إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

|| راشد الخضر || سيرة شاعر !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • || راشد الخضر || سيرة شاعر !

    [align=center]
    شاعر عجمان الذي زاره اليتم والحب مبكراً


    وقفات في حياة راشد الخضر


    الإبداع وليد المعاناة وكما قيل “الحاجة أم الاختراع” ولا أعتقد بوجود إبداع من دون معاناة، فالغوص في أعماق الذات كثيراً ما يكون دافعاً لظهور الفكرة المميزة المختلفة عن المألوف و عندما يُسأل الإنسان عن ماهية المعاناة فإنه يتردد في الإجابة عن هذا السؤال لأنه لا يعلم تفسيراً واحداً لها يتفق عليه الجميع، فهي تحمل تفسيرات و معاني كثيرة مثل :- الألم - الحزن - التعب - المرض - البحث المتواصل - الحرمان - الضياع..... إلخ بيد أن المشكلة تكمن في توافق وظهور أكثر من عنصر من هذه العناصر أو غيرها في حياة إنسان معين. بحيث تسيطر على أسلوبه وفلسفته في الحياة، وهو شأن الشاعر راشد الخضر ابن الامارات الذي يخوض هذا المقال في جانب من سيرته الذاتية وشعره.


    هو راشد بن سالم بن عبد الرحمن بن جبران السويدي شاعر من إمارة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة تحدته الظروف وعانده الزمان ولد سنة 1905 ولما أصبح في الثامنة من عمره توفي والده، وبعد سنوات أخرى توفيت والدته، وكان له شقيق يدعى عبدالرحمن توفي هو بدوره في سن الثامنة عشرة وكان شاعرنا يصغر أخاه بسنتين.. وسمي ب “الخضر” لسمرةٍ خفيفة في لون بشرته.

    كوته الحياة بنيرانها ورسمت خطوطاً واضحة على صفحات قلبه حتى إنه لا ينظر إلى الحياة إلا بنظرة الألم، لقد فقد كل ما لديه، اللهم إلا الإحساس بضرورة المتابعة وعدم التوقف. تلك هي الحياة حل وترحال فرح وحزن ميلاد وموت. والكثير من الناس تفاجئهم الأفراح تباعاً فلا يكاد ينفك من فرحة حتى تأتيه فرحة أخرى والعكس وارد في أحوال كثيرة.

    لقد اتجه الخضر إلى البديل الذي ظن أنه سيبقى معه ويضمد الجراح التي خلفها الزمن فانساق بقلبه المتعب وبعواطفه المكسورة إلى “علياء” تلك الفتاة الصغيرة التي فتحت له أبواب الأمل، فرسم خيالات في فضاءات الوجود، وأشغل نفسه بالتفكير فيها لأنه لا يعرف سواها من البشر ولا يعرف كذلك إلا طرق ذلك الباب..

    في صبيحة يوم جاء يطرق الباب منتظراً إكسير حياته، مبتسماً فرحاً ينتظر من علياء فتح الباب وقد خطط طوال الليل لكلام كثير سيقوله لها وليخبرها عن مغامراته التي قام بها منذ اللحظة التي تركها فيها في اليوم السابق. فجأة يفتح الباب وإذ بوالدتها تقول له علياء لن تذهب بعد اليوم إلى “المطوع” لأنها أصبحت كبيرة وقد خطبت. لم يكن راشد يعي فعلاً هذا الكلام - لصغر سنه - ولكنه كان يعرف شيئاً واحداً فقط هو أنه لن يرى علياء بعد الآن إنها حقاً مصيبة أخرى جاء بها الزمان، لقد حجب عنه ضوء القنديل الذي كان يستنير به إنه قدره الذي كتب عليه ولا مفر منه، لقد خطبت الفتاة التي كان يرى فيها ما كان ينقصه ويحتاج إليه، إنها ذاهبة إلى شخصٍ آخر لم يكن في الحسبان، تخيل الشاعر هذه الفتاة بأنها الكل المتكامل، فهو يرى فيها أمه التي رحلت إلى الخلود، ويرى فيها حبيبته المدللة وثالثة يرى فيها صورة الصديق المخلص الوفي، تصورها ببراءة الطفولة ونظر إليها بعين العاطفة وها هي الآن تستعد للرحيل فقال محدثاً نفسه بهذه الأبيات التي خرجت وللمرة الأولى مع زفرات التأوه والحزن:

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    “عليا” العفو همّج الجتال = “عليا” عليتي واستعليت

    واللي صنع صمّان ليبال = ما بي عزا لكني أبليت
    [/poet]

    تشابكت الأمور في حياته واختلط الحابل بالنابل فما كان منه إلا أن ينادي فتاة أحلامه باسمها معتذراً منها وكأنه أخطأ خطأ فادحاً، ملقيا اللوم على نفسه في ما حدث، فقد شبه وجودها في حياته كالهم الجميل الذي يتلذذ بحمله في قلبه ولكن بهذا الخبر أصبح ذلك الهم وكأنه سمٌ قاتل يتغلغل في كيانه. ليس بجديد أن ترحل هذه كما رحل السابقون وليس بجديد عليه مصارعة الألم.

    يكرر الشاعر نداء “عليا” يناديها لكي يخبرها بأنها أصبحت كبيرة وكأنه لم ينتبه إليها في السابق، ظناً منه أنها لن تفارقه أبداً وستظل صغيرة وسيبقى صغيراً. ويكمل شارحاً الحالة النفسية السيئة التي ألمت به بعد سماعه الخبر ولكنه يصر على تحمل هذه المصيبة ويقول لن أتقبل هذا الخبر وكأنني أتقبل العزاء في عزيز لدي ولكن سأتحمل الألم وأصارعه وأتغلب عليه، ويكمل الخضر طريقه إلى “المطوع” لكي يتعلم دروسًا أخرى في مدرسة من الصعب عليه تحمل رؤية المكان الذي كانت تجلس فيه “علياء”.

    إنها حقاً مدرسة تعلم فيها الخضر أكثر من غيره ونال نصيباً أكبر من الدروس وبذلك تخرج بهذه الأبيات القوية والتي تكبره بكثير:

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    م البن أبا يا لخل فنيال = يشفي ارتشافه علّة الميت

    يا مرحبًا ونّة على البال = أهلاً وسهلاً قلت ونيت

    عليا العفو همّج الجتال = عليا عليتي واستعليت

    واللي صنع صمّان ليبال = مابي عزا لكني أبليت
    [/poet]

    في واقع الأمر الشاعر ابن بيئته، وبالنظر إلى البيئة المحيطة بشاعرنا راشد الخضر نجد أن والده كان شاعراً وأبناء عمومته شعراء والوسط الثقافي الذي ترعرع فيه يرتكز أساساً على ثقافة الشعر والشعراء، فكانت إمارة عجمان والشارقة تشتهران بكثرة الشعراء ومجالس الشعر حتى ان البعض يذهب في القول إلى أنه لا يخلو بيت من شاعر والدليل واضح في المراجع التاريخية لهاتين الإمارتين.

    وإذا كانت الأبيات السابقة هي البداية التي انطلق منها الخضر في ميدان الشعر فلا شك في أنها بداية تحمل في طياتها الكثير من الرموز والدلالات. ولكنني أتساءل عن نوعية الإسلوب الذي اتبعه الشاعر هل هو أسلوب والده أم اخذه عن أحد أبناء عمومته الذين كانوا يقرضون الشعر أم هو أسلوب ابتكره الشاعر لنفسه ليميزه عن غيره؟



    شرح الأبيات الأولى

    بالنظر إلى الكلمات التي استخدمها الشاعر في قصيدته الأولى نجد أنها وليدة ثقافة غير عادية بالنسبة إلى سنّه. كذلك لم يتعد الصغار قديماً احتساء القهوة والتلذذ بشربها ولكن شاعرنا يقول “م البن أبا يالخل فنيال” يطلب الشاعر من خله فنجان قهوة “يشفي ارتشافه علّة الميت” يعتقد الشاعر بأن ارتشاف هذا الفنجان من هذا الخليل سيشفيه من الموت، وفي ذلك تصوير على أن أقل القليل من المحبوب بإمكانه فعل السحر على محبوبه، وهذه مبالغة لم تأت من فراغ هل هي اقتباس من شاعر آخر أم هي نبوءة شاعر؟

    سؤال آخر، لماذا اختار هذا التشبيه من دون غيره ليعبر به عن حالته النفسية من جراء سماعه هذا الخبر المحزن ؟وإذا كانت الفتاة في سن الحادية عشرة من العمر فكم كان عمر شاعرنا آنذاك هل يكبرها بسنة أو سنتين؟ ولا أقول أكثر، فالمجتمع في ذلك الوقت كان يضع قيودا على مثل هذه المسائل، ولا يسمح باستمرار العلاقة بين الولد والبنت لأكثر من هذه السن، وكما نعرف جميعا أن هذه المرحلة من العمر تبدأ فيها تغيرات فسيولوجية عند الجنسين تؤذن ببداية مرحلة خطيرة تأخذ منحى آخر في أساليب الفهم والإدراك لما هو مختلف تماما عن مرحلة الطفولة وبراءتها ويطلق عليها مرحلة المراهقة وهذه المرحلة من عمر الإنسان لها سيئاتها وحسناتها.

    نستطيع القول ان الشاعر راشد الخضر بدأ بنظم الشعر وهو في سن الثانية عشرة من عمره على أقرب تقدير.

    يرحب الخضر في البيت الثاني من القصيدة الأولى “يا مرحباً ونّة على البال” بقدوم الحزن الذي بدوره سيؤرقه “بالونين” اي “الأنين” ويصور ذلك “الونين” وكأنه خطر على باله فهو يستعد له لأنه يعرفه وقد زاره كثيراً في أيامه السابقة، يكمل الشاعر شطر البيت فيقول “أهلاً وسهلاً قلت ونّيت” يهلل ويرحب شاعرنا بضيفه الثقيل على مضض ولكن هذا هو قدره الذي لا مفر منه.



    ثقافة الخضر

    استمد الخضر ثقافته من مدرسة الحياة فقد تعلم القرآن الكريم وعلومه في الكتاتيب، “المطوع” وكما هو واضح من أشعاره فهو إنسان لديه قدرة لا بأس بها من الحفظ والفهم، هذه الخاصية ساعدته كثيراً على تخطي الصعاب التي مرت به، فقد شغل نفسه في أمور كسب الرزق وملازمة ابن عمه ناصر بن جبران الذي كان يمتهن صناعة تطريز البشوت “العباءات” فتعلم هذه الصنعة منه ونتيجة للمجالس الأدبية في إمارة عجمان وبخاصة مجالس الشعر والأدب فقد شكلت له مدرسة أخرى يرتادها ليستمع إلى من لهم باع في هذه الفنون فيتعلم منهم ما جهله.

    ولم يقف الحال عند هذا الحد بل عمد شاعرنا إلى التنقل والترحال من مكان إلى آخر فذهب إلى سلطنة عمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت ثم ذهب إلى الجمهورية اليمنية وإلى سوقطرة وإلى الهند، وقد أحب الخضر التنقل في تلك البلدان ليتعلم من ثقافات الشعوب ما يثري به مخزونه الفكري من تجارب وحضارة تلك الشعوب ويضيف إليها من معطيات بيئته المحلية نكهة خاصة تميزه عن الآخرين وهو فعلا تميز في عصره.



    حياته

    عاش راشد الخضر حياته عازباً ولم يرغب في الارتباط بزوج له ما أثار عندي سؤال محير هو:

    “هل كان الخضر سيتزوج من فتاته علياء لو ساعدته الظروف وهيأت له ذلك ؟”، في حين أن أغلب قصائده تدور موضوعاتها حول قصص العشق والغرام، إلا أنه آثر حياة العزوبية وربما كان ذلك بدافع الخوف من تكرار المآسي التي خبرها منذ طفولته.

    وكانت تكفيه التجارب السابقة مع الناس الذين ودعوه ورحلوا عندما كان في أمس الحاجة إليهم.

    فيما يذهب آخرون إلى أن الخضر لم يرد الارتباط لسبب أنه كان يعشق الجمال ويفتتن به وفضل أن يكون حراً طليقاً كالطير ينتقل من شجرة إلى أخرى يترنم ويتغزل بجمال الزهور والنسمات.

    ويدلل أصحاب هذا الرأي على قولهم هذا بالأبيات التالية للشاعر:

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    دنّقْ ودنّقْ قلبي وياه = فز وقعد قلبي محلّه
    [/poet]

    وحكاية هذا البيت أنه في أحد الأيام كان الخضر ماراً بمنطقة من المناطق ودعاه أحد معارفه ليحل ضيفاً عنده وبينما هو جالس في المجلس وإذا بفتاة تدخل عليه تحمل من صفات الجمال الشيء الكثير، جاءته بالضيافة فأعجب بها الشاعر وأنشد قصيدة يتغزل بجمالها كانت بدايتها البيت السابق.

    وفي قصيدة أخرى يقول:

    [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    أنا بين شبكين أبقى = أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا

    حميتك يا شبك الشوارع قادر = فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا
    [/poet]

    البيتان السابقان من قصيدة للشاعر راشد الخضر نظمها بينما كان يعمل حارساً لمستودع مسيّج وبه معدات تابعة لاحدى الشركات فمرت من خلف ( الشبك ) السياج فتاة جميلة أعجب بها الخضر وتعلق قلبه بها فنظم هذه القصيدة.


    يتبع

    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة أم حمد; الساعة 17-08-2005, 12:32 AM.

    [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

    اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

    سحايب فيصل !

    سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

    اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

  • #2
    [align=center][align=center]“ونّات” الخضر

    [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    ونّيت وكنّي في بساتين لشعار = ونيت يوم الليل عسعس

    نار الهوى تسطي بلا حرق= متشوفني م القلب ونّان

    ونيت وانيوم السما ابزاغ = ونتي تلجم يرح قلبي

    ونيت من قلبٍ امعطل = يا مرحبا ونّه على البال

    أهلاً وسهلاً قلت ونيت = ونيت من قلبٍ عليلٍ ولا له
    [/poet]

    كانت تلك بعض “ونّات” الخضر وكأنه تنبأ بما سيحدث في المستقبل وتوالت بعدها “الونات” في القصائد الباقية و”الونة” في اللغة من الأنين ولكنها تلفظ بالعامية “بالونّه”، يقال يوّن من شدة المرض أي يئن من شدة المرض.

    تراث الخضر

    ظهر لنا من تراث الشاعر راشد الخضر ديوانان قام بجمع وإعداد الديوان الأول المسمى “خدلّج” ناصر بن يوسف النعيمي ومحمد سعيد بن سليمان، والديوان الثاني المسمى “أنغام” تكفل بجمعه وإعداده ناصر بن يوسف النعيمي والديوانان من إصدارات النادي الوطني للثقافة والفنون في إمارة عجمان واحتوى الديوان الأول “خدلّج” على 33 قصيدة مع 6 قصائد هي محاورات مع شعراء آخرين، والديوان الآخر “أنغام” احتوى على 32 قصيدة في مختلف أنواع وبحور الشعرالشعبي، وبحسب المعلومات التي وردت في الديوانين فإن الخضر ولد سنة 1905 وتوفي سنة 1980 واذا افترضنا أنه بدأ نظم الشعر في سن الثانية عشرة من عمره فإنه في هذه الحال زاول كتابة الشعر على مدى 63 سنة وفي اعتقادي أن هناك الكثير من القصائد لم تنشر بعد ومن المحتمل أن تكون مفقودة ولم يتم البحث عنها مع العلم أن الخضر كان يحسن القراءة والكتابة وله صورة لقصيدة بخط الشاعر في ديوانه المسمى ب “خدلّج” ولا بد أن الخضر قد دوّن قصائده وحفظها في مكان ما، والمطلوب البحث عنها لتكون ضمن الموروث الشعري الشعبي في دولة الإمارات، وهناك بعض القصائد غير المكتملة في ديوانه “خدلج” وأتساءل لماذا هي على هذا الحال؟ ألم يكملها الشاعر وإذا كان قد أكملها فأين هي الآن في حين أن بعضها باللغة الفصحى؟

    مثال:

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    أنا ابن سالمٍ ما مر الهوى سحرا = إلاونادى هلاً راشد الخضرا

    إن قمت قام الهوى يهتز من طربٍ = وإن جلست فإني سيّد الشعرا

    لكنني والهوى في ملك صاحبنا = وتحت طاعته نستشعر الحذرا

    لاتحسبن الهوى والمعضلات سوا = لكل داءٍ دوا إلا فتى هجرا
    [/poet]

    في قصيدة أخرى :

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    أنا بين شبكين أبقى = أشبك العمل أم أنت ناصبة شبكا

    حميتك يا شبك الشوارع قادر = فمن يحمني من شبك جفنٍ له هتكا

    أنا القتيل ودمّي في أنا ملها = وبعض دمي على وجناتها سفكا

    هل كان قبلي قتيلاً عند موتته = يقول يا قاتلي.. الله أيّدكا
    [/poet]

    قصيدة أخرى :

    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    حب الأحبة شاغلي = من كل شغلٍ يعملِ

    اسقني المدام وغن لي = وبذكرهم لا تبخلِ
    [/poet]



    يتبع <=========

    [/align]
    [/align]

    [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

    اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

    سحايب فيصل !

    سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

    اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

    تعليق


    • #3
      [align=center][align=center]


      بعض قصائده



      [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( أسمع حمام الإيك يقرون )

      أسمع حمام الإيك يقـرون=واعجبت من درس الحماما
      الراديـو جنـه ع لفنـون=والجامع الازهـر إيلامـا
      قامن على الأغصان يلعون=في شف مدقوق الوشامـا
      إنا بكم مشفج أو ممنـون=وقلوبكم بـرد أو سلامـا
      يا ما اثبتت شرع أو قانون=دعـواي واتمـردت يامـا
      غلاك لو ترفع بـه أوزون=ما عادلـوه كـل الأنامـا
      يريح ابقاف أويبل نيسـون=وارض الجزر ذات الغماما
      بوغرةِ واحيـاي مقـرون=أو وجه كما بـدر التمامـا
      والهدب صفيـن إيصلـون=هن ركـع سجـد قيامـا
      وخد حمل ورد أو زيتـو=نوحبات خـال يـا سلامـا
      وثغر حكى اللؤلؤ المكنون=وخشم قلـط جنـه إمامـا
      غالي و به أهله ايغالـون=وارواحنا له في المسامـا
      متزخرف في عالي احصون=من خلج ما شيـد اخيامـا
      قل وش عليكم لو تمـرون=علـى عبدكـم بالسلامـا
      وإن ما تنزلتوا اتجيمـون=بس لو على صف الأجداما
      كم كم يا العـذل اتلومـون=واللي شراتي مـا يلامـا
      ناديت صبري قبـل لاتـون=قفـا أو طـاوع لنهزامـا
      راجعت قلبي قـال مفتـون=واتلى الهوى هم أوهيامـا
      [/poet]

      [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="double,2,skyblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( ديانا )

      ياك نظم الجيل مردود = للخضر لى ضاع برهانه
      ودراصلة وصل اليدود = صار يتأسف على ديانا
      لى اصلها اصل ليهود = بايعه للشرف خوانه
      المكر والخبث موجود = لاحيا فيها ولاديانه
      كلها العالم ترى شهود = اظهرت فالفلم عريانه
      قدرة الخالق المعبود = دايما بالعدل ميزانه
      والذى يطلع من حدود = مايخلى الفاسق وشانه
      خل عنك الحزن مبعود = لادمي يحزن على اخوانه
      في فلسطين ويا اليهود= كم من العربان هلكانه
      اصمدوا كالصخر جلمود = ضد اليهودي مع اعوانه
      الفقر فيهم بلا حدود = وين سارت عنهم ديانا
      تعطى الكفار للحود = ليعصون الرب سبحانه
      [/poet]


      [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( ابـليــت )

      ابـليــت واسبــابــي مــن الــود = بهــموم والدنــيا تــبــا اسـبــاب
      قلبي عـليـــك إيـحـــن محـتــد = حنين حاشــــي فـــارق ارجــاب
      عن وصـل محبـــوبي فــــلا بــد = لو دون وصـــله ستـــر وحجــاب
      لو سيف دونـــه ماضــــي الحــد = وارماح مركــوزه عــــلى البــاب
      عن ندمـــته مـيعيضــــني حـــد = لو من بنــات الحــــــور بيــاب
      بــو خـال بو خلـــخال بو خــــد = جلباب لمــوشـــــح ابجــلبــاب
      موتي مـن الحـــقـــران والصـــد = واحسن حيـــاتي شــوف لحبـــاب
      حقي علــى عـــارف او مستــــد = لكـــــن ميــواديـني احســــاب
      وان قــــلت للعـــــذال مرتـــد = قــال الدمــع : يالخــضر جـــذاب
      يا عــــاذلي خـــذ دربـــك أو رد = أنا ابــــصلي مـــسمع لك أيــواب
      لو بك مثــــل ما بــي بتنشـــــد = لكنــك الخالــــــي م لنـشـــاب
      معلول ..حالي ما غتــر حـــــــد = علم إيـــودي أو خبـــر إيــــاب
      لو يوب لـــي دخــتر من الهنــــد = شاطر أو متعـــلم فـــي لطبـــاب
      لو يبــذل الجهــــده او يحتـــــد = ما فـادت اغـــــراشـه ولدبـــاب
      قلبي ابــطلمـــاس مــن الــــود = ماهــوب طلمـــاس من اكتــــاب
      وان مت كتبـوا فــــي الشواهــــد = هذا قــبر عاشــــق أو مصطـــاب
      [/poet]

      [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="double,2,skyblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( باب الحب )

      دشيت باب الحب بس مار = ييت بخرج ولا ريت مخرج
      غلق علي احصون واسوار= بر وبحر…. سد كل مخرج
      أهوى الهوى وأكتم الأسرار =وأهل الوشى ما أفتح لهم درج
      قلبي عليك آحر م النار= وقلبك علي ابرد من الثلج
      ما دش في قلبي ولا دار= غيرك ولو يدش قال له: اخرج
      يا بدر قلبي لك برج صار= ما يستوي بدرين في برج
      عندي غلاك أغلى م العمار= لو عاذلوني مسمع الهرج
      حسنك حسن يوسف لذي صار= وسط الليالي بدر ابهج
      في وجنتك وردٍ وجلنار= زج الحواجب، ادعج اغنج
      يريت قلبي قلت: يا يار= من قلبي لو ثمن الثمن بج
      مالح وحلو واحد ف لبصار= الماء لكن الفرق في الحلج
      نحتج عليك انخوض لخطار =في الحب ونته وش به تحتج
      بملا كنا نصخي ولعمار= لجلك ايلين الرب يفرج
      [/poet]



      [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( أهـــــــلاً )

      أهلاً عـدد مــا الهــيـــن زرفــال = والمهـــمــــه إلهـــن مستدينــا
      واعــداد ينــــع الــورد والهــال = واعــــداد نــشـــر الياسمينـــا
      واعـــداد دور الكـــاس منــهــال = واعـــداد أنـــــس المــطربينــا
      اسمعــك تطــربنـــي بالاقـــوال = عــن ساجـــع البــلبــل غنينــا
      لعـقـــود لـــي تــزري بلمــوال = أزرى بـــها وابــطــــور سينــا
      عيد النظــر واستــفـــرغ البـــال = واسمــــع نصيــح لـــك إمينــا
      الســد عنـــد الحاســـد اوبـــال = إيضـا ً وعـــنـــد العــدو شينــا
      وافـطـــن تـــرى للإذن عـــذال = لـــهـــج ولالـــه مهـــتوينــا
      ليــل الهــــير جــلاب لهـــوال = من سنـــد او هنـــــد او صينــا
      وليل الوصــل جــــلاب لشمـــال = مــن سعـــــد اوعـــيداوزينــا
      ان جــان بـــك سكـــان لطــلال = بنــشــــد له خيــــل او هينــا
      وان جان سايــــح عنـــه بنســال = الانـــــس والجـــــن اجمعينــا
      وان جان ظبي الوطــن بــك عـــال = بما اشتهـت نــفـــــــسه علينــا
      لو هـو طلــــب لكيـــن خيـــال = ستـان قـــلــــة مـــن العينــا
      لو هو طلب مــن دانـــي اظـــلال = جـنــــة بــــذلنـــا الجنتينــا
      لوهو طلــب م السنـــدس العـــال = من كـــل حلــــه لـــه جبينــا
      زج الحواجــــب دعـــج لنجـــال = والخـــــد دامـــي الــوجنتينــا
      بوصــدغ امـــطلـــس بلنفـــال = عن كـيــــد عيــــن الحاسدينــا
      ان قـام خــــلته رمـــح عســـال = وان صـــد كالبــدر الحــــسينــا
      اداره كالعــطـــار لـــي شـــال = عطره او يمــشي بـــه هــوينـــا
      [/poet]




      [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="outset,2,skyblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
      ( الخلق سنه وزايد الفرض )

      الخـــلق سنه وزايـــد الفــــرض = زايد عليهـــم ماخـــذ الـــــزود
      ما ياك يـوم اتخاطـــــبه فــــض = يا هين لــين بحــــر يــــــود
      في الصلح لـك قــــلبه ايتبـــرض = وفي الحرب باينسفــك لو طــــــود
      عود الجنـــا بالفــــرد ينقــــض = والحزمه ما ينقـــض منا عــــــود
      ما ضــــاع يرجــع لا اتغمـــض = الا الشـــرف لي ضاع ما ايعـــــود
      والإتحــــاد إن ضـــاع نغتـــض = وانضيـــع م الدنـــيا ولوجــــود
      تاريخــــنا امذهـــب امفضـــض = للأبـــناء والآبــــاء ولجــــدود
      ما شي .. تنفل بعض عـــن بعـــض = وحده اتعــم اصــــغير وعــــود
      عـــلى الجمــــيع الراي يعــرض = شــيخ ووزير وشعــــب واجنـــود
      وان يا عــدو متــــبسم الــــفض = خــــلوه مـــــثل اما يا إيعـــود
      السبع يـــوم يــــتبسم إيعــــض = احذر ضحـــكته ونــــابه العـــود
      اوحــكامنا السبعة هـــم الحــــظ = للإتحـــاد ونــــصر واعضـــود
      لي عهـــدهم ثابت فـــلا ايقـــض = يوفون به لـــي يـــوم لوعــــود
      والحـــق ما ايمـــوت لو بيمــرض = مــا دام شـــــي اوراق وشهـــود
      احكم ابحكم الشــرع بــــه مـــض = هـو ســــيد الأحكــــام معمــود
      الحــر ما يســـــتادي القـــرض = ابشـرط لي مــــستلف ما اينــــود
      والعـــزم به ليبــــال تنــــقض = مـا يبقا فـــــوق الأرض جلمـــود
      والضرس غــــاره لازم ايشــــض = لو سكــن وافــــتر لازم إيعــــود
      الجــلع اولا له مـــــن البــــض = لا يــسهرك والعــــالم ارقــــود
      وما ايفيد جان الظهــــر منقــــض = لو بالسنـــد له قـــاف واضهـــود
      قـــوه وباس ومــــال يبهــــض = واجيوش جــو او بحــــر وطـــود
      الطــــايرات للجــــو تنهـــض = وامـــزودات ابقــــذف ووقـــود
      بنادقهم سيــل وبـــــرق لــــض = وصوت المدافـع قــــصفه ارعـــود
      في كــــل حبة رمـــــل م الأرض = جيش وفــــوقه صـــفة اجنـــود
      طـوح على لحـــــدود واقـــبض = كل صخرة أو بقــعة وكــل عـــود
      يلـــو علينا المـــــوت يفـــرض = لجل الوطن برواحـــــنا انجــــود
      [/poet]






      [/align]
      [/align]

      [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

      اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

      سحايب فيصل !

      سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

      اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

      تعليق


      • #4
        [align=center][poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
        ( أم كلثوم )

        طاح ركــــن الشعــــر والفنـــا = حـزن عــم الكـــــون بطياحـــه
        عـنا غـــابت ام كلثومـــنا وقلنـــا = يعلهــا فـــي الجـــنة مرتاحـــه
        راحــــت ام كلثـــــوم والغنـــا = وراح كـــاس الــراح والـراحـــة
        عن المـــسرح غــــاب كوكبنـــا = وغاب صـوت الفــــن وصداحـــه
        كوكــب الشــــرق الــذي يعنـــا = افـل مـــن برجـــه الى ابطاحـــه
        نهــــر داؤود ويبـــس عــنـــا = مـن عقـــب ما نسبـــح اسباحـــه
        فــي البداوة بــدر تــــم حسنـــا = وفي الحضــارة شـــمس وضاحـــه
        ربي عـف عنـــها وعـــف عنـــا = عدد ممســا الدهــــر واصباحـــه
        تلتجـي عــــن قــــلب لمعنـــا = اصـــدمـات الحـــب واتراحـــه
        احسن الله عـــزى كـــل مضنـــا = فيج لنــج كــــسر فــي ايناحـــه
        مــصر تبكـــي والشـــرق لدنــى = والشرق لوســط ومــــن طاحـــه
        للعرب كــنتي رجـــــا وحصنـــا = جـــيش واجــــف دوم بسلاحـــه
        فـــي ســـبيل العـــز لو نفنـــا = فــــوق خــط النــار وكفاحـــه
        لازم انـــبــــرر مـواقــفنـــا = نرجـع المغصــــوب وامــناحـــه
        صـــلوا ع المبعــــوث سيدنـــا = عدد طــــيب فاحـــت ارياحـــه
        [/poet]

        [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="outset,2,skyblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
        ( وليت يا ذا الدهر بفراح )

        ولـيت ياذا الدهــــــــر بفــراح = واسعـــــود ذاك الحـــظ مــا دام
        بايام عـــصـــر فـــيه مرتــاح = امشي دنق فــي زخـــرف انعـــام
        يـوم البخـــت عــــدل ومنســاح = بالي وانــا جنــي مــــلك شـــام
        شـلت الهـــوى والحـــب بجنــاح = ولمصعبات أيـــــن فـــي لــولام
        واليــوم حـــيدي وســـط لمــراح = بارج او حظـــي دبـــر او شـــام
        ماجن لـي سطـــر فـــي للـــواح = سابج ولا لي فــي الهـــوى احــرام
        حالـــن أوزالـــن والهـــوى راح = مـرن شـــرات اضغـــاث لحــلام
        ما شـوف أنـــا للحـــب مـــزاح = لا من ظـــنين أولا مـــن انـــدام
        لو ما الحـــــيا وادرى م لفضـــاح = وادرى الهــوى مـــــدراة لحشــام
        لقحم قــبل لا أيــقــال لي طـــاح = أشــــوف مــا للـحـــب لــزام
        يـوم ابتلا بـــه كـــل ضرنـــاح = وافضــى ابخصـــات لــه اجتــام
        سامــرت باسمـــه عــــود أو راح = أو سحر البيان اللـي فـــــي الأنــام
        طعت الهـــوى واخفضـــت لينــاح = واعصيت كـــل مــوشــى ولــوام
        مــال حمـــــر ومتالـــف ارواح = والا التلـــف والا السـعـــد قـــام
        لو دون وصــله اسيـــوف وارمــاح = احــــيا بــــها والا … م لعــدام
        ابيـع روحــــي بــــيع لسمــاح = لرضى حـــبيبي زيـــن لوشـــام
        والســـد لو بنـــذبـــح ما بــاح = لو بنهيــر مـــا خـــنت لجتـــام
        عـــن كـــل نمــام أو فـضــاح = صنت الدمـع واظــهـــرت لبســام
        يا سـالــم الجــمــري الجحجــاح = نرجو الفــرج مــــن سيـــد لارام
        ولــي عــاد لا صفـــو ولا صــاح = في الله الألــف والمــيـــم والــلام
        [/poet]

        [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
        ( بت ارقب الجوزاء )

        بت ارقب الجـوزاء ونومــي امــذارف = ادموع عـــيني ما يـــونن مذاريــف
        حتى انتهى نجــم الدياجــي امشــارف = وبرا اخيوط الشرق مع كـــل شويــف
        وانا بحـــسرات تســـوق الحسايــف = سوق الغمـام ابلاجحــات العواصيــف
        من فقد ولف مـــن أعــز الولايــف = م البيض من ذات الخــدور المراضيــف
        ســـيد العــذارى سلسبيل المراشــف = سواجي اجفـونه كالسيــوف المراهيــف
        غــض اذا هــب النسيــم المغايــف = اخشى على نحل الخـصــر م التغريــف
        ريته ابطـوفة مـــنزله يــوم طايــف = كالشمس في راد الضحى تدهـش الكيــف
        يمشي ابكــوشه م القـهــر والتزايــف = واميدلاته علـــى امتــونه مناسيــف
        اخيول جـيشه م البعــد لــي تغايــف = ابهد ووعــد مــن جفــاه وتعنيــف
        ثوب العزا عـن ملبس الويــج قاصــف = وبشرى الأمل بينــي وبيــنه مطافيــف
        يوم اعتنيت وجنــج ليلــي امساعــف = بالعسعس اللي ما يحــس التخـرطيــف
        جيته وقــت له :مثلك اليــوم عــارف = وادرى ابعوق تلـــف الحــال تتليــف
        قال : وبعد ، قلت : ارحمـوا بالتعاطــف = عبد امــتيم به مــن الحــب تكليــف
        قالوا : تخط طــين به الضــح دايــف = تفـتا وتذكـــر يوســف ذا تسويــف
        قلت : انما اشكـو كما قـــال عــارف = الى الله بثي والحـــزن والتحسييـــف
        عسى الله يجمعنا بذيــــج الغرايـــف = فوق السطوح وبيـــن تلك اللطاويـــف
        واسلم وسلـــم واستلــم بالنصايـــف = من الليل ليلي من عــديم التواصيـــف
        وارضيه وارضى من لذيــذ التوالـــف = ولف القـطاء بيك امـــين التخويـــف
        نذور أزكيهـــا بعقـــد الحلايـــف = إن نلت من وصله وطر لو مع الطيـــف
        لأسجد ثمـانين ابخشـــوع وخايـــف = لله شكـــري وبالرخــا له تعريـــف
        انى محب مخــلص غـــير حايـــف = عن ملة العشـاق مالـــي تصريـــف
        طعـت الحبيب وللعـــواذل امخالـــف = ما دام يسجـد للذي عـــبد ما شيـــف
        [/poet]


        [poet font="Simplified Arabic,4,skyblue,bold,normal" bkcolor="darkblue" bkimage="" border="outset,2,skyblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
        ( الشعر حكمه )

        الـشـــعر حــــكمه وفـــنه يـــحــــــــكما = بالاحــــكام الــــواعية وبـلا نعس
        فــي الأرض راسي وفروعه في السما = غــير بثلــوج النــســايم مـا يمـس
        بالـــقـريحـــة ينـــسقى مـــن غــير مـــا = تايه و رويــان لو مــا بــه خـرس
        يـــعــجب الـــزراع حـــسنه لـــي نـــما = ظــل كاســات دهـاق وريـف نس
        ومن زرع لعلام مــع حــامـــي الحـــما = نجـــني اثماره ونشكر من غـرس
        قمت اتـــله قـــمت اهـــزه لاجـــــل مــا = اجنــي اثمـــاره من الغدر ابهوس
        خـــذ مـــثايل مـــن مـــجرب بـــعد مــا = صــيد فــخ و ليــخ في بحر ويبس
        ومــــن تخــــرج مـــن دروس العــلــما = ولا درس ديـــــنه كأنـــه ما درس
        مـــا نـــقول احــــزن وعــــيش امغندما = لا ولا نرضـى المهانه ولا النعس
        أدر كــاســات الـــطرب حـــالي ومــــا = واقهوه ولي خـــسه الله اخـــتسس
        اتـــرى قـــول النـــاس يـــشري ويـولما = بــين نعــم وبيــس شــتان النــفس
        الـــوطـــن والـــوالـــديــن الاكـــرمــــا = شيـلهم لو حافي لو رمضا ودهس
        واحـــــمـد الله واشـــكره يوم انـــعــمــا = بحـكم زايـــد على الـــكرسي يلس
        ســيد الشجـــعان واكـــرم لــــكـــرمــــا = عاهــلٍ واســم الله لعظم له حرس
        ان تبـــسم كــــل شــــي اتـــبـــســــمـــا = والمبـــاسم تستـــقـــيل اذا عبـــس
        ضـــاقـــت الدنـــيــا بجـــيشــه مثــلـــما = ضــاق صدر الضد عن رد النفس
        ان عطـــا.. طــوفـــان نــوح إذا طــــما = جوده طامي دوم والنوحى يبـــس
        لا مـــعـــن لا جــــعــفــرٍ لا حـــاتـــما = لا البحر لا الذاريـــات أم الكنــس
        والخـــتم صـــلوا علـــى أحـــمد عـــدما = نبصر السامع ونســـمع من رمس
        أو عــــــدد ما قــــــال اّه مــــــــيتـــما = عــــد دق العـــود أو رن النـــقس
        [/poet]



        هذه لمحة من حياة هذه الشخصية المميزة التي تركت اضافة واضحة الى الشعر الشعبي في دولة الامارات، هذه الشخصية التي انطفأت شعلتها في يوم الأربعاء الموافق 22 / 10 / 1980م وإلى الأبد بعدما كانت تسجل واقع الحال كشاهد عيان على أحداث ذلك الزمان.


        ،،

        للامانه منقول من كذا موقع اماراتي ،،

        ،


        واتمنى اذا به اي خطاء تنبيهي به لتصحيحه ،،

        سلامي للجميع عاطر بدهنالعود

        اختكم

        سمو الاميرة
        [/align]

        [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

        اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

        سحايب فيصل !

        سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

        اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

        تعليق


        • #5
          هل كان قبلي قتيلاً عنـد موتتـه % % يقـول يـا قاتلـي.. الله أيّـدكـا



          يا سلام يا سلام


          مشكوره يا سمو الاميره على الأختيار الموفق


          ونقل سيرة لشاعر كبير بحجم راشد الخضر


          لاهنتي

          وتقبلي تحياتي



          ،

          ،،

          ،،

          ،





          للتعرف علي عن قـرب ( اضغط هنـــا )






          ،

          ،،

          ،،

          ،


          M_almarri1@hotmail.com

          تعليق


          • #6
            [align=center]
            ،،

            ،

            العفو ياخوي عبدالمحسن

            ولاهنت الف على مرورك

            اختـــك


            [/align]

            [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

            اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

            سحايب فيصل !

            سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

            اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

            تعليق


            • #7
              دنق ودنق قلبي وياه -------- فز وقعد قلبي محله 0

              الاخت سمو الاميره شكرا لك على هذا الموضوع الجيد لشاعر معروف , له مكانته في عصره , وله أثراءه في الشعر الشعبي
              واعتقد أن البيت أعلاه ورد بالشكل أعلاه -------- تقبلي تقديري وشكري 0

              تعليق


              • #8
                [align=center]لاهنت ياخوي عبدالله على المرور والتصحيح

                تم التعديل ،،

                بس انا في ضني انها صحيحه اوياه تدري ليه لان لهجتكم ماتقولون وياه تنطق اوياه توافقني الراي؟

                [/align]

                [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

                اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

                سحايب فيصل !

                سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

                اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

                تعليق


                • #9
                  الاخت سمو الاميره شكرا لوعيك ودماثة خلقك

                  صحيح اوياه تكتب ولاتنطق ----------- ملاحظتك في مكانها !

                  يا ليت تضيفين قصيدته المشهوره والتي غناها الفنان الكويتي الكبير عبد المحسن المهنا والتي مطلعها

                  خدلج خدك اللي كالسفر --- جل 000 سفر شمس وسفر نور وسفر ---------- جل 0

                  حيث أن المقصود بالسفر ---- جل ليس ( فاكهة السفرجل ) وانما بزوغ السفر جل السفر أي ظهر وبان 0

                  وكثير من الناس يعتقدون انها فاكهة السفرجل 0

                  دام تواصلك يالغاليه 0
                  التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن ماجد بن عفاس; الساعة 17-08-2005, 12:45 PM. سبب آخر: خطاء املائي

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center]عزيزتي

                    دمثاء


                    يامرحبا والله ومسهلا


                    الله حيها ويعافيها من كل شر


                    لاهنتي مليار على مرورك وردك العطر


                    اختـــــــــك
                    [/align]

                    [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

                    اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

                    سحايب فيصل !

                    سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

                    اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

                    تعليق


                    • #11
                      [align=center]يامرحبا ياخوي

                      عبدالله


                      ولاهنت الف على مرورك المشرف


                      وبخصوص ماطلبت هذا طلبك ياخوي




                      [poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="outset,2,darkblue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
                      ( خدلج )

                      خـدلج خدك اللي كـالسـفــر جـل = سـفر بدر أو سفر شمس أو سـفر جل
                      تفـضل بـتـعـبر عـبـرة سـهاله = أيـميـل بـالفـلس قـبل السـفر جل
                      مـطـول أو مـراود أو أنــامــل = عـليـهن لا وشـي لا مشـي انـامل
                      تـصـافحنا وسـألـني قلت انـامل = محـبين …. ولا عـن غيرك أسـأل
                      سـفـرنل ابـخــدودك تـاه ورده = وجـرى نـل ابـخدودي تـاه ورده
                      إذا مـيـلـك ولـم شـرتـاه ورده = وخـدني لو بـحـبل إرميـتني تـل
                      انـا الظـمـيان وانـتـه الماي بارد = وزنـدي جـل مـن هـف المـبارد
                      نـحيـل القـلـب مت سـحل المبارد = وجـسمـي مثل شـعر الزنـد وانحل
                      معـلول أنـا والـكم أقـوى الغـرايم = مـا فـادني شـرب المـحو والعزايم
                      يـا هل الـكرم والجود وياهل العزايم = مـنوا على ابـشربةٍ لـو مـن الشـل
                      نـيران وجـدي ما احتاجـت شـبابي = فـي شـفت تـلع الجيد ترف الشبابي
                      مـر ولـمحتـه ابشـيلته مش بـابي = شـبه القـميص اللي ليعـقوب مشتل
                      أنـا عـقبه مـا ريد النـاس كـلـهم = لا بـوهـم لا اكـلـهـم لا شـربهم
                      ارى شـكـله بمـعزل عـن شـكلهم = ووزنـه عـن وزون النـاس مجـمل
                      واحـويـجبه لا قـوس لا عين لا نون = مـحـروز بالـرحمن والكهف والنون
                      وعـوقٍ أبـجيدي هوب جرحٍ ولا نون = اعـيا الدخـاتروالمـلالي ولا مــل
                      تـوالف حـاجـبه فـرق الثـنـايا = تـواعـدنا و لـلــه الـثـنـايـا
                      بـسـايل مـره أو مـرة ثـنـايـا = ومـره امـواصل ابمسج او عرق فل
                      تـمشا ركـع بـوش الصـدر بارز = وخـاله شـبـه خـان الروم بـارز
                      وجـفــنه عنـتـرٍ للحـرب بـارز = ذا جـتـيل أو ذا جـريح او ذا مسلسل
                      و جـيده لا مـطـل لا كاس بـطلي = وعيـنه لا فـرد ولا سـيـف بطـلي
                      طـرقـت وسـنع أم شـهـاب بطلي = دخـلت الجنه وقـالـت خـذ و خـل
                      لا مـثـله الـزهر او لا بـودمـاني = ولا مـهرةٍ تـبـا ولا هـود مـانـي
                      بـرانـي بـجفنه عقب ما هو دمـاني = حـياتي غـناني هو عن البعض والكل
                      تـفنن فـي التـرف تـرف الشـمايل = لـغصن شـاهد اكـواس أو شـمايل
                      إش واجـف إش قـاعد إش مـايـل = وان خـطا طيـر القطام الخجل يذهل
                      وصـلني ابيـض الرايـات باسـود = وخـرطف للحـمر في المشية أسـود
                      وبيـته مـن نـسل مقـداد لـسـود = وسـنه سـت وسـت والعـام لـول
                      زرى بالمـسيح لـذفر ولا هو مـشط = وريـجه لا خـمـر لا هوب ما لشط
                      متـغريفٍ لا هـون لا هـوه م المشط = جـن السـكر شانه ولا هـوب مختل
                      فـداله مـعي روحٍ و خـالٍ وعـمـا = حبـيب حـرزت اسـمه بتبارك وعما
                      وبـحر الهـوى جـاش وطماني وعما = وايـلومني لي مـن هوى الشوق مبتل
                      سـقى الله اديـارهم و سمي الـروايح = مـن الهـطال فـي صبـح أو روايح
                      وهـبت مـن نـسايمهـا الـروايـح = خـزيماها وقـرنـفـلـها او صـندل
                      [/poet]

                      ودام مرورك العطر ياخوي


                      اختــــــك
                      [/align]

                      [align=center][img2]http://rbsha.org/files/86ojjl1fzt5xlyl90irq.png[/img2][/align]

                      اسقط فمثواك التراب يا قلبي .. فلم يعد هناك أي نبض يستحق المكوث ..... !!

                      سحايب فيصل !

                      سبحان الله والحمدالله ولا إله الا الله والله أكبر

                      اللهم اغفرلي ولموتاي وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والامواااات

                      تعليق


                      • #12
                        سمو الاميره


                        جهد مشكور

                        وعمل جبار لاهنتي ياغاليه

                        على الاختيار الموفق .


                        حفظك الله .
                        [poem=font="Simplified Arabic,5,#000000,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
                        الكفو عثرة لسانه تقلـل مـن غـلاه =والردي يخطي ويبطي لا منه ولا عليه
                        والثقة قصر ركونه تنومس من بناه =والحكي لو نزه الدنس ما دنس نزيه [/poem]

                        [align=center]فلاح القرقاح[/align]

                        [align=center] (( ديـوانـي المـرقـابي ))[/align]
                        [align=center](( ديـوانـي أبيــــات ))[/align]
                        [align=center] qahtani@acs.com.sa[/align]

                        تعليق

                        يعمل...
                        X