق لزيادة المبيعات والدخل فأذا أستمر الوضع هكذا حتما سيزال ماتبقى من تغليف فالقريب العاجل وسنرى قصائد أكثر أباحيه ،
    شخصيا لا أستبعد هذا لان الذوق أغلبه قد أفسد فماذا ننتظر 0
    مع كل تقدير
    أقو حملن يتعب الكاهل الدين = وامر مايخشى النزيه الأهانه

    fahadr444@hotmail.com

    تعليق


    • #3
      [ALIGN=CENTER][/ALIGN]

      ديواني

      abdullah-shabnan@hotmail.com

      تعليق


      • #4
        [ALIGN=CENTER][/ALIGN]
        التعديل الأخير تم بواسطة ضحية صمت; الساعة 22-06-2004, 09:15 PM.

        تعليق


        • #5
          [ALIGN=CENTER]
          الاخ العزيز : فهد رفاعي

          أسعد الله أوقاتك بكل خير ومرحبا بحضور اولي كنت انتظره ..

          تقول:


          (ليس كل المجلات تخدم الشعر أو مهتمه بالشعر ، فهناك مجلات تخدم أصحابها فقط. أنطلاقا من مقولة الغاية تبرر الوسيله فهم وجدوا أن الشعر وسيله يصلون بها ألى غايتهم وهي الكسب المادي ومصالح أخرى، فاستخرجوا مجلات ظاهرها كأنه يخدم الشعر وباطنها يخفي الحقيقه وهو الكسب المادي والمصالح الشخصيه)


          الخوف على الشعر وحاضرة ومستقبلة تكريس هذا المنحي وان لايكون منحى شاذ وآني .. الخوف ان يكون هو الغالب. ثم هل من الممكن الموائمة بين المصالح الشخصية ومصالح الشعر. هناك من المصالح الشخصية المشروعة ما يتفق مع جمال الشعر فمثلا من يدعم الشعراء الشباب الموهوب سيتسبب في ضخ دماء جديدة واعية في اوردة الشعر العطشى كما انه سيكسب محبتهم وتقديرهم وسيكون له شخصيا مصداقية واعتبار على نطاق اوسع.

          وتقول:


          (بين عشية وضحاها تخرج لنا مجلة يقوم عليها أناس لم نسمع عنهم من قبل وعندما نقراء لهم نجدهم في واد والشعر في واد أخر .. من وجهة نطري الخاصه أن من أسباب أنحدار الشعر هي بعض المجلات التى أضرت بالشعر أكثر من أن تخدمه)


          ما دام انها بعض المجلات فلايزال الامل موجودا .. هنا ياتي واجب القارئ لتعضيد المجلات الصادقة والناصحة بدعم مبيعاتها والضرب صفحا عن شراء المجلات المسوقة للاسفاف. انها مسؤلية القارئ .. يا فهد ..

          تقول:


          (لاأجد شعرا حقيقيا ينشر ألا ماندر مانراه هو وساطات ومصالح متبادله وبعض من يرضى بالوصاية على نفسه زخم أعلامي جمهور أمعه وجوه ممكيجه ديكورات كلام مرتب هذا مايحتاجونه فقط)


          هناك البعض من الاعلاميين لسان حالهم يقول : هذا ما يطلبه الجمهور وليس لدينا خيار من السير باتجاه التيار ولن نغامر بوجود مطبوعاتنا لتركب مركب الفشل. يقولون : نحن نبرز الوجوه الممكيجة كما قلت والكلام الفارغ والنسج الركيك .. لان القارئ لايميز .. شكلعا الامور تعود لوعي القارئ الفرد ثم القراء كسوق عصي.

          فهد ... لي عودة لمرور آخرعلى النقاط الاخرى في ردك المبهج

          داهم[/ALIGN]
          [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
          والقدا بالدين والدنيا جميع

          والخوي الالمعي ابن الرجال
          نبذل المعروف فيه ولايضيع

          dahemutaibi@hotmail.com[/align]

          تعليق


          • #6
            [ALIGN=CENTER]عودة لك يا فهد لاستكمال ما بدأناه:

            تقول:


            (شاعر أعطاه أعلام أحدى المجلات فوق حجمه وفوق ما يستحق وصوره كملاك شاءت الصدفه أن تقابلت معه وتفاجأت بطريقة كلامه وحركاته وتصرفاته .. أقسم بالله أنه منحط أخلاقيا ولا يعرف الأدب)


            هناك امثلة كثيرة .. نتمنى ان لايعضد من يفتقد للسلوك السوي خاصة ان كان لايتمتع بالموهبة التي تشفع له. البارزين في ساحة الشعر سيكونون محط انظار المقتدين. قدوة للآخرين يجب ان تكون على مستوى المسؤلية. بعض الممارسات لها اثر عمق على نفوس القراء وممكن تسيء لزملاء وزميلات الحرف.

            وتقول:


            (هذه الايام بدأت تظهر بعض القصائد الأباحيه والمغلفه نصف تغليف وأخشى أن يكون هذا أخر ماوصل له القائمين على بعض المجلات من طرق لزيادة المبيعات والدخل فأذا أستمر الوضع هكذا حتما سيزال ماتبقى من تغليف فالقريب العاجل وسنرى قصائد أكثر أباحيه. شخصيا لا أستبعد هذا )


            وانا لا استبعده ما دام ان الهدف مادي وتسويقي ابالدرجة الاولى. طبعا على المدى الطويل يدفع الثمن كل المجتمع من صلاح ابناءه ومقوماته الاخلاقية.

            فهد رفاعي ... حضورك هو النور الذي اضفى على هذا الموضوع رونقا خاصا

            داهم العصيمي[/ALIGN]
            [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
            والقدا بالدين والدنيا جميع

            والخوي الالمعي ابن الرجال
            نبذل المعروف فيه ولايضيع

            dahemutaibi@hotmail.com[/align]

            تعليق


            • #7
              أخوي داهم شكرا لك على هذا الطرح الراقي والأسلوب الجميل

              أولا سأذهب لما ذكرته حول الشاعرات
              وخاصة لما قلته

              (( بعض الشاعرات الجديدات اللاتي لمع نجمهن سريعا رغم عدم انتمائهن لفصيلة عرب الجزيرة ))

              يا أخي العرب كلهم من أين هم؟ وهذا ليس كلامي لا أبدا فهو كلام التاريخ العرب كلهم من اليمن ومن إمتداد حضارات حمير وسبأ وأتمنى يأن تقرأ كتاب (( أصول العرب وروح الحضارات )) للكاتب عبدالرحمن البارز والذي يشرح به من أين جاؤوا العرب وكيف تكونت البلاد العربيه كامله وكل شئ متواجد
              هنا تكمن مشكلتنا بأننا لا نفقه بالمضمون الحقيقي والسر العظيم في الإنحدار العربي

              يا أخي كلنا عرب وكلنا من جنوب الجزيرة العربيه وأظن بأن قرأت من أين تمتد أصول عائلتي ومنطقتي الفلوجه وأكررها بأنهم مهاجرين من العراق من عهد صلاح الدين الأيوبي لتحرير الأقصى من الصليبيين وهذا تاريخ كبير لا يمكنني ظلمه بين هذه السطور
              نحن عرب والشعر النبطي ليس منزلا على أهل الخليج وقبل أن نقول خليجي وغير خليجي ونضع في نفوس بقية العرب شيئا من التفرقه إجعلونا نتجه لسلوك الشخص ذاته وتصرفاته وحركاته وكل الإماءات التي تعبر عنه قبل أن نتكلم في جنسيته وبلده ومن أين أتى وأين ذهب؟ فلربما يمت عرق أجداده لأصاله لا يفقه بها أحد لذلك من العيب علينا بأن نتجه من النقطه الأدبيه للنقطه الشخصيه وأنا ذكرتها مرارا بأنني لا أحب العيش في دهاليز لا داعي منها فمادمنا نعترض ونشجب ونستنكر من سياسة أي مجله كانت علينا بإعلان إسمها لكي نروض مسارها مادامت هي الأساس في تدمير المحتوى الشعري وليس الشاعرات الغير خليجيات ( وكأنهن أمات وجاريات وهن والحمدلله ) عليك يا أخ داهم بأن تعلن الإسم الذي تريد شجبه لكي نكون واضحين ولكي نحسم الأمر بدلا من أن نموه ونلف وندور في حلقه فارغه لا تضم غيرنا فقط لاغير

              أخي داهم الشعر موجود وبعض الشاعرات المحتجبات للأسف لن أقول شئ وعليك بأن تسأل أصحاب العلم والمعرفه وأتمنى بأن تكفوا عن قذف الشاعره السافره فلكم دينكم ولي ديني وكل إنسان يملك مطلق الحريه للتعبير عن ذاته ومضمونه ونحن لسنا مصلحين أو لجنة التعريف بالأصول لا أبدا ولن تقوموا وتعدلوا ما بنفس إنسان حتى يبادر هو بهذا الشئ وكل شخص يخطئ وينحرف الأنحراف يعنيه ولا يشمل غيره

              وأعود وأقول نحن عرب فقط لاغير وكلنا من جنوب الجزيره العربيه ولافرق بيننا باي شئ سوى اخلاقياتنا وسلوكياتنا وكل انسان يحمل في محتواه قيم وبنود تبرهن عن شخصيته وليس غيره
              وعلينا باعلان اسم المطبوعه التي تسئ بحق الشعر لكي ننصف المطبوعات الباقيه ولا نظلم ولكي نكون نحن مستقيمين في قوامنا الفكري حتى نقيم غيرنا ونصلح منه وأظن بأن الجميع يعلم من هي المطبوعه التي تعتمد على صور الفتايات بشكل غير طبيعي لدرجة أنها ترجع ذاكرتي لعهد المتاجرة باللحم الأبيض والنساء وللأسف بأن نرى هذا الشئ ولا نعلن عنه بشكل صريح وان نأخذ الراي الصارم

              وقبل أن نتهم القراء علينا بأن نعلم بأن المجله لا تقع في يد مستوى فكري واحد أو سن محدد لا أبدا فالذين يقرؤونها مختلفين في شرائحهم العمريه وقدراتهم الفكريه وثقافاتهم ومعرفتهم لذلك يبقى الأمر طبيعي جدا والدليل على أن الشريحه تختلف هي تعليقات الجماهير التي تحضر أي أمسيه لأي شاعره من شاعرات تلك المطبوعه

              اخوي داهم الحمدلله أنا لم أنشر في تلك المطبوعه بته ولا يشرفني أبدا أبدا أن أتواجد بين المجموعه اللا أخلاقيه وأتحدى أي شخص يقول بأنه قرأ لي شئ بها أبدا لأني قيمي لا تسمح لي وأتمنى عدم الشمول والتعميم لكي لا نظلم ونبقي حق إنسان معلق في رقبتنا فهذا حق نسأل عنه جميعا

              ويا أخوان قبل نتهم الشاعر ونطعن فيه وهو توه ماقال عنوان صحفي واحد لازم نتجه للمطبوعه يعني للسبب الرئيسي لأن الشاعر شاب باحث عن الشهره وماله دعوه بالمدارات الصحفيه مادام محدود الفكر وصدقوني كل إنسان يقبل بمثل هذي الأمور محدود الفكر والثقافه عنده حدث ولا حرج وانتم أكيد تشوفون حواراتهم واسلوبهم للأسف أصلا ما يحاورونهم المجله يكتبون كل شي بروحهم وربي ولو لا حظتم كل شعراؤهم لمن يسألونهم ملين تقرؤون ما يقلون غير لأسماء من نفس المطبوعه فقط حتى الشاعرات من نفس المطبوعه يعني هي حلقه لا تقل بسوء أخلاقيها عن حلقات المافيه الإنجليزيه وتسلمون
              وياخوي خلنا نكون صريحين اكثر لو حنا بالفعل نبي ندرس الطبيعه الخليجيه
              والتكوين العام ونشوف منهو اللي يمت للجزيره العربيه بأصل وفصل وجذر سنجد بأن الجميع لا يقف بنفس التصنيف فالخليج أيضا يضم تجمعات وأصول لا تمت للعرق العربي بصله ولن نمتد في حديثنا أكثر فالجواز او الوثيقه ليست هي التي تعبر عن كينونة صاحبها أبدا واكرر واقول الخليج به خليط من الأصول والتي لا علاقه لها بجذور الجزيره العربيه وهذا الأمر لا يغيب عن احد أبدا فليس كل من يحمل جواز بلد هو حقا اصلا منها لالالالالالالا ومليون لا
              لذلك علينا بأن ندرس الشخص من خلال عمله واخلاقه وما يقدمه لا من خلال الجنسيه وان كان خليجي او غير ذلك لا أبدا فهذا مرض وضعف يتشعب في عروق الكثيرين ممن لا يجدون الحجه واقولها للمره الالف سكوتنا وصمتنا هو الذي يزيد من تأزم الوضع فعلينا بإعلان اسم الجاني والمخطئ لكي يكون عبره لغيره ويتعظ وليعلم بان هناك من يستطيعون بان يوقفوه عند حدوده اما المجامله والتصفيق من باب الروح الرياضيه لا مكان لها ولا اساس
              ابدا ابدا مهما فعلنا



              داهم رائع جدا

              طرح راقي أسلوب عذب حضور متميز قلم متمكن سبك أدبي منظم

              وأتمنى بأن نعلن عما يخالف الأمر العام ولا يليق به

              داهم هذي الأبيات لك أيها الرائع العذب

              [poet font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/5.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
              دروب الشعر يا داهم تـرى قـادر تداهمهــا
              وقادر تدخـل عقـول الذكـا فـي خفــة الدهليـز
              وعقلي من قبل تطـري تـرى هالجولــه حاسمهـا
              قناعاتـي وقناعاتـك ولاحـدٍ عـن هـواه يحيـز
              شكيـت الحـال مـن مـرٍ تناهـا وإنـت صارمها
              شكيت اللي إذا تكلـم أبـد مـا يعـرف الــتمييـز
              حقيقـه واضحـه أقوالـي ولكـل كــلـمه معالمها
              يا داهم مانبي نجامل رجيتك لو سمحت ( بليزززز )
              وكل معلومةٍ تقــبل أبي ترســــم مراسمــــــهــــــــــــــــا
              مدام الصدق متواجد عن حــــدوده أبـــد لا تــحـــيــــــــز
              [/poet]
              التعديل الأخير تم بواسطة ولاء عواد; الساعة 22-06-2004, 06:03 PM.

              تعليق


              • #8
                الاخت الشاعرة: ولاء عواد ....

                مداخلة مفصلية وكلي شكر لك على هذا التواجد المختلف المكتض أنفة والمليء بالصدق. لا اشك في مهنيتك وتمكنك كشاعرة وكاتبة وإذاعية محترفة وانت كنت اتفق واختلف معك فــ للراي الآخر مكان من الروح والقلب والعقل. ساعود للتعقيب على ما تفضلت ِ به
                [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                والقدا بالدين والدنيا جميع

                والخوي الالمعي ابن الرجال
                نبذل المعروف فيه ولايضيع

                dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                تعليق


                • #9
                  [ALIGN=CENTER]ابوشبنان ..

                  أسعد الله أوقاتك بكل خير ومرحبا بحضورك البهي ... يعجبني اسلوبك ومباشرته .. اقصر الأسئلة المباشر ...

                  تقول:


                  (احدى المجلات وضعت قصيده لشاعر معروف نوعا ما في مكان بارز جدا من مجلتهم .هل تصدق ان القصيده مكسوره وكسر واضح ومن الغريب ان يمر الامر مرور الكرام خصوصا ان من يقوم على هذه المجله شعراء وصحفيين مميزين هذا الامر حدث خلال هذا الشهر)



                  ان احسنّا الظن فربما كان ذلك الكسر نتيجة خطأ مطبعي ... لكن .. ربما تعجب ان عرفت ان بعض المحررين المستأجرين لايفقه في الشعر وبحوره واستقامة قوافيه وان كان يعلم فربما انه لايستطيع ان يمنع نشر القصيدة مع علمه بكسرها استجابة لتوجيهات معينة ... ومرات ربما ليس لديه من الشجاعة ان يوجه الشاعر لموقع الخطا والكسر مع علمه بذلك.

                  عبدالله .. هنا سؤال مميت:

                  لو كنت محرر لمجلة تعاني مشاكل مالية وتكافح لتعوّم خسائرها. تقدم لك في لحظة عصيبة شاعر بقصيدة موزونه لكنها ركيكة جدا لتنشرها له على ان يشترى من العدد المطبوع عشرين الف نسخة. وتقدم آخر بقصيدة اخرى فيها كسور بسيطة وتكفل بقيمة عشرون الف اخرى .. وهلم جرا .. والمنافسة على اشدها مع مجلات اخرى .. وصراع الوصوليين محتدم من حولك .. ما ذا تفعل ..؟؟ لا اجابه ... ولكن هنا المحك الحقيقي الذي يفرز من يريد خدمة الشعر ممن يريد الصعود على اكتافه ومن ثم تركيع الذوق الشعري وطعن المصداقية طعنات نافذة .. ربما يمر من هنا احد المشرفين في مجلات الشعر!! ليؤكد او ينفي ذلك..

                  داهم[/ALIGN]
                  التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 22-06-2004, 05:04 PM.
                  [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                  والقدا بالدين والدنيا جميع

                  والخوي الالمعي ابن الرجال
                  نبذل المعروف فيه ولايضيع

                  dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                  تعليق


                  • #10
                    [ALIGN=CENTER]الرائع،،داهم العصيمي


                    الحقيقه الموضوع رائع ومنطقي جدآ 00جدآ ويحتاج الى مشاركة الجميع
                    في هذا الحوار الذي قد نخرج منه بالفائده المتوقعه!
                    الموضوع تطرق الى عدة جوانب ..ساءكتفي بالتعليق على موضوع
                    المجلآت وخدمتها للشعر الشعبي!
                    هي فالحقيقه خدمة جيوب اصحابها فقط!!
                    وكذالك قدمة خدمه جليله لأشباه الشعراء والشاعرات!!
                    امّا الشعراء الحقيقيين فهم بعيدين كل البعد عن تلك الأوراق المزكرشه!!
                    ومتواجدين فقط في عقول ومجالس الرجال!!
                    وأعتقد باءنه لا يشرفهم التواجد في مجله غلافها امرأه ماجنه !!
                    لاشك يوجد نسبه قليله من الشعراء والشاعراة ولكن!!اقل من المطلوب بكثير!!


                    لك كل الشكر ياداهم العصيمي
                    [/ALIGN]
                    [poem=font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                    روحي مراح مقيط ورشاه يانوف = يوم أنخرط من خشم قمة مواجه
                    راح تعبه يانوف ماهوب مخلوف =ضيع حياته لجل بيضة دجاجه[/poem]

                    matar333@hotmail.com

                    تعليق


                    • #11
                      الأخوة والاخوات ....

                      اضافة بسيطة واعود بعدها لاستعراض ماتطرقت اليه الاخت ضحية صمت:

                      وضع مجلات الشعر القيادية معروف ومعرّى .. وهناك ممارسات تتم تحت عباءة هذه المجلات تتم لمصالح شخصية او لاهداف تسويقية تتعارض مع جودة الطرح .. هذا متفق عليه .. السؤال:

                      هل هناك بديل نموذجي يمكن طرحه افضل مماهو موجود الآن يضمن للشعر هيبته ودعم الجيّد منه ويضمن النجاح ماليا؟ بمعنى هل جمهور الشعر الشعبي النخبوي الذي يبحث عن الجودة قادر على ايقاف اي مجلة رصينه على اقدامها؟ وماهو البديل النموذجي الذي يمكن طرحه

                      الاجابة مفتوحة ...
                      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                      والقدا بالدين والدنيا جميع

                      والخوي الالمعي ابن الرجال
                      نبذل المعروف فيه ولايضيع

                      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                      تعليق


                      • #12
                        [ALIGN=CENTER] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        أخي الفاضل//داهم العصيمي

                        لطرحك اسلوب مميز يجبرني علىالمشاركة بطرح رأيي المتواضع...
                        قرأت الموضوع مره ومرتين ولملمت افكاري وظهر معي هذا....!///

                        المراحل التي ذكرتها أخي الكريم قد تكون صحيحه لاأعلم فأنا لم اتطلع على المجلات إلا حالياً,سابقاً لاأعرف كيف كانت طريقتهم لطرح الشعر الشعبي...
                        لذالك أحببت أن أذكر المراحل التي وصل إليها الشعر الشعبي حالياً في المجلات من ناحية الطرح.!

                        أولاً:
                        عندما كان القلم الرجالي هو المسيطر في الساحه,ومع دخول القلم النسائي بقوه على صفحات المجلات...
                        أصبح الآن يظهر لنا قلم ثالث ألا وهو (القلم الشبابي)..!
                        أصبحت الآن الاضواء تسلط على شاعره او شاعر ظهرا مبكراً إلى الساحه الشعريه برغم صغر سنهم...!
                        ولن أتكلم عن مايطرحونه هذه الفئه...سأحتفظ برأيي عنهم لنفسي...ولكن باختصار وجدت سرقات علنيه من قبل بعض هذه الاقلام الشبابيه لأبيات كتبت من قبل شعراء حاليين...!ولم أرى من ينبههم!
                        ((مثل عطــر على الطاير//هب كل من قط بيت بصادق مشاعر قال انا شاعر..!))//على وزن المثل المعروف//هب كل من لبس ثوب وعقال قال انا رجال..

                        ثانياً:
                        تفاجأت كثيراً عندما قرأت في أحد المجلات أن (لمياء طارق) و (زينب العسكري) كاتبات..!
                        ولهم صفحة خاصه يكتبن فيها المقالات..!!
                        ليس عجباً ان تصدر لهم مجلات شعريه...بعد عام او عامين..!!ونسمع انهن اصبحن (شاعرات)..!
                        لن انفي انهم لايملكون القدره على طرح المواضيع ومناقشتها...فلاأعلم بفكرهم..!
                        ولكن العجب ان هاتان الممثلتان يملكان (جمهور سطحي)...لايرى إلا (الشكل)...ويغض بصره عن المضمون.!
                        لعلى هذا سبباً لإتاحة الفرصه لهم بإظهار (جمالهن)...في مجلات تلهث وراء جمع (اكبر عدد من القراء)..
                        (((مثل على الطاير//عط الخباز خبزك لو باق نصه..!)))

                        ثالثاً:
                        في نقطه احببت ان أتطرق لها عندما نتكلم عن صورة المرأة المتبرجه في صفحات المجلات الشعريه,غير محببه هذا أمر لايختلف عليه اثنين,ولكنها تبقى (كلمه نوجهها لهذه المرأه وبعدها تتقبلها اولافالامر بيدها)...
                        ولكن لاتجعلون اللوم على المرأه فقط إذا أحببنا ان نتكلم عن (جذب القاريء وافساد ذوقه)..
                        فالمرأه والرجل يتشاركون في ذالك...
                        عندما نتكلم عن صوره المرأة المتبرجه (تجذب القاريء)...فتجعل رؤيته سطحيه ولايلتفت لمضمون ماتكتبه حتى ولو كان (كلام فارغ موزون ومقفى)...فحتى بعض الشعراء الذين ينشرون صورهم(تجذب القارئه)...فتجعل رؤيتها سطحيه وتغفل عن قصيدته الموزونه من دون معنى...!!((فيتابعون بصوره شكليه وليس كقراءة شعر))
                        (((مثل على الطاير//اللي على راسه بطحه يحسس عليها..!)))

                        هذا بعض مما لدي...إذا وجدت المزيد من النقاط لابد ان تكتب...سأعود
                        تحياتي
                        أختكــم,,
                        عطـــر الليـــل[/ALIGN]

                        تعليق


                        • #13
                          طرح راقي لقلم متميز وموضوع شيق يجبرك على المناقشه

                          اخي العزيز داهم العصيمي

                          لي عوده في ما تفضلت به

                          اخوك

                          ابو عرب
                          عارفين العلم باوصاف الحروف
                          .........................كامل الموضوع معرض للثقافه
                          نربط الحاضر بماضي دون خوف
                          ..........................والسمينه عودت يم النحافه
                          جبت بالثنتين من كل الوصوف
                          .........................وش عليا بالعلوم امع اللقافه

                          @@@(( ابوعرب ))@@@

                          تعليق


                          • #14
                            [ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم


                            مرحبا داهم
                            موضوع جميل وتتبع رائع لمراحل جذب القارئ للشعر الشعبي

                            سأكتفي برؤوس الأقلام لتلك المراحل التي أوردتها فقد شدني موضوعك للمداخلة

                            قلت في المرحله الأولى

                            ((((مرحلة أولى كان هناك تركيز على شعراء معينين من كل تجمع عرقي أو حضري عبر الخليج للإستحواذ على القراء المنتمين لذلك العرق او المنطقة التي ينتمي لها الشاعر المختار. ))))

                            هذه مرحله لا تلام عليها أي مطبوعة لكي تحقق انتشار في أكثر من بقعه بل أرى إنها ايجابية في نقل الأفكار وتقريبها مع الحذر من مزجها في قالب واحد يفقد الأفكار هويتها



                            قلت في المرحله الثانية

                            ((( الإمتداد نسائيا أيضا بغض النظر عن جودة الطرح لكسب المزيد من القراء وقد حدث هذا بالفعل. فتم النشر لكثير من الشاعرات عبر الخليج فحدث طفرة في هذا الجانب مما قاد لمرحلة اخرى متقدمة حيث إن مشاركة الشاعرات لابد ان تشفع بمعاضد بصري لم يكن يتوفر للكثيرات من شاعرات المرحلة المتواريات خلف الحجاب السائد في المنطقة مما جعلهن خارج المنافسة ليفتح المجال رحبا لكل من لاتمانع في الظهور علنا.)))

                            العنصر النسائي أصبح الركيزة التي تعتمد عليها أي مؤسسة تجارية ليست المطبوعات وحدها من أقحم العنصر النسائي
                            فالقنوات الفضائية تتهافت على الفتيات الحسناوات وتبلغ أجورهن أضعاف أجور الرجال
                            بل أن الفتاة الخليجية على وجه الخصوص أصبحت مطلب لأي قناة لجذب اكبر عدد من المشاهدين
                            الشركات تفضل أن يكون مندوبي التسويق لديها فتيايات فاصبحت هذه ظاهر حتى في مدينة جده حيت كثير من الشركات وخصوصاً الشركات التي تعمل في مجال التجميل اكثر مندوبيها فتيات
                            وهناك مجالات اخرى لا اريد الاستطراد ومن ثم الخرج عن موضوعنا فبما اننا بصدد الحديث عن المطبوعات الشعبيه فمن الطبيعي أن تنهج هذه المطبوعات هذا النهج لأن غرضها مادي بحت
                            ولا خلاف في هذا لو أن ما ينشر للشاعرات يستحق النشر ولكن قدم الهدف المادي على الهدف الاساسي المفترض للمطبوعة
                            فالمطبوعه التي تدني عليها من جلابيبها لا تحقق مبيعات بقدر ما تحققه المجلة السافرة
                            والسبب في ذلك المتلقي مع وجود قله يهتمون بالمادة قبل صورة الغلاف

                            قلت
                            (( تم تقديم بعض الشاعرات الجديدات اللاتي لمع نجمهن سريعا رغم عدم انتمائهن لفصيلة عرب الجزيرة الأقحاح اللاتي لاتزال الممانعة متحصنة عندهن ))
                            انا أرى بأن هذه مرحلة مزج ثقافي ولا ضير في ذلك طالما ترى المطبوعة أن في هؤلاء الشاعرات التميز والإلمام بأساسيات الشعر الشعبي الخليجي فلوا رأيت الشعر الشعبي يقرضه غير ابناء الخليج فهذه قفزه له تثبت جودته فالانتشار دليل العلو ومن العنصريه أن نقول لغيرنا لا تقربوا الشعر الشعبي فإنه يخصنا طالما يجدون في انفسهم القدره على نظمه والابداع فيه
                            مع الأخذ بالاعتبار انه تراث يخصنا وانتشاره يسعدنا
                            فأنا ارى أن الشعر ميدان للجميع والبقاء للأفضل
                            ولكن المشكلة تكمن في أن المطبوعة لا تهتم بالمادة بقدر ما تهتم بمظهر الشاعرة
                            المشكلة الأخرى أن هؤلاء الشاعرات سحبن البساط من تحت أقدام المبدعات الممتنعات عن الظهور
                            ولكن يبقى هناك المتذوقين الذين لا يهتمون بهذه المظاهر وإن كانوا قلة


                            قلت

                            (((الانتقائية في تقديم الشاعرات العلنيات الاكثر امتزاجا بتراب هذه المنطقة ان لم يكن جذورا فإنتماءا. لمبرر تسويقي فان الشاعرة السعودية بالذات التي لاتمانع من الظهور العلني مطلوبة على نطاق واسع في المرحلة الحالية. )))

                            اوافقك فيما تقول ولكن تأكد بأن البقاء للأصلح وأما ما كان جفاء فيذهب


                            قلت

                            ((رغم ما حدث من تنوع وثراء وتذبذب واضح للجودة الا اننا لانعلم إن كان هذا هو الطريق الأمثل لصيانة الشعر الشعبي؟ كما لانعلم اي نوع من البصمات سوف يتركه مثل هذا الا سلوب ليتعرف الجيل الجديد على جمالها ان كان لها جمال ))

                            ليست المطبوعات هي التي تصون الشعر الشعبي فهي في سبيل مكاسبها وفي سبيل تحسين علاقاتها تضحي باصالة هذا التراث وقيمته إلا ما ندر من تلك المطبوعات
                            إلا إذا وجدت المطبوعه التي يشرف عليها ويديرها شعراء متمكنين غيورين على الشعر الشعبي ولكن هذا مستحيل لأن تكاليف الانتاج باهضه مما يضطرهم إلى اللجؤ الى الدعائم التسويقية حتى تنحى منحى سابقاتها
                            ومن وجهة نظري أن المنتديات التي تهتم بالشعر الشعبي ستحقق صيانة للشعر اكثر من المطبوعات لسبب واحد هو
                            أن المنتديات تسمح بالنشر للمبدع وغير المبدع والمتصفح لها يجد ما يروق له
                            أما المطبوعات فتسمح بالنشر لمن يلائم مصالحها

                            وربما يمر الشعر الشعبي بفترة انحطاط لكثرته واختلاط الغث بالسمين ولكن البقاء للافضل



                            تحياتي للجميع

                            مستور المالكي [/ALIGN]
                            احبك


                            mstor2002@hotmail.com

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم
                              استاذي داهم


                              ماشاء الله عليك

                              شخصت الموضوه بدقه متناهيه


                              ساعود


                              لك الود والورد

                              تعليق

                              يعمل...
                              X