إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نورة الخاطر.. وثلاثة محاور للنقاش !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نورة الخاطر.. وثلاثة محاور للنقاش !

    نورة الخاطر اديبة وشاعرة تمارس السمو النثري والشعري ولها رصيد لايخفى من الحب تحمله قلوب قراءها. مايهمنى هنا هو ماورد على لسانها في لقاء مطول مع مجلة انهار الادبية وليلاحظ الجميع عمق الاسئلة الموجهه وذلك لحرفية معدة اللقاء. لنفيس ما صرحت به الشاعرة نورة نقلت لكم ثلاثة اسئله با جاباتها دعونا نبحر معها وساعود لاحقا بثلاثة اسئلة كمحفز لنقاش ربما يسلط الضوء على كثير من الملابسات التى تؤرق كثير من مرتادي الساحة هذه الايام:

    1 نورة مقلة جدا ً في النشر سواء محليا ً أو خليجيا ً .. هل للقيود الاجتماعية دورها في هذا ؟

    هذا موضوع اكثر من شائك , وليس هنالك قيود إجتماعية تحد من النشر , ولكن في ظلال مانرى من التهافت على الصورة والصوت وجعله من مسوغات النشر والإنتشار , تحجم الشاعرة التي تحترم انوثتها والتي تقدم مادة جيدة عن جعل الشكل بعيدا عن المظمون ,هو المسوغ , وان لم تجد من الرعاية ما يتناسب وطموحها..

    2 الشاعر والناقد الخليجي غالبا ً مايلمّـح بأن لقلم الكاتبة الخليجية ملامح ذكورية. ماردك على هؤلاء ؟

    ربما يكون صادقا,اذا كان لديه علم , ان من يكتب هو رجل مختفي تحت قلم اسم نسائي مأجور , والمواجع كثيرة مختبئة خلف الستائر والحجب, ولكن تبقى هنالك بعض الأسماء الصادقة التي ماتزال تقاوم , وعموما يضل هذا قدر المرأة , واتهامها المتواصل من الرجل بأنها لاتجيد فعل شيئ , وهذا يحدث لإرضاء الغرور وللنزعة القديمة عند الرجل بأنه هو حامي الديار, وهو العارف بكل أمورالحياة ,وان المرأة لاتصلح الا لراحته وإرضائه وان حدث وابدعت في مجال ما نراه لاشعوريا يكيل لها الإتهامات ليرضي عقدة النقص والنرجسية في ذاته..

    3 النقد .. هل سجل حضوره الفعلي .. أم أن مانقرأه نتاج علاقات شخصية ومجاملات ؟

    في مجال الشعر الشعبي لايوجد نقد بمعنى النقد , وإنما توجد قراءات انطباعية متواضعة , تبعا لثقافة الكاتب الشعبي الأكثر تواضعا , وهي لاتخلو من مجاملات مغرضة في اغلبها , وان كانت هنالك بعض المحاولات التي لاينقصها الصدق الا انها لاتجد رواجا في الأوساط الشعبية ..

    انتهى ماصرحت به الشاعرة نوره الخاطر ونعود للاسئلة (محاور النقاش) ..

    السؤال الاول
    (موجه للكاتبات والشاعرات):

    هل التهافت على الصورة والصوت من اهم مسوغات النشر في وسائط الاتصال هذه الايام؟ الى اي مدى يتم الحد من إنتشار ابداع الكاتبات والشاعرات في ظل عدم الاستجابة لهذا التهافت؟

    السؤال الثاني
    (موجه للكتاب والشعراء):

    ان حدث وابدعت المرأة في مجال ما نرى الرجل لاشعوريا يكيل لها الإتهامات ليرضي عقدة النقص والنرجسية في ذاته ... هل فعلا هذا هو ما يحدث ام انها اتهامات ناتجة عن وقائع فردية لايمكن تعميمها؟

    السؤال الثالث
    (موجه للجميع):

    ماهو سبب اقتصار النقد فى مجال الشعر الشعبي على مجرد القراءات الانطباعية؟ وان كان هذا هو فعلا واقع الحال! ماهو السبب في ذلك؟

    لكل راي ..وانا اجزم بوجود وجهات نظر للاخوان والاخوات حول هذا الموضوع لما اعلمه من ان هذا المنتدى يزخر بالعديد من ذوي الاراء المرجحة والفاصلة..

    اخوكم
    داهم العصيمي
    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
    والقدا بالدين والدنيا جميع

    والخوي الالمعي ابن الرجال
    نبذل المعروف فيه ولايضيع

    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

  • #2
    الاخ المحترم داهم العصيمي
    طابت اوقاتك بكل خير
    وشكرا جزيلا على هذا الموضوع الجميل
    __________

    نورة الخاطر اديبة وكاتبه سعودية شهيرة
    لقلمها حضوره المميز في الساحة الادبية
    تكتب في الصحف والمجلات وتكرس جهودها لخدمة الاسرة والمجتمع
    تتميز كتاباتها ومقالاتها بالصدق والايجابية والموضوعية
    شوهد لقلمها بعض التواجد والحضور القليل في بعض المنتديات في الشبكة
    قرأت لها بعض القصائد الشعبية وكانت بحق من اجود القصائد النسائية الرصينة الهادفة
    لك جزيل الشكر اخي داهم على هذا الموضوع الذي ينقل لنا بعض مما صرحت به الكاتبة المحترمة
    __________


    بالنسبة لتساءلك الموجه للجميع :
    نعم اخي داهم النقد في هذا المجال غالبا مايكون نقدا انطباعيا
    فوجهة النظر المقدمة دائما تفسر المعنى دون ان تعطي النص حقه من التحليل والتعليق الادبي المطلوب
    والبسبب بكل بساطة قلّة وجود نقاد متخصصين ممن يمتلكون ادوات نقدية وسبق ان تخرجوا من جامعات او دراسات عليا والمشكلة ايضا هي ان النقاد الذين يمتلكون مثل هذه القدرات ربما يواجهون بعض الصعوبات التي قد تشكل حجر عثرة في طريق عطاءاتهم بسبب تعثر فهمهم لبعض المفردات الشعبية او اللهجات وتحديدا المفردات واللهجات البدوية فمجرد جملة بسيطة او مفردة لايعرفها الا ابن البادية لاشك انها سوف تبدد جهد الناقد المتخصص مما يتسبب بفقدان تقديم النقد المطلوب

    اخي الكريم مرة اخرى شكرا لك وشكرا لقلمك وفكرك النير
    لاعدمناك
    تقبل اجمل تحياتي
    نايف العويمري

    تعليق


    • #3
      الاخ العزيز
      نايف العويمري

      سعيد لوجودك اولا هنا وانت من من يتصفون بالثبات الفكري والرسو السلوكي ولك منهج سابح الجذور متشرب بالحكمه وما قلته عن الكاتبه نوره الخاطر من باذخ الوصف سهل الاستنباط من خلال ما نقرا لها من بانوراما ادبية متواصلة. اردت ان اعرج ان سمحت لي على جزء مما اتحفتنا به:

      (قلّة وجود نقاد متخصصين ممن يمتلكون ادوات نقدية وسبق ان تخرجوا من جامعات او دراسات عليا والمشكلة ايضا هي ان النقاد الذين يمتلكون مثل هذه القدرات ربما يواجهون بعض الصعوبات التي قد تشكل حجر عثرة في طريق عطاءاتهم بسبب تعثر فهمهم لبعض المفردات الشعبية او اللهجات وتحديدا المفردات واللهجات البدوية )

      اقول:
      رغم اكتضاض الساحة الشعبية بالشعراء والمتشاعرين وهم يعدون بالآلاف الا ان المتخصص من النقاد ممن اكتسبوا مهارة اعمال ادوات النقد بطرق اكاديمية منعدمون او لنقل نادروا الوجود. هناك نسبه صحية لعدد النقاد مقارنة بالشعراء او الادباء بشكل عام وهى مختله في الساحة الشعبية. اما مسالة فهم المفردات الشعبية فهى لاتستعصى على اهلها ولايجب ان يقوم بالنقد من ياتي من محيط غير المحيط الشعبي. السؤال: كم واحدا من هذا الكم الهائل من الشعراء الشعبيين في المملكة والخليج يحمل مؤهلا عاليا في النقد الادبي؟ هل من العيب ان نطمح بوجود ناقد اكاديمي واحد لكل 1000 شاعر ! بالطبع لا وهى نسبة قليلة.

      شكرا نايف لاتحافنا برايك الذي نقدره كل التقدير
      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
      والقدا بالدين والدنيا جميع

      والخوي الالمعي ابن الرجال
      نبذل المعروف فيه ولايضيع

      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

      تعليق


      • #4
        داهم العصيمي



        مساء الخير شكرا لهذه الجهود المتميزه


        اردت هنا ان اضع ولو بضع كلمات لوجهة نظري المتواضعه املا ان اوفق ولو بشكل يسير لفهم مغزى تساؤلاتك


        نقد المرأه حينما تبدع في مجال ما فحسب اعتقادي انه يأتي من قبل اناس قلة يريدون الظهور بانتقادهم للمبدعين

        نساء كانوا او رجالا او يأتي من قبل اناس لم يجدوا لهم في المجال الادبي اي مكانة تذكر سوى النقد اللاذع

        وتوجيه الاتهامات ضد من وضع له بصمة واضحه وتميز ملموس وافاد واستفاد في هذا المجاال ولا اعتقد ان هناك

        احد يريد الفائده للجميع ويسعى في سبيل خدمة الادب سينتقد المبدعاات او يقلل من شأنهن اطلاقااا

        هذا من جهه اما عن تساؤلك العاام وهو مايخص النقد في مجال الشعر الشعبي فلا ادري ماذا اقول لك ولكن

        نرى انه عندما ينقد البعض مممن يدعون انهم نقااد فان اسلوب نقدهم لايقتصر على النص الشعبي المراد نقده بل

        يتعدى الحد الى التطاول على الكااتب وهذا يؤدي الى اثارة حفيظة الكاتب مما يجعل النقد في جهة والنقاد في جهة اخرى

        وسبب قد يكون اقوى من هذا السبب انه لايوجد ناقد تتوفر لديه ادوات النقد الحقيقيه كما اشار الى ذلك اخونا العزيز

        المسامح لذلك اصبح النقد قراءة انطباعيه


        هذه وجهة نظري المتواضعه


        لكم كل الود

        تعليق


        • #5
          الأخ الكريم داهم العصيمي


          الله يعطيك العافية ، على هذا الطرح الراقي للحوار ، في حوار لأديبة وكاتبة لها نصيب الأسد من الإبداع الملموس في الساحة الإعلامية ، والتي لا أسمح لنفسي بنقدها ، لكنني سأحاول أن أبدي ما بين جوانحي من انطباع لما تفضلت به من إجابتين على تلك السؤالين التي طرحتهما أنموذجاً لقراءتك الانطباعية الممتازة في فصول الحوار أنف الذكر . وهذا يعبرُ عن وجهة نظري الانطباعية حيال أجابتها. ومن بعدها سألقي الضوء على تلك الأسئلة التي طرحتها.
          أولاً: إجابة الأخت القديرة على السؤال المطروح الأول ، وجهة نظر أحترمها ، وأكن الاحترام لصاحبتها ، لكنني أتحفظ على هيئة تلك القيود التي وصفتها بالطليقة ، والتي أخالفها ، وأقول بأنها مكبلة حديدية فَضة ، إلا عند القليل من أهل الجزيرة العربية ، وهذا واقع ملموس لا مناص منه ، مهما حاولت الأخت القديرة تخفيف وطأته على الساحة الشعبية ، فأغلبهن يقرن في بيوتهن ، وشعرهن لأرواحهن ، ولمن له حبل الصداقة مكين ، وأغلبهن لا تستطيع البوح بهذا السر لأهلها أو لمن تربطه بها صلة الغيرة ، وفي هذه الحالة يموت إبداعها ويلجمها في الغالب خجل البوح عن سرها ، وأن حصل وأباحت بما تسر ، فأمر الظهور ليس بالمستطاع في تقاليدنا وعاداتنا ، ومن كانت منهن شجاعة ، فربما أنها قد تغامر في حالة إبداعها إلى ما يسمى ( الاسم المستعار ) ، والذي يختفي خلفه أغلب الموجودات على الساحة الشعبية ، وهذا الأمر من وجهة نظري يحد أيضاً من أبداع الشاعرة ، فالمتخفي من خلف الأقنعة ، غالباً ما يكون في حالة نفسية سيئة ، لأنة في حالة خوف دائمة على سر أمره . وهنا قد يفقد التركيز في بقية مشواره ، كما أنه معرض للاختفاء في أقرب صدمة تواجهه ، وغيرها من المعوقات الأتي يعرفنها جيداً أولئك المتخفيات ، كان الله في عونهن .
          أما بالنسبة لأجابتها الثانية ، فأنا أعتقد أن من يحمل صفات الرجال لن يختفي خلف اسم امرأة مستعار ، وإن اختفى في بداياته كتجربة لنتاجه كما سمعت أن البعض يفعل ، فلن يستمر هذا الاختفاء طويلاً ، خاصة إذا لم يكن الأعلام قد رفع أسمة المستعار إلى السماء ، وأنا أعتقد أن من تورط في هذه الحالة قد يصاب بالحرج ، ويضطر إلى أكمال مشواره تحت ذلك الاسم المستعار ، ويبقي على سره عند أصحابه ومن يعرفون سره فقط ، وهنا في هذه الحالة أيضاً الاسم المستعار قد يحد من إبداعه ، وأنا لا أنكر أن غالبية الأسماء المستعارة النسائية فعلاً مبدعه ، لكنني لن أقدر على نكران أن هناك أسماء نسائية مستعارة يكتب لهن رجال مقابل مال أو ما شابهه ، وأربى بنفسي من اتهام أحد لكنني أتوقع ذلك خاصة في حالة ما ذكرته أستاذتنا القديرة أنفاً .
          أما في جوابها الثالث فأنا قلباً وقالباً مع رأيها.
          وأعود إلى أسئلتك سيدي الكريم التي طرحتها وأبدأها بأولها رغم تخصيصه للشاعرات والكاتبات ، لكنني سأعرج عليه قليلاً بعد أذنهن وأجيبك على جزئيه :
          1 < هل التهافت على الصورة والصوت من أهم مسوغات النشر في وسائط الاتصال هذه الأيام؟
          من وجهة نظري ، نعم الصوت والصورة من أهم مسوغات النشر عند من يهوون الصوت والصورة ، لكن من يتذوقون الشعر لن تهوي بهم الصورة أو الصوت إلى سهل جميل ، وإن هوة بهم فلن تهوي بهم ذائقتهم إلى قصيدة رديئة أطلاقاً .
          2 < إلى أي مدى يتم الحد من انتشار إبداع الكاتبات والشاعرات في ظل عدم الاستجابة لهذا التهافت؟
          ومن وجهة نظري أيضاً ، أنه في الأصل غير مؤثر ، لكنه مؤثر بسيط أحياناً ، والسبب في ذلك يعود للقارئ المتذوق الذي غالباً ما يحجب النظر في حالة الشبهات عن مثل هذه الأصوات أو تلك الصور ، ويبتعد قليلاً .

          ثانياً :
          1 < إن حدث وأبدعت امرأة في مجال ما ، نرى الرجل لا شعوريا يكيل لها الاتهامات ليرضي عقدة النقص والنرجسية في ذاته ... هل فعلا هذا هو ما يحدث أم أنها اتهامات ناتجة عن وقائع فردية لا يمكن تعميمها؟
          من وجهة نظري أيضاً ، أنه لا يوجد رجل له عقدة نفسيه أو نرجسية ، إلا ويكيل الاتهام لمن حوله سوء في الشعر أو غيره محاولاً بذلك أتمام ما نقص لديه ، لكن لا يوجد رجل صحيح يعمل على طمس النور مهما كانت غيرته ، وأنا أعتقد أن مثل هذا اتهام لاحق من واقعة لنرجسي فريد . ولا يمكن تعميمها على أية حال .

          ثالثاً :
          1 < ما هو سبب اقتصار النقد في مجال الشعر الشعبي على مجرد القراءات الانطباعية؟
          لأن الشعر الشعبي متداول بين العامة ، ومن يقراه في الغالب العامة ، وهم من يناقش همومه في الغالب .

          2 < وان كان هذا هو فعلا واقع الحال! ما هو السبب في ذلك؟
          والسبب على كل حال ، لأن النقاد في غالبيتهم يتجهون إلى مادتهم الدسمة في الفصيح ، ويتركون الشعر الشعبي للعاديين يخوضون في انطباعاتهم تجاهه .
          هذا وتظل وجهة نظري خاصة فيني.
          تحياتي واحترامي سيدي الكريم






          ............................................................ ...... تميم القحطاني

          تعليق


          • #6
            مرحبا داهم

            اولاً اشكرك على توقيعك لي هناك.

            ثانياً موضوع جد خطير و جد قويم.


            راجياً الله العلي القدير ان يوفقني في رأيي (المتواضــــــــــــــــــــــــــع) جداً.

            السؤال الثاني
            (موجه للكتاب والشعراء):

            ان حدث وابدعت المرأة في مجال ما نرى الرجل لاشعوريا يكيل لها الإتهامات ليرضي عقدة النقص والنرجسية في ذاته ... هل فعلا هذا هو ما يحدث ام انها اتهامات ناتجة عن وقائع فردية لايمكن تعميمها؟

            بالنسبه لرايي فانا ارى بانه اذا كانت الكاتبه دكتوره او استاذه فهذا يجعلني اؤمن ايمان كامل بان هذا الاسم حقيقي و يجب علينا ان نعترف به و نؤمن به بغض النظر عن ما يقدمه هذا الاسم من مواد ادبيه. اما اذا كان اسم (شعبي) اي شاعره او كاتبه عاديه فهنا تأتي الشكوك و يحق للرجل ان يشك في هذا الاسم, لماذا؟ لان التنافس الفعلي على بساط الساحه الاعلاميه بشتى انواعها و خاصه الشعبيه منها هو تنافس بين الرجال فقط و بشكل كبير. كما اننا تعلمنا من اسماء نسائيه اكتشفنا في الاخير انها رجاليه و منها على سبيل المثال (مها عبدالرحمن) هذه الصحفيه التي سحبت الاضواء اليها في يومٍ من الايام اين ذهبت؟ يبقى هذا السؤال مفتوحاً لمن لديه الاجابه الشافيه و انا اولهم. فانا لا اريد ان اذكر الاموات الا بكل خير!!!!!! مها هذه او (هذا) و اخواتها يجعلنا نشك في اي قلم يدخل الى الساحه الا ان يكون محاطاً بسياج ادبي رفيع مثل (الاستاذه) او (الدكتوره) اما غيرها فمن حق الرجل ان يشك في هذا الاسم حتى تظهر الحقيقه, و لكن لا يحاربه او يتهمه بالظلم.


            السؤال الثالث
            (موجه للجميع):

            ماهو سبب اقتصار النقد فى مجال الشعر الشعبي على مجرد القراءات الانطباعية؟ وان كان هذا هو فعلا واقع الحال! ماهو السبب في ذلك؟

            انا سبق و ان قلت بان النقد في مجال الشعر الشعبي لا يستند الى قواعد ادبيه صحيحه, فهذا الادب الشعبي يعتمد على الرأي و ابداء الرأي بطريقه صحيحه فقط. و انا سبق و ان ذكرت ذلك هنا في النداوي قبل هذه المره و ذكرته عبر اللقاء الذي اجري معي و مع الاخ الشاعر سعود الشبرمي و الاخ الشاعر خالد العتيبي في اذاعة الدمام قبل شهر تقريباً مع انني وجدت معارضه وقتها و بشكل قوي من الاخ الشاعر خالد العتيبي. لذا فانا اقول بان الشعر الشعبي او الماده الشعبيه بشكل عام تعتمد على الذائقه فقط, و هذا رأيي انا و لا يجب ان يكون صحيحاً في نظر الغير.

            تحياتي لك

            و وفقك الله اخي داهم


            اخوكم


            شفق السريّع

            تعليق


            • #7
              اخوي المحترم / داهم العصيمي...

              اسمحلي اشارك بموضوعك برايي المتواضع جدا...
              وارد على سؤالك...

              السؤال الاول
              موجه للكاتبات والشاعرات):
              هل التهافت على الصورة والصوت من اهم مسوغات النشر في وسائط الاتصال هذه الايام؟ الى اي مدى يتم الحد من إنتشار ابداع الكاتبات والشاعرات في ظل عدم الاستجابة لهذا التهافت؟


              ما تلاحظ معي اخوي داهم ان اهم وسائل ترويج المطبوعات اللحين في وقتنا هذا هي الصوره...
              وما وقف الموضوع على الشاعرات لا والله...
              تلاقي مجلات شعبيه ويكون الغلاف فيها لفنانات ولعارضات وما الى ذلك طبعاً...
              يعني الحال ما يوقف بس على الشعر...

              وانا والله ما الومهم هم ناس دفعوا على المجله ومن حقهم يلاقون الربح...
              اما من ناحيه الشاعرات تحديداً...
              فاعتقد ان القراء اكثر وعي من كذا...
              فما أظن توقف عندهم حدود الصوره الا على الاعجاب بالشخص والا الشعر اراهنك ان بعضهم ما قراه من الاساس... والا شرايك؟
              يعني مسأله الصوت والصوره اعتقد نسبيه وانا من رايي الشخصي ما ارضاها على نفسي ولا على اسم اهلي...
              رغم ان فيه شاعرات فرضوا احترامهم على الجميع وهذي شهاده حق...
              بس لهم عاداتهم ولنا عاداتنا...

              اما مسأله الحد من الانتشار فانا معك فيها...
              لان وضع الشاعره اللي رضت بالصوت والصوره افضل بالف مره من اللي رفضت...
              واللي في هالحاله...
              تكتفي بالمنتديات ابرك
              مع وجود الاستثناءات طبعاً....

              أعذروني على صراحتي ولتتأكد بعض الشاعرات اني وربي ما اقصد احد معين...
              كلامي عام والله...
              ويبقى وجهه نظر جداً متواضعه...

              تعليق


              • #8
                مرحبا ياداهم ....


                مجموعة قضايا تستحق تسليط الضوء عليها .... واخذ الانطباعات على اقل الاحوال ..


                شكرا لك وشكراً للشاعره نوره الخاطر ... لصراحتها الغير معهوده من غيرها ...


                أحييها على موقفها ... وكشفها لما يحدث .


                وجهت سؤالاً ولي درايه بغيره فأسمح لي ( بأجيب العيد الصغير ) .....


                مسألة الصوت والصوره ....


                الصوره امر نادر حصوله بالنسبه لشاعراتنا المحليات ولا تخفاكم الأسباب طبعاً ..


                ولكن الصوت وآه من الصوت ...


                شئ لا يمكن تصوره ... ليس من جهة طلب المحررين او اصحاب المواقع .. لا .. فهذا معروف

                ومتوّقع من الأساس ... ولكن الغريب هو كم القبول الهائل من الشاعرات المحليات !!

                في الصحافه وفي الأنترنت !!!


                طبعاً أستثني ... الأجوديات فِعلاً لا قولاً ... الله يحميهن ويستر عليهن .

                ولكن محادثة الشاعره بالهاتف ( خفاءً ) في اغلب الأحيان امر حاصل وبكثره وبساطه ولم

                يأتي كلام الشاعره نوره الخاطر من فراغ وإن لم يكن هو مستندي في هذه المعلومات .

                لسنا في محل تقييم لهذا التصرف ولكني أعتبره تنازل خطير يجر الى غيره من الشاعره او الكاتبه ... الخ

                خصوصاً وانها لا تتحدث بوجود زوجها او ولي امرها

                كله من أجل ( كذبة الظهور ) ....

                فالظهور يفترض دائماً بأن يكون للأجدر ولا يصح الا الصحيح ... وإن لم يحدث هذا الآن فالتنازلات

                المقدّمه مرفوضه .... بكل حال ... وليست أحد الحلول المطروحه .

                لا بد من وجود بعض المساحات النظيفه والنزيهه للنشر .


                انا متأكد من وجود دعم ( لا محدود ) من أسماء ذكوريه ... لبعض الشاعرات ..

                اما مسألة التخفي وراء مسمى نسائي فلا أعتقد بأنها مسأله متداوله أو مؤثره لهذه الدرجه

                الكبيره فالإستمراريه لهذا الإسم غير وارده إطلاقاً .

                ولكن وكما قد ذكرت لك ... هناك دعم ومساعده كبيره من الشعراء لشاعرات بتن من أشهر الأسماء

                المتميزه على الساحه الشعبيه . بس مايندرى وش الثمن بالضبط ... !!

                بالنسبه للإتهامات وغيرة الشاعر من تميز شاعره او كاتبه هذا للأسف صحيح ونلتمسه

                في كثير من الجوانب .. إلغاء شاعريه ... وتاريخ .. وكيل من الإتهامات بسبب وبدون .

                وهو كغيرة بعض الشاعرات انفسهن من بعض بعد التميز والنجاح .

                وكغيرة الشعراء الكبار من شاعر صغير بالسن اصبح ينافسهم !!

                امر متوقع .

                بالنسبه لسؤال النقد والنقاد .. والإكتفاء بالقراءه الإنطباعيه ...

                بحد علمي ان النقد الشعبي لم يُـدرّس الى الآن بشكل رسمي ... فالنقد المتاح نقد للقصائد الفصحى بكافة

                اشكالها وصورها ..

                وما غير ذلك يعد إجتهادات شخصيه في الخوض في مجال النقد الشعبي بالبحث والإطلاع

                على من سبق في هذا المجال .


                عموما كما تفضل الاخ شفق ... الذائقه مهمه ... وهي الحاسمه دائماً


                مع الإهتمام بالنقد ... وعدم إغفال دوره الإيجابي في حال كون الناقد صادقاً .. متمكناً .


                شكرااا ياداهم /// الوعي



                ومن العايدين والفايزين




                لا عدمناااااك

                تعليق


                • #9




                  الاخ داهم العصيمي ..

                  شكرا لك على اثارة هذا الموضوع الحساس وخاصه

                  النقطه التي تتحدث عن .. وقوف الصوره والصوت كحاجز منيع

                  بين الشاعره وتطلعها للشهره وصفحات المجلات الشعبيه !!

                  ولي تعليق ..

                  الشاعره او الكاتبه والتي تطمح لشىء من ذلك لابد لها من تقديم التنازلات لأمور كثيره

                  ومنها التضحيه بصوتها وصورتها !!

                  كيف اذن ستدخل الوسط الاعلامي الشعري دون سماع صوتها وهي تلقي قصائدها على من

                  ينقدها ويوجهها حتى يرمي باسمها وصورتها ان كانت ذات جمال!! في بحر الصحافه الشعبيه ؟!!!

                  وهذا مالاترضاه على انفسهن اكثر الشاعرات والكاتبات في سبيل تحفظهن وصيانةً

                  لأعراضهن ( والتي تتمثل في الصوت والصوره ) !! مقابل ماذا؟ !

                  وضع قصيده لها في مجله مشهوره!! ؟

                  واعتقد برؤيه خاصه اغلب الشاعرات التي لمعت اسمائهن في سماء الاعلام قدموا تضحيات

                  كثيره ..!! الا من رحم ربي .. والتي توفر لها من ينشر قصائدها بطرق شرعيه

                  واكثر احتراما !!

                  لا اريد ذكر امثله معينه ولكن استمعت مره في النت لقاء لشاعره في احدى

                  الاذاعات الخليجيه .. وهي تقرأ قصائدها بكل تغنج ودغدغه لمسامع معجبيها

                  ومعهم بلا شك المذيع المحترم !!! لا اعتقد بوجود شاعره ذات اخلاق وتربيه ودين

                  ترضى ان تكون في ذلك المكان مقابل ؟؟؟؟؟؟ ان يكون لها اسم مشهور يُقرأ في المجلات الشعبيه !!


                  وأويد بصراحه فكرة الاكتفاء بالمنتديات !!!!! مادام متوفر فيها من يقرأ لها !!

                  بالاضافه الى القاء قصائدها على الاهل والاصدقاء !! والانتشار بصوره محليه محدوده

                  كالامسيات الشعريه التي تتبناها بعض الجمعيات الخاصه للاديبات والشاعرات ..

                  بعيدا عن اضواء الاعلام ..!!

                  وندع الانتشار للشعراء فقط اذا كان في انتشارنا مايسيىء لديننا ولأخلاقنا ..

                  * واخيرا يمكن لي الاجابه على سؤالك :: بأن فعلا تهافت الاعلام على صوت وصورة الشاعره

                  الخليجيه قد يحد كثيرا من انتشار اسماء كثيره للشاعرات ممن يرفضن الانتشار بهذه الطريقه !!


                  وتحياتي لك اخوي داهم

                  واتمنى فعلا اني لم انحرف عن موضوعك الاصلي !!

                  وماقلته انا ماهو .. الا خربشه لقلم ناقد , لكن ..على الوتر الحساس !!


                  لك كل الشكر والتقدير ..

                  تعليق


                  • #10
                    (نقد المرأه حينما تبدع في مجال ما فحسب اعتقادي انه يأتي من قبل اناس قلة يريدون الظهور لم يجدوا لهم في المجال الادبي اي مكانة تذكر سوى النقد اللاذع وتوجيه الاتهامات .لاعتقد ان هناك احد يريد الفائده للجميع ويسعى في سبيل خدمة الادب سينتقد المبدعاات)

                    اذا انت مع فرضية ان من يقوم بهذا العمل النشاز هم قلة محدودة لايمكن تعميم عملهم هذا على الاخرين وهى فرضية لها مايسندها. ان مما يثلج الصدر ان لايكون هذا نهجا عاما ولا لقلنا على الادب السلام ..

                    (لايوجد ناقد تتوفر لديه ادوات النقد الحقيقيه كما اشار الى ذلك اخونا العزيزالمسامح لذلك اصبح النقد قراءة انطباعية)

                    رايك واضح هنا .. ولكن كم كنت اتمنى ان تعرج على الاسباب التى ادت الى انعدام وجود اولئك النقاد كما قلت. ان النقد المنهجى له دور مهم في تصفية الانتاج الشعبي وغربلتة ورفع مستوى الوعى بالجوده.

                    شكرا لك مدلهم العايضي. وجودك هنا مكسب للموضوع ..
                    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                    والقدا بالدين والدنيا جميع

                    والخوي الالمعي ابن الرجال
                    نبذل المعروف فيه ولايضيع

                    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                    تعليق


                    • #11
                      تميم القحطاني

                      (فأغلبهن يقرن في بيوتهن ، وشعرهن لأرواحهن ، ولمن له حبل الصداقة مكين ، وأغلبهن لا تستطيع البوح بهذا السر لأهلها أو لمن تربطه بها صلة الغيرة ، وفي هذه الحالة يموت إبداعها ويلجمها في الغالب خجل البوح عن سرها)

                      واقع ملموس !

                      (من يتذوقون الشعر لن تهوي بهم الصورة أو الصوت ، وإن هوت بهم فلن تهوي بهم ذائقتهم إلى قصيدة رديئة أطلاقاً)

                      بغض النظر عن الحالات الفردية كما اسلفنا

                      (ومن وجهة نظري أيضاً ، أنه في الأصل غير مؤثر ، لكنه مؤثر بسيط أحياناً ، والسبب في ذلك يعود للقارئ المتذوق الذي غالباً ما يحجب النظر في حالة الشبهات عن مثل هذه الأصوات أو تلك الصور)

                      انت قلت انه في الاصل غير مؤثر وفي اجابة لاحق للاخت الوتر الحساس تجد انه تخالفك الراى وهى من المعنيات بالامر. فالتهافت على الصوت والصوره ليس بالخافي واصبح عرفا عاما واصبح من تنعتهم بسلامة التذوق للانتاج قله قليله غير مؤثرة.

                      (لا يوجد رجل له عقدة نفسيه أو نرجسية ، إلا ويكيل الاتهام لمن حوله سوء في الشعر أو غيره محاولاً بذلك أتمام ما نقص لديه ، لكن لا يوجد رجل صحيح يعمل على طمس النور مهما كانت غيرته)

                      انت تفرق بين الرجل بعنى الرجولة الحقه وبين من يدعى الرجوله وهذا واضح .. لذلك ما قلته لاينفى ان يكون هناك من يحمل المركب من العقد النفسيه وتحلق به النرجسية عاليا ويطمس نور الحقيقه..

                      (لأن الشعر الشعبي متداول بين العامة ، ومن يقراه في الغالب العامة ، وهم من يناقش همومه في الغالب . النقاد في غالبيتهم يتجهون إلى مادتهم الدسمة في الفصيح ، ويتركون الشعر الشعبي للعاديين يخوضون في انطباعاتهم تجاهه)

                      هذا لايلغى ان يكون للشعر الشعبي نقاد منهجيين واعتقد هناك من الاسس النقدية التى تطبق على الفصيح تنسحب على الشعبي وكذلك يمكن سبر الصور البلاغيه الراقية التى قد يبرزها الشعر الشعبي.

                      اشكرك يا تميم على مداخلتك المطوله ولتقبل منى تتبعى لما اتحفتنا به هنا ولتعلم ان وجودك هنا مكسب للموضوع.
                      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                      والقدا بالدين والدنيا جميع

                      والخوي الالمعي ابن الرجال
                      نبذل المعروف فيه ولايضيع

                      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                      تعليق


                      • #12
                        استااذي دااهم


                        لك مني عظيم الشكر والامتنان لتعليقك على وجهة نظري المتواضعه




                        اما بالنسبه لاسباب قلة النقاد فاقول انهم قلة في التوااجد وليس اعدادهم القليله بل ان تواجدهم في الساحة الشعبية قليل


                        ربما لما يجدونه من وضع الساحة الشعبيه والذي قد نقول عنه انه وضع مزري لما يعيشه من اختلاط الجزل

                        بالرديء واندفاع الاغلبيه خلف الاضواء والشهرة وعدم الاكتراث بجودة النص او رداءته فلذلك نرى عزوف

                        اولئك النقاد وقلة حضورهم



                        لك مني عظيم الشكر

                        تعليق


                        • #13
                          شفق العتيبي

                          اولا لا شكر على واجب طال عمرك .. ثانيا لحضورك نكهة خاصه ولطالمنا استأنس الاخوان برايك الحصيف في مثل هذه المواضيع. سامر على نقطتين ارودتهما شاكرا لك تواضعك الجم:

                          (اذا كانت الكاتبه دكتوره او استاذه فهذا يجعلني اؤمن ايمان كامل بان هذا الاسم حقيقي و يجب علينا ان نعترف به. اما اذا كان اسم (شعبي) اي شاعره او كاتبه عاديه فهنا تأتي الشكوك و يحق للرجل ان يشك في هذا الاسم)

                          في القانون الجنائي :ان لم يتعزز الشك بدلائل فانه لاقيمة له والناس لاياخذون بالشبه والشك من دون دليل شبهه وربما اثم فاعله لانه من الظن السيئ. طبعا مخالفتى لرايك هنا لاتنفى ان الساحة تعج بكثير من الامثله التى تجعل المرء يتوجس في نفسه خيفة ويرمى بشكوكه هنا وهناك ولكن يظل ظنا سيئا ان لم يسنده الدليل.

                          (النقد في مجال الشعر الشعبي لا يستند الى قواعد ادبيه صحيحه, فهذا الادب الشعبي يعتمد على الرأي و ابداء الرأي بطريقه صحيحه فقط)

                          بمعنى انه يعتمد على الذائقة ولا يعتمد على المنهجية. انت تؤكد ما ذهب اليه بعض الاخوان قبلك ولكن لن يعدم الامل بوجود ندره من النقاد الذين يزداد عددهم مع الوقت مما يبشر بالخير ويدعو للتفائل.

                          اخوي شفق وجودك مكسب للموضوع ودافع للنقاش.
                          التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 13-11-2002, 03:03 PM.
                          [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                          والقدا بالدين والدنيا جميع

                          والخوي الالمعي ابن الرجال
                          نبذل المعروف فيه ولايضيع

                          dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                          تعليق


                          • #14
                            ريم_قطر

                            اختى العزيزة صدقيني اننى اتفاءل بوجود اسمك في متصفحى .. وجودك فال حسن ولى تعليق على ماشرفتنا به من تعليق رائع:

                            (تلاقي مجلات شعبيه ويكون الغلاف فيها لفنانات ولعارضات وما الى ذلك طبعاً... يعني الحال ما يوقف بس على الشعر... وانا والله ما الومهم هم ناس دفعوا على المجله ومن حقهم يلاقون الربح)

                            هل الطريق الوحيد للربح والبروز هو تكريس الهافت على صوت المراة وصورتها سواء كانت شاعرة اوغيرها. ان للاعلام دور في تكريس هذا المفهوم وهو التهافت على الصوت والصوره ويجب ان يلاموا ليتحملوا مسئولياتهم كاملة. الاعلام في المنطقة يدور في فلك الاعلام الغربي ويتعاطى بنفس معطياته والاعلام الغربي معلوم انه يمتطى صهوة الاتجار بمفاتن المرأه واستغلال انوثتها تجاريا. لكن هل نكرس نحن السلبية حتى بمجرد عدم لوم من ينحى هذا المنحى.. يا جماعه ! أين الابداع أين الابتكار بعيدا عن معطيات الاعلام الغربي ... هل يعلم الجميع ان هناك وسائل نشر ناجحه بدون ان تنغمس في رذيله تعريه المرأة جسديا ومعنويا وحتى فكريا ..

                            شكرا ياريم .. وجودك هنا مكسب للجميع ..
                            التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 14-11-2002, 09:08 AM.
                            [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                            والقدا بالدين والدنيا جميع

                            والخوي الالمعي ابن الرجال
                            نبذل المعروف فيه ولايضيع

                            dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                            تعليق


                            • #15
                              أخوي المحترم / داهم العصيمي...

                              أعذرني للمداخله الثانيه واللي فرضها رايك وردك علي...
                              وقبل مداخلتي...
                              أحب اشكر لك كلامك تجاهي واللي ما يلحقني فيه شك...
                              لانكم اخواني يا النداويه...
                              فالف شكر لك..

                              أما عن مداخلتي فاسمحلي اعلق على الكلام اللي كتبته...
                              العصيمي تظن وقف تأثير الغرب على الاعلام بس؟؟؟ والمطبوعات الشعبيه..؟؟
                              او حتى في تعريه المرأة جسديا ومعنويا وحتى فكريا ؟؟
                              او بموضوع الصوت والصوره...

                              لا والله يا السنافي...
                              تأثير الغرب مهب بس في هذا...
                              تأثير الغرب في مجتمع كامل في ***** بلد بكبره...
                              في تغيير قيم الناس...
                              في تغيير ***** ودستور المفروض انه يكون مستمد من الشريعه الاسلاميه كاسأس..
                              تقدر تقولي وين الشريعه في وقتنا هذا؟؟؟
                              اظنهم يتذكرونها في رمضان بس...

                              العصيمي لاتلوم أصحاب المجلات الشعبيه في اندفاعهم وراء النشر المباح بالنسبه لهم...
                              اراده التغيير لو تبي تصير بتصير بالرجوع للدين من الاساس...

                              ما تلاحظ انه مافيه وجه شبه بين حياتنا قبل وحياتنا اللحين؟؟
                              هذا لان اهلنا قبل كانوا يعيشون بالفطره واساس حياتهم يرجع لدينهم ولصلاتهم...

                              أسمحلي خذيت جانب ثاني عن الموضوع...
                              بس هذا رد مني على تأثير الغرب..
                              واعتذر اذا كان بيجرح اي شخص او بيسبب ضيق...
                              بس هذي كلمه حق انا مؤمنه فيها ايمان كامل..

                              تحياتي لك...
                              ريم_قطر

                              تعليق

                              يعمل...
                              X