إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم (المرتزقة) يا تركي؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم (المرتزقة) يا تركي؟!

    يبدو أن الأستاذ/ تركي المريخي قد ضاق ذرعاً بالنقد الموجه لبرنامج شاعر المليون والذي يشارك فيه المريخي كأحد أعضاء لجنة التحكيم مما جعله يصف جميع الكتاب الذين سلطوا الضوء على بعض جوانب القصور في البرنامج بـ (المرتزقة) مما يُعد سقوطاً مدوياً لعضو لجنة التحكيم الموقرة والذي يُفترض أن يكون مثالاً لسمو الأخلاق قبل أن يكون قدوةً في تقبل الرأي الآخر ووجهات النظر المختلفة خصوصاً وهو يمارس أثناء البرنامج ما يسميه (نقداً) وتحكيماً ويطالب المشاركين دوماً بتقبل آراءه برحابة صدر حتى وإن كانت في أغلب الأحيان تجنح إلى التجريح والعنف اللفظي بلا أساسٍ نقديٍ يبررها لذا كان الأولى به أن يكون أوسع صدراً وأرجح عقلاً عند قراءته لما يخالف قناعاته وتوجهاته !




    بودي أن اسأل الأستاذ الكريم تركي عن ماذا يعني بكلمة (المرتزقة) في جملته النارية التي أطلقها على مسرح الراحة ؟



    هل الكتاب المرتزقة ـ حسب رأيه ـ هم الذين لم يصطفوا في طابور (المادحين) والمصفقين بسذاجة لكل ما يحدث في برنامج شاعر المليون؟!



    أم هم الذين لم يدّبجوا المدائح (المجانية) في كل حلقةٍ حد الاشمئزاز ليتحّول البرنامج لكرنفال تسولٍ وعلى الهواء مباشرةً ؟!



    أم هم الذين لم يطيروا فرحاً وزهواً لمجرد سماعهم لجملة ( أنا معجب فيك ) حتى خشي المشاهدون عليهم من (السقوط) والغيبوبة بعد نوبة الفرح العارمة ؟!



    أم لعلهم الذين لم يقفوا لتأدية مراسم (التصفيق) ليكتمل مشهد (التهريج) في أحد أشهر مسرحيات (الردح والمهايط والشحاذة) التي تبعث على الشفقة ؟!



    بكل صدقٍ كنت أتمنى من الأستاذ/ تركي المريخي ألا يكون (محامياً) موكلاً بالدفاع عن البرنامج ولا متحدثاً رسمياً عن طاقم العمل, وليته قرأ ما كُتب بتجردٍ لتعزيز الإيجابيات-إن وجدت- وتفادي السلبيات بدلاً من التفوه ببعض الألفاظ التي لا تليق به ولا بمن وصفهم بها في سقوطٍ ذريعٍ له على المستوى الأخلاقي والمهني ولا عزاء للشعر والأخلاق !!

  • #2
    عايض بن مساعد ...


    انه سيكون لي مع هذا الموضوع وقفات .. مع التأكيد على جميع الاخوة المداخلين ان لاتكون وقفاتهم وما سيخطه مداد اقلامهم نقدا لشخص تركي المريخي بقدر ماتكون الملاحظات مهنية صرفة تعم بها الفائدة ..

    فقط حتى اعود اذكر بلقاء للشاعر سعد الدوسري رئيس تحرير مجلة ملامح السابق حيث قال تعليقا عن رايه في تركي المريخي كعضو في لجنة شاعر المليون :

    "تركي المريخي اقل شاعرية من كل المتسابقين " .. ضعف الشاعرية كصفة ملازمة لتاريخ تركي المريخي هي ليست من نوااقض ان يكون ناقدا لكني تذكرت ذلك وانا استمع لبيته المشهور الركاكه في مدح الشيخ محمد بن زايد :

    يا شيخ انا اغليك والله داري
    قلوبنا تغليك والشاهد الله

    او بما معناه ...


    ولا اعلم ان كان له او لغيره لكن مجرد الأختيار له دلالة ..

    حيث اوضح بنفسه قبل ان يهيض بالبيت ان المديرة التنفيذية للبرنامج نشوة الرويني قد منعته من قول الشعر لكنه سيقوله .. وليته استمع لرأي نشوى .... هذا ما لزم بعد رأي سعد الدوسري وساعود ...


    داهم العصيمي
    التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 07-02-2007, 08:20 AM.
    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
    والقدا بالدين والدنيا جميع

    والخوي الالمعي ابن الرجال
    نبذل المعروف فيه ولايضيع

    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

    تعليق


    • #3
      احدهم بادرني بالتالي خلال احد الأجتماعات بمحبي الشعر قال:



      (حدث ان شاهدت شاعر المليون وللحقيقة كان هناك شعراء رائعين وقد استمتعت الا انني كنت اشفق على حال اللجنة عندما استمع لبعض التعليقات على القصائد وان كان هناك القليل من الاراء التي اعجبتني واكثرها لـ على المسعودي بالتحديد فيبدوا انه صاحب صنعة ..على النقيض من تركي المريخي الذي كنت اضع يدي على قلبي عندما يصل له الدور من باب اني كنت اتوقع منه المطمة (يجيب العيد) كل ما تحدث واشفق عليه اولا مما سيقول وعلى المشاهدين تدفعني غيرة كبيرة ربما لانه سعودي ويمثل بلدي ... لم اسمع منه نقدا اكاديميا ولا حتى انطباعيا في الاتجاه الصحيح وظهر لي بعض المزاجية في اتجاهاته كما اشفقت عليه من مبادراته ( ) الخطيره والمميته عندما يندفع متحدثا او مستفهما ..وكذلك يكون عاقبة المبادر بلاعلم او مقدرة تعبيرية اعلامية .. )



      طبعا لم اعلق لكني كنت على قناعة ان بعض ما تفضل به لايجافي الصواب ابدا .. لذلك فان حكاية المرتزقة التي اطلقها المريخي على مخالفية فتحت المجال واسعا لهم ان يوضحوا ان هناك خطأ ما في بوصلة الارتزاق التي اديرت 180 درجة عن اتجاها الصحيح ..


      ...
      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
      والقدا بالدين والدنيا جميع

      والخوي الالمعي ابن الرجال
      نبذل المعروف فيه ولايضيع

      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

      تعليق


      • #4
        بسم الله


        الحقيقه الكلام عن برنامج شاعر المليون يشكل تيارات متصادمه بين الفرقاء
        قمنهم من يرى انه ظاهره حريه بالتمعن والاعجاب رغم بعض السلبيات التي لا يمكن الا ان تكون في اي عمل تقدمه الابداعات البشريه..
        ومنهم من يرى انه برنامج قدم لغرض مادي بحت ولم تكون له هيكله او ادارة متمرسه ومتمكنه بل قدم حسب ما اتفق..



        انا لان اخوض في اي من الرايين لأن الكلام فيها اخذ اكثر من الكثير ... ولكن ساعود لممارسه بعض القائمين عليه .. ولا شك تركي المريخي

        تركي صحفي وله باع طويل في صحافه الشعر وارى انه كسب من خلالها مايشفع له باختياره احد اعضاء لجنة التحكيم .. ولكن انا رايت له سقطات في هذا البرنامج كان الأحرى بتركي ان يتلافاها قدر الأمكان فهو صحفي وقبل هذا رجل من قبيله عزيزه :

        1- حدثت ملاسنه بينه وبين الشاعر من اصل يمني " الشريف " ولم يحترم كونه انسان ومسلم وصغير سن ...وستر الله قبل ان يرد عليه هذا الشاعر امام الجميع ويحرجه وهو في غنى عن الخوض في حديث مثل هذا اذا اخذنا في الحسبان انه صحفي متمري ورجل عاقل المفروض ان ينئى عن اي سفاسف واحاديث قد تجعله في وضع لا يحسد عليه.

        2- امس وهو يشيد بالصحافه الواعيه ويمرر ملاحظته على الصحفيين والذين وصفهم " بالمرتزقه " هز تركي المريخي صورته امام الجميع وابدا لهم مدى الأحتقان الذي تكون جراء النقد المتزايد لهذا البرنامج.


        رغم هذا انا اسمع عن تركي كلام طيب وهو ليس بغريب على ابن حموله مثله .. وسبق ان تقابلت انا وهو وكان انطباعي عنه جيد جدا .. ولكن ربما ان هناك ضغوطات كبيره لا نراها صلطت على هذا البرنامج والقائمين عليه .. تمكن حمد السعيد والبقيه من ممارسة ظبط النفس ولم تخدم تركي تجربته وصدر منه صقطات من الأكيد انه سيستفيد منها مستقبلا...


        رغم كل ماتقد ارجع واقول كلنا ابن آدم وابن ادم خطائون

        تعليق


        • #5
          عايض بن مساعد

          موضوع يحتاج للعديد من الوقفات البعيده عن الأحتقان والتحيز وأثارت النعرات الحزبيه والطائفيه !! لاتعجب فقد أصبحنا كذالك بفعل أصحاب القلوب الرحيمه والعقيمه ! برنامج شاعر المليون كــ فكره برنامج رائع ومثير وفي نفس الوقت مثري للساحه الــــ شعبيه . ولكن كـــ تنفيذ أصبح غير ذالك بل على النقيض من ذالك فقد أنكشف المستور وأصبح برنامج مادي بحت ولا عجب في ذالك مادامت المذيعه نشوى الرويني هي من يقف خلف البرنامج وينفذه فهنا كان دور المرتزقه الحقيقيين وللحقيقه فقد أسفت كل الأسف لدور الشيخ/محمد بن زايد ..حفضه الله في هذا البرنامج فقد رأيته كــ ضيف شرف مطلوبَ منه أن يأتي في كل الحلقات لعددٍ من الدقائق المجانيه ليكشف لنا كيف هو التملق ومن هم المتملقون والمتسلقون على أكتاف النفاق الوقتي والمنبوذ،،
          لقد أحزنني كثيراً تغيير دفة البرنامج بهذا الشكل القبيح والوجه المخزي وأحزنني كذالك حال الشعراء وأعظاء اللجنه الموقره عندما أبتكروا أساليب وأعادوا صياغة أساليب ((الطراره)) العلنيه وأمام العالم العربي !!
          بدون حياءً من أحد وبكل سذاجه لقد ذهب الحياء والعفّه فذهب الجميع في مركب ((التحقير والضعف)) من قبلنا كــ مشاهدين و كـ متابعين للبرنامج وللحقيقه لقد أصبح اؤلاءك المرتزقه عارً على الشعر الشعبي بكل ماتحمله الكلمه من معاني نصيّه ولغويه .

          بالنسبه لــ تركي المريخي.

          فهو كـــ غيره من أعظاء اللجنه والجميع على متن ذالك المركب الغارق في غياهب الـــ أستطعام والنفاق ومأخذي عليك أستاذي الفاضل هو التركيز والتخصيص على شخصٍ معيّن فـــ لماذا تركت البقيه ؟
          هل نسيت عقال المسعودي ! هل نسيت فالكم طيب والمقناص الخاص ! هل لا حظت الدكتور وكيف يختار ضحاياه بدقةٍ متناهيه!هل نسيت الرادار وعلى من شغّال !! يجب أن يكون هناك مبدأ للحديث يتساوى فيه الجميع أمام النقد بمختلف العرقيات والجنسيات !!


          تقبل تقديري الكامل
          [poem=font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
          روحي مراح مقيط ورشاه يانوف = يوم أنخرط من خشم قمة مواجه
          راح تعبه يانوف ماهوب مخلوف =ضيع حياته لجل بيضة دجاجه[/poem]

          matar333@hotmail.com

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة مطر العضياني
            وللحقيقه فقد أسفت كل الأسف لدور الشيخ/محمد بن زايد ..حفضه الله في هذا البرنامج فقد رأيته كــ ضيف شرف مطلوبَ منه أن يأتي في كل الحلقات لعددٍ من الدقائق المجانيه ليكشف لنا كيف هو التملق ومن هم المتملقون والمتسلقون على أكتاف النفاق الوقتي والمنبوذ،،


            عذرا للعودة للمداخلة:


            بواقعية وعدالة .. شخصيا لا اعتقد ان الشيخ محمد بن زايد بهذا المنصب ياتي بطلب من احد ... هو لم يكن ضيف شرف بقدر ما كان راعي فخري للبرنامج وحضوره كان تحقيقا لمبدأ آمن به كقيادي وهو ان يكون هناك برنامج شعري جماهيري ناجح يخدم الشعر ويعزز مكانة امارة ابوظبي كقبلة للشعراء وبلد متقدم اعلاميا يستقطب كل اهتمام .. اما التنفيذ فهو من مهمة فريق العمل الذي تقوده نشوى كما تفضلت في ردك اخوي مطر ..


            بكم يستمرالنقاش المثري
            [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
            والقدا بالدين والدنيا جميع

            والخوي الالمعي ابن الرجال
            نبذل المعروف فيه ولايضيع

            dahemutaibi@hotmail.com[/align]

            تعليق


            • #7
              داهم..سؤال/

              هل تبين لنا دور الشيخ/محمد بن زايد في البرنامج أنتظر أجابتك ياصديقي وعلى فكره انا والعياذ بالله من كلمة أنا من محبي الشيخ بل وكل شعب الأمارات العربيه.
              على فكره ياداهم لاتنسى أن البرنامج يحمل أسمه ومحسوب عليه قلباً وقالباً ؟


              تحيات اخوك ابو عزام
              [poem=font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
              روحي مراح مقيط ورشاه يانوف = يوم أنخرط من خشم قمة مواجه
              راح تعبه يانوف ماهوب مخلوف =ضيع حياته لجل بيضة دجاجه[/poem]

              matar333@hotmail.com

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

                أولاً أشكر صاحب الطرح أخونا عايض بن مساعد

                وبعد ياأخوان يعلم الله إن لدينا الكثير والكثير عن هذا البرنامج ولنا وجهات نظر فيه وبفضل الله السواد الأعظم من المتلقين لديهم الدراية والوعي لفهم مايطرح وينشر ويميزون الغث من السمين ولهم آرائهم الخاصة كل حسب ذوقه. وتبقى القلّة القليلة جداً هم المطبلين على الصياح والنياح وهابط القول ورخيصة؟

                وبرنامج شاعر المليون فكرة جيدة جداً لوروعي فيها أمور عدّة لكانت ناجحة بكل المقاييس والمعايير ولن يظهر هنا من ينتقدها أو يقدح في نزاهة البرنامج ؟


                ومن وجهة نظري الخاصة أن البرنامج أتبع فيه س ي ا س ة غير ناجحة ومكشوفة للعيان مهما واكب هذا البرنامج من شهرة وتلميع وتطبيل ولم يكن الهدف خدمة الموروث الشعبي وإبراز شعراء يستحقون البروز وشأن هذا البرنامج شأن بقية وسائل الإعلام في خدمة الموروث الشعبي . ؟


                وللحديث بقية إن لزم الأمر

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم جميعاً

                  موضوع جميل والأجمل العقول المتحاورة فيه ...

                  فقط لي تعقيب على مداخلة الأخ الأستاذ داهم العصيمي ..



                  " .. ضعف الشاعرية كصفة ملازمة لتاريخ تركي المريخي هي ليست من نوااقض ان يكون ناقدا

                  أعرف أنك مهندس لكني لم أكن أعلم أنك مهندس معماري فلقد كان مخرج الطوارئ رائعاً...


                  على كلٍ ..(سعد الدوسري) مع أحترامي الشديد له ولك أستاذ داهم ــ كونك استشهدت بكلامة ــ لم يكن مقنعاً بقولة

                  الغريب !! أعتقد أن الناقد إن لم يكن شاعراً مبدعاً فإنه دخيل وجسم غريب على الشعر ككل ...

                  هذا رأيي ...


                  كل الشكر أخ عايض بن مساعد على هذا الموضوع ...
                  التعديل الأخير تم بواسطة كبرياء; الساعة 10-02-2007, 07:59 PM.

                  تغرك ازوال الرجال المطافيق
                  ..............لو انها ما تختلف..عن نساها
                  (هزايلٍ) تلهث ورى الهرج وتضيق
                  .............من قبل تخلق..والزمان يهجاها
                  (بعض اللحى)عز بوجه المطاليق
                  ........(وبعض الوجيه) اكبر خزاها..لحاها

                  " خالد العتيبي "


                  ][/color]
                  [/align]
                  لمراسلتي إضغط هنا
                  [/align]

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة كبرياء
                    أعتقد أن الناقد إن لم يكن شاعراً مبدعاً فإنه دخيل وجسم غريب على الشعر ككل ...

                    هذا رأيي ...

                    .

                    مرحبا كبرياء

                    شكرا لرايك .. لكن للامانة فان تاريخ النقد والشعر لايساند ماذهبت ِ اليه .. جميل ان يكون الناقد للشعر شاعرا لكن ذلك لايمنع ان يكون الناقد غير شاعر ... وبعض النقاد لايملك الموهبة فتجدينه ينظم الشعر نظما خالي من الروح ..


                    داهم

                    ..
                    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                    والقدا بالدين والدنيا جميع

                    والخوي الالمعي ابن الرجال
                    نبذل المعروف فيه ولايضيع

                    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة كبرياء
                      أعتقد أن الناقد إن لم يكن شاعراً مبدعاً فإنه دخيل وجسم غريب على الشعر ككل ...

                      هذا رأيي ... ...

                      مرحباً أستاذه كبرياء كما سبقني الأخ داهم لا أتفق مع هذا الرأي لأن في الأدب العربي قاعدة تقول ليس بكل شاعر ٍ ناقد ولا بكل ناقد ٍ شاعر؟


                      مجرد تعليق


                      تحياتي للجميع

                      تعليق


                      • #12
                        داهم العصيمي


                        مرحباً بك وبرأيك فلك الشكر والتقدير




                        تحياتي

                        تعليق


                        • #13
                          كل الشكر والتقدير لكل من شارك في الموضوع برايٍ او إضافة



                          تحياتي

                          تعليق

                          يعمل...
                          X