إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مزاين الإنتاج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مزاين الإنتاج



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعزائي أعضاء وزوار النداوي , مساكم الله بالخيرات والمسرات وأعتذر عن الغياب عنكم في الأيام القليله الماضيه لدواعي السفر الي نجد سقاها السيل وجميع بلاد المسلمين أمين

    عندما وصلتنا أخبار مؤكده عن الأعداد الغفيره من ملاك ومحبي أصايل الإبل المتواجدين بإبلهم منذ أكثر من أسبوعين في" خبيب الريم" والذي يبعد حوالي الساعه عن العاصمه الرياض علي طريق الحجاز السريع, توقعنا بأن "مزاين الإنتاج" الذي يقام برعاية الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير قد إبتدأت فعالياته. ولكني صدمت عندما وصلت للرياض بأخبار مفادها أن المزاين لن يبدأ قبل يوم الأثنين القادم أي بعد حوالي الأسبوع من وصولي للرياض فتسائلت مستغرباً عن سبب تواجد هذه الجموع الغفيره من الناس قبل موعد إقامة هذا المهرجان المهم بأسابيع , فقال لي محدثي الشيخ : محمد بن سعد الحمالي والذي يعد من أهم ملاك أصايل (زيان) الإبل : لماذا لا تذهب بنفسك وترى ما يحدث هناك؟
    وفعلاً توجهت عصر اليوم التالي – الثلاثاء الموافق 7 / 10 / 2003 , الى موقع المزاين المرتقب. وبإختصار, لقد فاق ما رأيته هناك كل توقعاتي وسوف أنقل لكم بعض مشاهداتي وإنطباعاتي عن ما شهدته في ذلك المساء.

    • أول ما يلفت نظرك عندما تقبل علي مخرج الموقع الشاعري المسمى " خبيب الريم" , المخيمات والحظائر الممتده علي يمين الطريق السريع الى تخوم عرق النفوذ والذي أتوقع لولاه لإمتدت هذه المخيمات علي رقعة أكبر. وعندما تتوغل داخل هذه المخيمات تكتشف بأنك وسط أسواق متنوعة يعرض فيها انواع كثيره من السلع : مثل الأعلاف , مستلزمات الإبل واداوتها والملابس وحتي المأكولات الشعبيه والذبائح وخلافها.
    ولكن حذاراك من التورط وسط الزحام الشديد وأنصحك بركن سيارتك بعيداً عن السوق حتي لا تتورط في الزحام او تضطر للشجار مع سائقي السيارات قليلي الصبر.
    كما أن الموقع تحول الى حراج للإبل بل مجموعة حراجات , إضافة إلى ما يعرض داخل الحظائر أو الزرائب المؤقته التي أقامها أصحاب الإبل , فتقريباً كل ما تراه من الإبل هناك معروض للبيع ولم أصادف أحد رفض بيع ما يملكه من إبل أو علي الإقل ناقشني في عروض السوم التي تلقاها.

    • حصلت علي القليل من المعلومات عن هذا الحدث المهم بسبب عدم موثوقية مصادر البعض و تحفظ البعض الاخر على الإدلاء بأي معلومات عن شروط وقوانين المزاين ومنهم الأخ عبدالله بن عون والذي رفض أن يدلي بأية معلومات عن هذا الحدث من ناحية الشروط والتنظيم ولكنه لم يبخل علي بالشرح الوافي عن إبله وتصويرها, ولقد إستمتعت بالفعل بوقتي معه ومع الكثير من كبار مربي الإبل والذين أعتبرهم كنزاً ثرياً بالخبرات والتجارب والمعرفه في كل ما يتعلق بالإبل وتنسيلها وتربيتها.
    ومما جمعته من معلومات ولا أجزم بصحتها للأسباب التي ذكرتها أنفاً:

    *أن هذا المزاين مخصص للأنتاج فقط .
    *يحق لكل مالك أن يشارك بقعود وبكره فقط من إنتاح فحل إبله الذي يملكه.
    * سن الإبل المشاركه من جذعه وما دون.
    *كما أنه سوف يكون هناك لجنة متخصصه في قبول الإبل المشاركه قبل عرضها على لجنة الحكام والذين سوف يكون هناك تكتم علي أسماءهم ولن يستطيع أي منهم أن يتصل بالحكام الأخرين أو يعلم عن قراراتهم بخصوص النقاط الممنوحه لكل رأس من الإبل المشاركه.
    ولمست فعلاً أن هناك توقعات كبيره بجديه وحياديه وعدالة اللجنه حسب خبرات ومعرفة ملاك الإبل مع الأمير سطان بن محمد والذي يشهد له الجميع بالتميز والجديه في كل أمر ينظمه أو يرعاه خاصة فيما يخص الإبل والخيل والتي قدم لها الكثير من الخدمات الجليله المشهود عليها من الجميع. تمتد فعاليات هذا المهرجان من يوم الإثنين القادم الموافق 13 / 10 / 2003 حتي يوم الخميس الموافق 16 / 10 / 2003 والذي سوف يشهد إقامة الحفل الكبير وتوزيع الجوائز ويتوقع أن يكون تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وغيره من كبار الأمراء ومشائخ القبائل.

    • سمعت من رجال ثقاة هناك عن أسعار قد يراها البعض خياليه ومنها ما نقله لي الأخ الفاضل : مسلط الشيباني , عن بيع الفحل المملوك للكربي المري علي مربي الإبل المعروف السياري بمبلغ قدره 2,5 مليون ريال سعودي , ولقد تلقى السياري عرضاً مقداره 3 ملايين ريال في اليوم التالي لشراءه الفحل وهو يوم الثلاثاء 7 / 10 / 2003 .... كما أني سمعت عن وجود فحل أخر لدي السياري يسام بثلاثة ملايين , وعن فحل أخر وصل 5 ملايين ريال ولكن لا يحضرني إسم صاحبه. في حين رأيت بنفسي فحول عرضت بسبعين ألف وأقل , وقعدان مفاريد تسام بمائة ومائتين وأكثر وأقل وقعدان لا يعيبها شيء أبداً متناسقة التكوين ومؤصلة النسب ولم تتعدي قيمتها العشرين والثلاثين ألف ؟؟؟؟ أمور عجيبه وتفاوت يدعو للتسائل عن السر الحقيقي وراء هذه الفروقات المكوكيه في أرقام أسعار الإبل المعروضه في الموقع ؟؟؟ وتساؤل ربما إحتاج من الجميع إعادة النظر في ما يحدث ومحاولة تفسيره ولو من باب إقتصادي بحت وعن طريق قوانين السوق من عرض وطلب وإحتكار ودعايه وغيرها , لأني عجزت عن تفسير هذه الظاهره من باب المنطق والحقائق.
    • تواجد غالبية أصحاب الإبل في الموقع كان لهدف البيع والشراء لأنه من الملاحظ مؤخراً بأن غالبية من يحضر للمزاين هدفهم الحصول علي أفضل العروض لإبلهم لإنعدام السوق المؤهل لبيع وشراء زيان الإبل بطريقه مرضيه علي مستوى الخليج كافه , فأصبحت هذه المناسبات هدف أغلب ملاك زيان الإبل لبيع او شراء أجود الإبل .

    • لم أستطع تجاهل نظرات الحسره والأمل في عيون كثير من ملاك الإبل التي لا تملك مقومات الجمال التي يبحث عنها المضاربون في أسعار زيان الإبل الخياليه, وإكتفي الكثير منهم بإقامة حظائرهم علي أطراف الموقع بعيداً عن زحام السوق والمخيمات الفارهه وسط السوق. إبل أؤلئك المنزوون بإبلهم عن زحام الموقع لا يعيبها شئ البته وهو عطايا الله التي أمرنا بالنظر إليها , ولكن لا يتعدي سعر البعض منها الخمسة ألاف ريال وربما أقل , والسبب أنها لا تملك مثلاً رأساً كرأس التيس السوري المشوه الخلقه بفعل العبث في الإنتخاب في تنسيل الإبل كما حدث مع المعزى السوريه قبل عقدين من الزمان حتي بلغت أسعار البعض منها الي نصف المليون وأكثر ثم إنهارت أسعارها في نكسة يعلم عنها الكثير قبل حوالي الخمس سنوات أو حواليها. لا أريد أن أبدو متشائماً ولكني أتوقع وبناءً علي خبره وإطلاع أن يحدث إنحسار قريب لأسعار زيان الإبل وربما نكسة لمربي زيان الإبل نظراً للمبالغه وعدم المنطقيه في الوضع الحالي لها. والله أعلم.

    الموضوع متشعب وطويل وسوف احاول بإذن الله أن أعرض له بشكل أعمق وأشمل في موضوع خاص وأترككم مع بعض الصور للموقع وما رصدته عدسة النداوي فيه خلال الساعات القليله التي قضيتها هناك يوم الثلاثاء الماضي الموافق 7 / 10 / 2003 ...



    كانت هذه مشاهداتي في الموقع المعد للمزاين وسوف نواتيكم بمشيئة الله بتغطية شامله بالنتائج ومزيدا من الصور حيث سيرافقني في التغطية القادمه صاحب الموقع حمد السحيمي .
    الى ذلك الحين نستودعكم الله والى اللقاء .


    [WEB]http://www.mzayan.com/alreem[/WEB]
    قلـب الذيــب





    [poem=font="Simplified Arabic,4,#8D1302,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
    لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ = فلا يغر بطيب العيش إنسانُ
    هي الأمورُ كما شاهدتها دولٌ = من سره زمن ساءتهُ أزمانُ
    وهذه الدار لا تُبقي على أحدٍ= ولا يدومُ على حالٍ لها شانُ [/poem]


    [align=center]أبو البقاء الرندي[/align]



    إضغط هنا لديواني الإلكتروني:

    saeedalhumali@hotmail.com

  • #2
    سعيد الحمالي

    [ALIGN=CENTER]


    يا مرحبا والله والحمد لله على السلالالامه


    وعوااايدك يالسنااافي ما تجيب الا كل طيب


    كل الشكر لك على المجهوود الطيب


    وبيض الله وجهك يا سعيد الحمالي


    تحيااتي لك اخيــــــــك


    العجمــــ بـــــــدر ــــــــي......@@



    [/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      كل اخبارك جميلة وسارة
      ونقلك مفيد ومنه نستفيد
      لاهنت يابو ناصر
      لك جزيل الشكر
      ووافر التقدير

      تعليق


      • #4
        سعيد الحمالي



        لاهنت على نقل


        الاخبار الطيبه


        لك الشكر والتقدير

        تعليق


        • #5
          اررحب ارحب يااابو ناااصر

          حيه وحي علومه


          اعلومك طيبةٍ دايم


          الله لايهينك على هذه التغطيه

          وهذا المجهود اللذي تستاهل الشكر عليه بدون شك


          مبطين منك يابوو ناااصر

          تحياتي لك
          hadi_2121@hotmail.com


          الصلاة على النبي ... ( من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً )

          تعليق


          • #6
            تسلم ياسعيد الحمالي وماقصرت


            اخوك / المري

            تعليق


            • #7
              اخواني


              بدر ...نايف ...بشير...هادي .... المري



              اشكركم علي المداخلات ونحن في خدمتكم وخدمة تراثنا الاصيل دائما



              أخ وك م,
              قلـب الذيــب





              [poem=font="Simplified Arabic,4,#8D1302,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
              لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ = فلا يغر بطيب العيش إنسانُ
              هي الأمورُ كما شاهدتها دولٌ = من سره زمن ساءتهُ أزمانُ
              وهذه الدار لا تُبقي على أحدٍ= ولا يدومُ على حالٍ لها شانُ [/poem]


              [align=center]أبو البقاء الرندي[/align]



              إضغط هنا لديواني الإلكتروني:

              saeedalhumali@hotmail.com

              تعليق

              يعمل...
              X