إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خندف وشبابة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خندف وشبابة

    [align=center]خندف :
    حلف قديم تندرج تحته القبائل التاليه :
    مطير ـ ثقيف ـ سبيع ـ غامد ـ البقوم ـ والجحادر ـ سليم .

    شبابه :
    حلف قديم تندرج تحته القبائل التاليه:
    عتيبه ـ حرب ـ زهران ـ عنزه ـ بني مالك ـ باالحارث ـ هذيل ( وليس كل قبائل عتيبه وهذيل تدخل في شبابه ، وانما ( روق ) من عتيبه ، وعمير والمساعيد من هذيل ).

    أسباب نشأة الحلفين :
    في أواخر القرن الرابع الهجري ، قامت دولة الأشراف الحسنيين في مكه ، وكان مؤسسها ـ الحسن بن قتاده بن أدريس ...ينتهي نسبه في الحسن بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما.

    وقد كان من أكبر العقبات التي واجهتها هذه الأماره الفتيه هي ، قبائل هوازن العدنانيه في ذلك الوقت ، وكان عماد تلك القبائل وقوتها في بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن ـ تلك القبائل كانت دائمة التمرد على شريف مكه ، الذي استعان عليها بمناؤيها الأقربون .. وبذا تشكل حلف ( خندف ) من قبائل أرتضت امارة أشراف مكه ودخلت معها في حروبها ضد هوازن وزعيمتها بني هلال ـ

    وباالمقابل استعانت هوازن باالقبائل القريبه منها في الديار أولآ ـ مثل بني مالك وباالحارث وزهران ـ حيث كانت أغلب هذه القبائل متجاوره في الديار ، وانضمت اليها فيما بعد قبائل شمال مكه وجنوب المدينه ، من حرب وعنزه( قبل رحيلها من خيبر الى الشام وأطراف العراق ).

    وقد كان من نتائج هذه الحرب الضروس ـ هزيمة بني هلال وأحلافها ، ورحيلها في أول الأمر الى ( نجد ) يصحبها عدد من قبائل قيس عيلان ، مثل : زعب .. السهول .. بنوعقيل ( الذين كان منهم بني خالد فيما بعد ) ـ ثم كانت هجرتهم الشهيره الى المغرب ...

    ومن الجدير باالذكر ـ أن هذين الحلفين لم يستمرا بنفس القوه والمواصله في النصره وقت الأزمات ، وقد أستعاد هذين الحلفين مكانتهما أخر مره في معركة ـ بسل ـ الشهيره ، التي خاضتها القوات السعوديه ضد قوات طوسون باشا ، سنة 1230 هجريه . اذ كانت رايات القبائل حسب أحلافها .

    والحلفين لم يقوما على أساس القرابه في النسب اطلاقآ ، اذ أغلب قبائل الحلفين غير متجانسه في الأنساب ـ دليل ذلك : دخول ( غامد) في خندف ، بينما ( زهران ) في شبابه ، وكما نعلم فان غامد وزهران أخوه في النسب .

    وخندف ـ لغة: من صفات الخيل ، وتاريخيآ: هي أمرأة مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

    أما شبابه ـ فهي مجموعة قبائل اشتهرت بها قبائل ـ زهران ، وبجيله ، وعدوان ، وسعد بن بكر ـ اذ كان في كل واحده من هذه القبائل فخذآ يدعى شبابه ، وهناك سراة تدعى سراة شبابه ـ لم يعد لها اليوم وجود ، وهي من ضمن ديار بني مالك
    .[/align]



    شرفني في ديواني الالكتروني

    وشرفني بتوقيعك هنا


    الأخوة والأخوات زوار هذا الموضوع وكل موضوع للشاعر المغفور له باذن الله سعيد بن واحش الغامدي .

    دعواتكم الصادقه له بالرحمة والمغفره فقد انتقل الى جوار ربه بتاريخ 11-8-2006م

    ادارة الموقع

  • #2
    الأخ سعيد بن واحش


    اشكرك جزيل الشكر على القاء الضوء على هذين الحلفين والمعروفه لدى الكثير ربما دون ان يعرف تأويلها او مما تتكون ...

    لكن يا سعيد انت لم تذكر المرجع اللي استقيت منه هذه المعلومه ولا مدى صدقية مايروى عن هذين الحلفين ,, ولا اخفيك ان هناك اختلاف كبير بين اغلب المهتمين محوره لمن مسمى الأنثى هل هي شبابه ام خنذف ...؟؟؟؟؟؟؟؟

    وبين هذه التيارات المتعاكسه والمتهاتره.. لعلنا نجد عندك يا سعيد ماينهي هذا الجدل واللذي مازال الى هذه اللحظه جدل عقيم.....!!!

    بانتظار ردك ..

    مع خالص تحياتي


    مشهور....

    تعليق


    • #3
      تسلم والله ياسعيد



      بس ممكن تعلمني بالمصدر اللي اقتبست منه هذه المعلومات

      تعليق


      • #4
        الاخ سعيد بن واحش

        يسعدني مطالعة هذه المعلومات القيمه ---------------- تحياتي -

        تعليق


        • #5
          الأخ سعيد بن واحش


          كلامك في الحقيقة اول مرة اسمعه او اقرأ مثله


          ذكر ا بن خلدون أن شبابة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعة ، وذكر أيضاً شبانة من سويد من بني هلال ، وأنه جاء في معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث البلادي :" شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا( " أ.هـ ، وقلنا أن انتماء سويد لزغبه غير صحيح ذلك ان الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه هجرات الهلاليين : " ولما كنا نجد في قوائم الحسن بن الوزان لاعقاب الهلالية في المغرب الأدنى اسم سويد بطن من رياح(4) " أ.هـ، وقول الاحيوي : "شبابة بطن من بني هلال


          فالراجح لدى النسابون والحسابون ان شبابة قبيلة وليست حلف





          وبني مالك وهذيل قاطبة من خندف فكيف ادخلتهم في شبابة ؟؟؟




          وكيف تقول ان الروقة فقط من عتيبة هم شبابة ؟؟؟






          ارجو من اي كاتب يكتب ويتكلم عن موضوع الانساب والاحلاف ان يستند الى مصدر معروف... وان يتحرى الدقة والمصداقية في كلامة

          تعليق

          يعمل...
          X