إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إستقالة الشعر الجزء الاول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إستقالة الشعر الجزء الاول

    استقالة الشعر الجزء الاول
    وقف أمامي حزينا قد اغرورقت عيناه بالدموع ونظر إليّ نظرةمودع,ولم أكد استغرق في دهشتي حتى بسط إليّ يده بسط من لا يخشى الاعتذار بصحيفةمطوية كطي صحيفة المتلمس , فأخذتها وفتحتها وأنا استلهم العنوان من قسمات وجههالحزين ,و أقول لعلها إجازة عارضة كعادته كل قرن أو استراحة مرضية أوصاه بهاالحكماء وان كان لا يستمع لنصح أحد,وكم كانت الدهشة عندما علمت أنها استقالة , ياللهول ليستقيل الشعر نهائيا , أيتركنا بلا رجعة , كيف سنعيش بدون هذا الترياقالعجيب, أين سنركن همومنا وأحزاننا وقد انهد الركن؟؟ أين سنبحر بآمالنا؟؟وآلامناوقد نضبت بحور الشعر ,أين نقول ما لانفعل ,كيف سنتزلف لممدوحينا؟؟,بل كيف سنهجو منلا نقدر على مواجهته كيف نشجب ونستنكر أعدائنا؟؟,بل أين نجد أعدائنا إن غابت ميادينالشعر , بل كيف سنقهرهم غرقا وقد غيظت بحور الشعر الستة عشر.
    يا إلهي ... كيفسنمدح القبور وننصف أهلها وقد نسيناهم في حياتهم , بل كيف سنعلي قبيلة ونسقط أخرىوقد استقال الشعر بمدحه وهجائه , بل حتى بوصفه ,تخيلوا أن نعيش بلا وصف كيف يستلهمالرسام لوحته بلا وصف , كيف ستخلد أطلالنا كما خلدت ديار عبلة وعنيزة وكما خلدت "الدخول وحومل وسقط اللوى",بل كيف سنبكي ونستبكي وقد جالت عيون الشعر كيف سنفاخرولسان الشعر اخرس بل وبم نفاخر وما لدينا سوى هذا اللسان , وكيف سيسمع الصم بل كيفسيرى العمي , كيف سنعيب زماننا ونرمي عليه خطايانا .
    وعدت انظر إلى الاستقالةمرة أخرى علّها خدعة أخرى من خدع الشعر,أو كذبة من أكاذيبه المعهودة,فما زادنييقينا بهذه الاستقالة إلا تنهيدة عظيمة خرجت من بين أضلع الشعر فلولا أن روحه فقدتمن ذو زمن لخرجت مع هذه التنهيدة,واستغرقت مع هذه التنهيدة فتذكرت مصيبة كبرى .... ففزعت بآمالي فيها إلى الكذب ولكن لا مفزع وصحت عندما علمت برحيل الغزل مع صاحبه : واحر قلبآآه ...بل آه على آه ...واواه لو أجدت المحزون آواه,هل سيرحل بريد الحبومسلي المحبين وبكيت حتى شرقت بدمعي وحتى كاد الدمع يشرق بي..أيختفي الغزل؟؟أتبقىصاحبات الخدور بلا مشبب بهن ولا متغزل يصف جمالهن؟من سيملأ الآفاق بحسنهن؟..وكأنالشعر قد تنبأ بهذه الكارثة قديما وأن هذا الحسن سيكبت

    يا ليت خالق هذا الحسنأرسله** حرا يطالع فيه من يطالعه
    ماذا سيظل لتلاميذ قباني ليناصروا به المرأة؟وان اختفى لواء شاعر المرأة فهل سيظهر خطيب المرأة؟..
    يا للهول..أيندثر الغناءباندثار الشعر ونبقى بلا مغنين ولا ملحنين؟وأين تذهب المغنيات وهل سيبقين جواريوينادى عليهن في سوق الرقيق:
    بذا قضت الدنيا مابين أهلها مصائب قوم عند قومفوائد


  • #2
    استقالة الشعر الجزء الثاني
    يا لهف نفسي على الراقصات ماذا سيحرك اكفالهن إن غاب الشعرونغمه؟؟...أيتركن حتى تتصلب أردافهن ؟
    كيف سينقل الشعراء أسئلتهم البريئة إلىالجماهير؟وان أتوا ولم يدروا من أين أتوا فمن يخبرهم ؟؟أتندثر أوصاف الخمر وأخبارهاباندثار الشعر؟انبقى بمنأى عن مغامرات شعرائنا الغرامية ولا نعلم ما يدور بينهموبين معشوقاتهم ؟ وان شح الزمان علينا بالمآسي أيشح الشعراء علينا بمآسيهمالأسطورية؟؟أيهجر الشاعر هاجسه من الجن؟ أيبقى بلا زخرف من القول؟؟وعدت بتبكيتوتقريع للشعر المستقيل:أتستقيل ونحن ما فهمنا بعد حداثتك المبتدعة,أتستقيل ونحن ماشبعنا من شعرك النبطي السمين؟أعندما وصل شعراء النبط إلى مزاحمة المتنبي وامرئالقيس بالكتوف وعندنا أصبحوا قاب قوسين من إسقاطهما من ذاكرة الجمهورتستقيل؟؟
    بل بأي مقال سيتساب شعراء المحاورة ولأي شيء سيضحك جمهورها.
    أتستقيلوالقدس ما حررت بعد وقد أوشكت بك أن تحرر؟!
    أتستقيل وتترك أحزاب القومية بلا شعريبث الحماسة في دمائهم العربية؟
    أتستقيل وقد ناضل المناضلون في استبدال لهجتكالفصحى الجامدة بالذي هو خير وما كادوا يهبطون لجني الثمار حتى رحلت؟
    أتستقيلوقد ناضل من ناضل في سبيل تزيين لغتك القديمة بعقود جميلة انتزعوها انتزاعا من حلوقالفرنس والإنجليز؟
    أتستقيل وقد ناصرت واحتضنت الوطنية الهاربة منالغرب؟
    أتستقيل والطفل ما يفتأ يتعلم الكلام حتى يتغنى بك ويرقص علىأهازيجك؟
    أتستقيل وتترك العامة محرومين من دعاوي وبركات الشعراء وتعرضهملعقائدهم بقصد التذكير والاختبار؟
    أتستقيل بعد كل هذا؟ لا وألف لالالالئلابث...لاولالالئ من رحل .
    أتعتقد أننا نستغني عنك؟..كلا وحاشا وهل وبل .
    أتصدق أنا نحيا بدونك؟
    ورخيز بيا خوش من قزل
    أتريد أن ترحل ونحن نقدرعلى غير ذلك ؟ هل أصابتك لوثة الحداثة , أم اعتراك خبال النبط؟
    أتتركنا معشرالغاوين بلا قيادة نتبعها ؟
    وأخذت الاستقالة لأمزقها فما تمزقت فحاولت إحراقهافأعيت اللهب فطويتها ثم ذهبت فدفنتها على مقربة من دير العاقول في الجانب الغربي منسواد بغداد.

    تعليق

    يعمل...
    X