إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار على خلفية أبيات " النرجسية "..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار على خلفية أبيات " النرجسية "..

    ابيات نشرت لي محدثكم هنا وقد دار حولها الحوار المرفق وان ااستعرضه هنا راغبا اشراككم فيه وسوف اورد الابيات ثم تفاصيل الحوار فربما يكون لكم تعليق. انا هنا احاول ان اكرس مفهوم ان النقد قد ينبه الشاعر لما لم يلحظه في ابياته للوهلة الاولى والتبصر والتأني وتفهم ما يرمي له أهل النقد المنهجي كثيرا ما يثري أخيلة الشاعر ويرتقي بالابيات.


    الشاعر قد يرى قصيدته من وجهة نظره التي ربما لاتكون الاصوب وكما قيل انت لاترى نفسك الناس حولك هم من يرونك. الحوار هو ما يعكس لك كيف تبدوا ابياتك فتراها بوضوح اكثر.


    ايراد هذا النص والحوار حوله هو محاولة لايجاد المزيد من الزخم النقدي هنا خاصة بعد عرض الكثير من الابيات خلال المدة الاخيرة للنقد ووجود كثير من التعليقات المتباينه حولها بين مؤيد ومعارض وما كان له مردود ايجابي لايخفى



    مقدمة


    ما رايكم بنرجسية الغيم المتعالى مكانا المنهمر غيثا عميما !! ؟ ..
    هل تليق به النرجسية المكانية مدام منهمرا؟
    مارايكم بالنخلة الباسقة .. ان تميزت بعلوها النرجسي ان كان ثمرها مطروحا للجميع؟
    وكم هناك من الناس من تليق بهم النرجسية؟



    الابيات


    ناقصين العلم عشاق الأسية
    بدّلوا من عرفهم حسنة اب سية


    اتبعوا درب الهوى إن الهوى
    في مجال الصدق ذاكرته نسية


    ورددوا اسطورة أعداء الضيا
    في دياجير العصور الخرمسية


    تمتموا عنها وعيّا وانثنى
    قولهم للأرض والقمه رسية


    ارتفاع السفح يبغا معجزة
    وانخفاض الراس عاده فارسية


    لو نظرتوا في رحابة للوجود
    باعدت أركانها الارض الوسية


    هي أصل الطيف ماهى يمكم
    يعربية ما تسمّت شركسية


    انها تقبل بذعذاع الهوى
    وتشرق بأجوائها الأندلسية


    طلت وصديتوا وجيتك أنا
    متشح كراسةٍ لى هندسية


    كنّـها غيمة وفا تسقي الجميع
    وش يعيب الغيمة اليّ نرجسية


    اخوكم
    داهم العصيمي


    وهي موجودة على الرابط:


    http://nadawi.net/vb/showthread.php?...D1%CC%D3%ED%C9


    يتبع ...
    التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 08-04-2003, 04:13 PM.
    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
    والقدا بالدين والدنيا جميع

    والخوي الالمعي ابن الرجال
    نبذل المعروف فيه ولايضيع

    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

  • #2
    الاخ الشاعر طالب ابحر عبر الابيات وخرج بالكثير من الاسئلة والاستفسارات استعرضها على ردين مطولين يحتوينان اسئلة طالب والرد عليها:

    الابحار الأول:


    الاخ الشاعر : طالب

    شكرا لمرورك وسعيد جدا لان ابياتى المتواضعة قد شدّت انتباهك كما اننى شديد الاعجاب بحرصك على التقصى فمن حقك السؤال ومن واجبى الجواب واعلم بان عقلك لم يخنك بل نصح لك واللسان السؤول نعمة . وقبل الاجابه لابد من معلومة ..

    معلومة:
    لتعلم ان هناك معنى ظاهر للابيات يكون مفهوما من الجميع وهو ما يجب ان تكون الاجابات حوله وهناك معنى اخر مسقط عليه المعنى الظاهر في خلفية المعنى وفهمه مهم لربط المغزى بالابيات ولكن عدم فهمه لايضر بفهم المعنى الظاهري .

    والآن اسمح لى بايراد اسئلتك واجيب بعد كل سؤال:

    س
    رددوا اسطورة أعداء الضيا
    في دياجير العصور الخرمسيه
    ماهي العصور الخرمسيه ، ، ؟؟

    ج
    اسطورة اعداء الضياء هي دابهم على ذم وقدح كل مشرق واعداء الضياء يتوارثون هذا المبدأ عبر العصور وحيث ان العصور السحيقة التى ورث عنها هذا المبدأ تكرس فيها مبدأ عداوة الضياء لدى البعض طبعا تم وصمها بانها خرمسية وخرمسية من خرمس كلمة عاميه تعنى الظلام الدامس.

    س
    تمتوا عنها وعيّا وانثنى
    قولهم للأرض والقمه رسيه
    مامعنى ((( تمتوا ))) ؟؟

    ج
    التمتمة هي الكلام الخافت الغير مفهوم وهنا المقصود بالتمتمة هو الاساءة والمقصودة بالتمتمه هي القمة الراسية والمعنى فيه ذم للمتمتمين بسيئ الكلام عن مصادر الضياء من القمم الباسقة واثبات ان تلك التمتمة والتشويش سيعودان للارض فلا يعلو الا الحق والصدق.

    س
    ارتفاع السفح يبغا معجزه
    وانخفاض الراس عاده فارسيه
    هل هذا اقتباس من قصه او مثل ،، أو قول شائع او ماذا ؟؟ كي يكون انخفاض الراس عاده فارسيه ؟؟

    السفح يظل سفحا والقمة قمة وانخفاض الراس له جوانب عديدة : ينخفض الراس ذلا وينخفض الراس دهاءا لتمر الريح العاتية وينخفض الراس تحية عند اهل ايران والهند وافغانستان بمعنى السلام واختيار فارسية لاتساق القافية. ولتعذرني لان التوضيح اكثر ربما يفضي لماوراء المعنى الظاهري للابيات

    س
    لو نظرتوا في رحابة للوجود
    باعدت أركانها الارض الوسيه
    ماهي الوسيه اخ داهم ،، هل هو تصغير للوسيعه ام ماذا ؟ وهل كلمة الوسيه موجوده باللغه وما معناها؟ ومامعنى البيت ككل؟

    ج
    الوسية من المتواسية وهى كلمة عامية اخذناها بالسماع ولا ادري ان كان لها اصل في معاجم اللغة ومعنى البيت ظاهر: ان اعداء الضياء لو نظروا في رحابه وسعة افق لما حولهم لاحسوا كم هي الارض واسعة متباعدة الاركان ولما ضاقت بهم الدروب واضطروا للتناحر وازاحة الاخرين باساليبهم الملتوية.

    س
    خلوا أصل الطيف ماهى يمكم
    يعربية ما تسمّت شركسيه
    يعربيه يعني من العرب ،، شركسيه من ماذا ؟ ولله وهذا لجهلي الشديد انا سمعت هذه الكلمه ولكن لااعرف إلى اين يرجعون ؟ هل هي دوله ان قبيله ام حضاره شركسيه ؟

    ج
    الشركس احد الاعراق البشرية تغلب عليهم الملامح الاوربية واصولهم تعود لبعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي ومنهم عائلات مشهورة استوطنت الشام منذ زمن وكلمة شركسية جاءت طبقا للقافية لان المطلوب التأكيد على ان اصل الطيف (القمة) هي عربية الاصل واستخدام العرب في اي سياق دليل على شرف الارومة وكان العرب يسمون من ليس بعربي اعجمي من عدم الفصاحة والفصاحة مما يزهو به العرب.

    س
    طلت وصديتوا وجيتك أنا
    متشح كراسةٍ لى هندسيه
    هل تتشح الكراسه اخ داهم.. ؟ وان كنتَ قد توشحتها فعلا! ماذا اردت ان توصل من (( توشحك للكراسه الهندسية ))؟

    ج
    اتشاح الكراسة معنى مجازي وهو تلبستها فكل ما يكتب فيها سوف يكتب في الروح ولاداعى للتعريج على استخدام الاوصاف المجازية لانها من اسباب زهو العرب بفصاحتهم ! والمعنى انها طلت فصد اعداء الضياء حنقا وبغضا وحسدا فاتيت انا بكراستى التى هى روحي لاكتب عنها ضيائها وبهائها.

    شكرا لك طالب واتمنى ان اكون قد وفقت للاجابة على اسئلتك علما بانه قد اسعدني ذلك !

    اخوك
    داهم العصيمي
    [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
    والقدا بالدين والدنيا جميع

    والخوي الالمعي ابن الرجال
    نبذل المعروف فيه ولايضيع

    dahemutaibi@hotmail.com[/align]

    تعليق


    • #3
      الأبحار الثاني:

      الاخ الشاعر : طالب

      شكرا لمرورك شكرا لمرورك الثاني كما اننى شديد الاعجاب بحرصك على التقصى فمن حقك السؤال ومن واجبى الجواب. طالب بالعكس انا معجب بعودتك

      والآن اسمح لى بايراد اسئلتك واجيب بعد كل سؤال كما هي المرة الأولى:

      س
      (الاخ داهم العصيمي بداية اشكرك على تجاوبك معي واشكرك على رحابة صدرك ..من خلال ردودك لمست فيك طيبة القلب والروح معا مما شجعني لأستمر معك في هذه المناقشه الجميله وللإستفاده منك

      ج
      الاخ : طالب بالعكس ياطالب انا من يشكرك على اهتمامك ثم هل يقابل الطيب الا بالطيب ويسعدني تشجيعك لتواصل النقاش معى


      س
      (قلت في سياق حديثك (( طبعا تم وصمها او (( وصفها )) بانها خرمسيه )) من الذي وصف من،، بهذه التسميه ...وهل هناك فعلا كما قلت عصور خرمسيه كـ العصر الجاهلي وغيره ....انا اعرف معنى الكلمه ولكن لااعرف شي يسمى عصور خرمسيه .. باختصار من اين اتيت بهذا العصر وليته عصر هي عصور يعني شئ متوارث ،، هل هو قبل العصر الجاهلي ام بعده ام ماذا بالضبط)

      ج
      هو ليس عصر معروف بهذا الاسم هو وصف مجازي لعصر اولئك الذين ورث منهم اعداء الضياء الحاليون مثلهم وعاداتهم في كره الضياء ودائما عصر اعداء الضياء عصر حالك السواد وهو عصر تخيلي يختص بهولاء الظلاميين القدماء فقط ولا يشمل من عاش معهم في تلك الفتره ممن ديدنه النور.

      س
      (انته تقول ((( تمتوا )) انا كنت اتوقع ان هناك حرف سقط سهوا ولكني حين قرأت الردود لم ارى من ينبهك لهذا وانته نفسك لم تنتبه وحين جائني ردك ايظا لم تنكر على الكلمه اي شي مما جعلني اتاكد ان الكلمه المقصوده هي نفسها التي كتبت (( تمتوا ))سؤالي مامعنى (( تمتوا )) ،، ومن اين اتيت بهذه الكلمه حتى تقول انها تعني تمتمه

      ج
      فعلا معك حق .. هناك خطأ املائي وقد سقط حرف الميم سهوا ولا استغرب عدم تعليق الاخوة لان الشعراء غالبا ما يقراون بقلوبهم قبل عيونهم وهذه ميزة تحسب لصالحهم.. تمتموا من التمتمة وهى الصوت الخافت والخفوت هنا دليل على سوء القول (نميمة . قدح . غيبه الخ ) وهذا ما عنيته

      س
      (انته في البيت كنته تقصد الذل أو الإختباء ،، وهذا يتعارض مع من يؤدي التحيه بطريقته وهي انخفاض الرأس ،فهي بعيده كل البعد عن الذل .هذا ان كان ماقلته)

      ج
      شكرا طالب .. والمعنى ان كل شطر مستقل للدلالة على سنن موجودة فالسفح لايصل القمة لا بمعجزه كذلك فالامور لايجب ان تحتمل غيرمرادها فالانسان واحد ينحنى راسه للتحية وينحنى راسه للذل والفعل واحد والدلائل مختلفة كذلك فان اعداء الضياء غالبا ما يقعون في هذا التناقض.

      س
      (ماهي الكراسه حتى تفتخر بتوشحها ،، الكتاب افضل من الكراسه فالكتاب يستفيد منه كل البشر والكراسه لايستفيد منها إلا صاحبها وهل ثمه وصف او صفه او جمال يجمع بين الكراسه والروح ،،)

      ج
      ربما لانها كراستى .. هذه دعابة لكن دعنى اقول لك شيئا : نعم بالكتاب مفيدا لكن ان اردت ان تكتب عن مصدر الضياء الضياء ! اين تكتبه ؟ انما الكراسة للكتابة عليها .. والكراسة مشروع كتاب لانها ستمتلئ حروفا مصدرها اصل الطيف واصل الطيف لاتشع الا نورا وسناءا ومايكتب عنها هو النور فالكراسة مشروع كتاب من نور .. اما تشبيه الحي بالميت فربما لانى فهل كراسة النور كائن ميت .. ربما دبت فيها الحياة بعد ان عانقت صفحاتها حروف النور النضيدة ...


      الاخ العزيز طالب اشكرك ..

      -------

      واشكر الجميع ايضا ولتعذروني على الاطاله ...

      اخوكم
      داهم العصيمي
      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
      والقدا بالدين والدنيا جميع

      والخوي الالمعي ابن الرجال
      نبذل المعروف فيه ولايضيع

      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

      تعليق


      • #4
        هذا هو النص الكامل للحوار وهي عبارة عن اسئلة واجوبة حول الكثير من النقاط التى تضمنتها الابيات .. لا اتوقع الكثير من الردود لكن ربما يكون هناك ملاحظات فالكل مرحب به هنا. ارجوا ان يكون هذا الموضوع استمرار لقراءات انطباعية لكثير من النصوص المعروضة هنا .. القراءات الانقدية الانطباعية مطلوبة لاثراء هذا المنتدى .. هذا الموضوع لاكمال الاخذ بزمام المبادرة في مثل هذه المواضيع ..


        اخوكم
        داهم العصيمي
        [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
        والقدا بالدين والدنيا جميع

        والخوي الالمعي ابن الرجال
        نبذل المعروف فيه ولايضيع

        dahemutaibi@hotmail.com[/align]

        تعليق


        • #5
          الاخ المحترم داهم العصيمي
          اسعد الله اوقاتك بالخير والمسرات
          قد لاتعلم اخي الكريم كم فكرت ومررت على هذه القصيدة من مرات عديدة
          صدقني اول مانشرتها في الشعبي كنت انا القارئ الثاني او الثالث وكنت كلما اقرأ كلما احتاج للمزيد والمزيد من متابعة القراءة والتأمل
          فهذا النص يحتوي على اشياء قد لاتتوفر في غيره من النصوص
          كعملية ادخال عبارات وكلمات عربية على قصيدة شعبية والنجاح في ذلك
          بالاضافة الى النجاح في صياغة كلمات ومفردات اخرى
          وقد اضاف الشرح لبعض المعاني هنا اضافة جميلة
          كذلك يحتوي هذا النص على اسلوب تجديدي رائع ونجاح وتوفيق في استخدامه بكتابة القصيدة دون تعثر في مستلزمات الشعر
          هذا الى جانب المعاني الكبيرة وهذا مهم جدا التي يحتوي عليها النص وهي اكثر مااسترعا انتبهاهي وجعلني احتاج لقراءتها مرارا وتكرارا قصيدة وجدت نفسي
          بل قصيدة تقرأها الذائقة وتقرأها
          صح لسانك مليار ياداهم
          لاهنت
          مع اجمل التحايا
          اخوك نايف العويمري

          تعليق


          • #6
            الشاعر الاكثر فكر داهم العصيمي

            اعجبني هذا التحليل الذي انصب حقيقة على فهم المعاني ومردود اللفظه وربطها بالطبيعه منذ أن اخترت كلمه نرجسيه وحصر البعد والمسافه للغيم ونمط الاعتلاء .. وجبروت النخل الذي يتحمل الوقوف شامخ وحيد !! هذه المفاهيم عامه وهي انعكاس حقيقي ولكن ليس متدرج كما هو معروف في مفهوم النرجسيه أو (الاناء ) التي البعض بقى على تحليلها القديم وهي ما بين الاناء الاعلى والاناء الصغرى ...ظهرت بسبب تطور الحياة وصعوبتها (الاناء المتورمه ) و ( عقدة الاستعلا ء) ...الخ والكثير

            القصيده شعرت فيها نوع من التبرير وكان تجريفها فكري بحت اوغلت الكثير من العرقيه وطبائع الشعوب واتضح سابق التخطيط فيها والاسبار والمعرفه بحقائق الفصائل والجذور البشريه كما وضحت يعربيه وشركسيه واندلسيه......الخ


            أستوقفني هذا بيت

            ارتفاع السفح يبغا معجزة
            .....................وانخفاض الراس عاده فارسية

            اخي داهم كيف انخفاض الراس عاده فارسيه !!!
            هل هذه تدخل من ضمن الحكم العام على عادات الشعوب أم أنها تدخل ضمن الموروث من الجينات وتصفهم بالخضوع !!

            انتظر ايجابتك في تحديد المعنى لها .ولاحظ انني لم أقوم بتحليل القصيده تحليل كامل أنا فقط بصرت في موضوع المعاني ودلالة اللفظه .


            تحياتي واحترامي


            اخلاء مسؤليه ظهرت في بعض المنتديات انتحال لاسمي والمشاركه به
            قلم / سحايب فيصل النقدي والشعري على نطاق الانتر نت لا يكتب الا في منتدى النداوي فقط ومنذ سنوات ولا يتجول في أي منتدى اخر

            تعليق


            • #7
              باقتباس من مشاركة نايف العويمري الاخ المحترم داهم العصيمي

              كم فكرت ومررت على هذه القصيدة من مرات عديدة فهذا النص يحتوي على اشياء قد لاتتوفر في غيره من النصوص كعملية ادخال عبارات وكلمات عربية على قصيدة شعبية والنجاح في ذلك
              بالاضافة الى النجاح في صياغة كلمات ومفردات اخرى

              وقد اضاف الشرح لبعض المعاني هنا اضافة جميلة ..كذلك يحتوي هذا النص على اسلوب تجديدي رائع ونجاح وتوفيق في استخدامه بكتابة القصيدة دون تعثر في مستلزمات الشعر هذا الى جانب المعاني الكبيرة

              قصيدة تقرأها الذائقة وتقرأها صح لسانك مليار ياداهم ..لاهنت .. مع اجمل التحايا

              اخوك نايف العويمري



              نايف العويمري



              الزميل الشاعر الخلوق نايف .. لك اعذب تحية لمرورك واطراءك .. وسعيد جدا لاعجابك بالابيات .. اتمنى رؤيتك على شواطئ نصوصي .. فلمثلك ولمثل روعتك ينفث اليراع حبره ... فيسطر الكلمات .. لك منى اجمل تحية



              داهم
              [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
              والقدا بالدين والدنيا جميع

              والخوي الالمعي ابن الرجال
              نبذل المعروف فيه ولايضيع

              dahemutaibi@hotmail.com[/align]

              تعليق


              • #8
                اهلا بصاحبة الفكر النير الناقدة سحايب فيصل


                النرجسية صفة على الارجح مذمومة الا في حالات .. الغيمة الممطرة لا يضيرها نرجسية العلو .. لايهم ان تكون بعيدة المنال ما دامت ممطرة .. الكاتب والشاعر سواء كان رجلا او أمراة لايضيره نرجسية التواصل الفردي الحميمي ان كان أدبه منهمرا.


                الخلط كان مصدره ان هناك من لايفرق بين العطاء في النواحي التى يتوجب فيها العطاء كالانتاج الادبي للاديب والعطاء في نواحي اخرى لايتوجب فيها كالامور الشخصية والفردية.. هناك من يستجدي العطاء في أمور لاحق له فيها لامن قريب ولا من بعيد.


                حقائق الفصائل والجذور البشريه ( يعربيه وشركسيه واندلسيه......الخ) كان لها مايبرر تواجدها فمرة للتضاد ومرة للايحاء بالعلو الرمزي ومرة للتمثيل. اما البيت:


                ارتفاع السفح يبغا معجزة
                .....................وانخفاض الراس عاده فارسية


                وتساءلك:


                (اخي داهم كيف انخفاض الراس عاده فارسيه !!!
                هل هذه تدخل من ضمن الحكم العام على عادات الشعوب أم أنها تدخل ضمن الموروث من الجينات وتصفهم بالخضوع !!)


                فاقول


                كنت قد ذكرت في معرض الاجابة لتساؤل مشابه:


                (السفح يظل سفحا والقمة قمة وانخفاض الراس له جوانب عديدة : ينخفض الراس ذلا وينخفض الراس دهاءا لتمر الريح العاتية وينخفض الراس تحية عند اهل ايران والهند وافغانستان بمعنى السلام واختيار فارسية لاتساق القافية. ولتعذرني لان التوضيح اكثر ربما يفضي لماوراء المعنى الظاهري للابيات)


                لايكون السفح قمة إلا بمعجزة تغير التصورات وتقلب الموازين .. القمة هي اسقاط لمن وصفت بالغيمة النرجسية المعطاءة مطرا والنرجسية علوا .. فهي قد جمعت النرجسية والعطاء وهنا جمال وان اوحى بالتناقض. اما الشطر الثاني فقد كنت اريد ان اغمز في قناة حقيقة ربما تغيب وهي ان الحقائق لبعض المشاهدات قد لاتبدو كما نراها اول وهلة فيجب ان نحرص على معرفة الخلفيات الغير بادية لمشاهداتنا وان لانزج بالاحكام دون تمعن ...


                وقد مثلت بان العربي اذا خفض راسه فانه ايحاء بالذل وهذا هو الاصل لدينا لاننا عرب في محيط عربي .. اما انخفاض راس الفارسي وماجاور فارس من الامم مرورا بالهند فانه يخفى وراءه مظاهر التحية والاحترام للطرف المقابل مما ينفي صفة الذل عنه.... وقد يصل الأمر لانخفاض الرأس والجذع ايضا عند شعوب مثل الصين واليابان لاعلاقة لها بالذل ابدا ..


                اعرف ان الاسقاط فيه بعض الغرابة لكن لعل الجرس اللفظي يخفى بعض ما يرى انه عيوب الابيات التصويرية كما ان هناك معنى مبطن وايحائي موجه لاحد بعينه في خلفية التمثيل بانخفاض الراس .. ربما ليظل امتدادا للقول الماثور "المعنى في قلب الشاعر".


                شكرا لحضورك .. ولك كل الضوء الاخضر لتحليل القصيدة التحليل الكامل وعرضها على معطيات ادوات النقد الانطباعي والاكاديمي خاصة اذا علمنا ان الاسئلة واجوبتها اعلاه لم تكن نقدا بقدر ما كانت توضيح لبعض الجوانب التى يري من خلالها الشاعر ابياته وماكان يدور بمخيلته عند نسج الابيات.

                شكرا لك يا سحايب

                اخوك
                داهم العصيمي
                التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 16-04-2003, 11:46 PM.
                [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                والقدا بالدين والدنيا جميع

                والخوي الالمعي ابن الرجال
                نبذل المعروف فيه ولايضيع

                dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                تعليق

                يعمل...
                X