إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل اخطأ هادي الرزقي...؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الاخ الكبير و الشاعر الكبير مجعد بن متعب

    اطلاله رائعه منك طال عمرك و كل ما قلته كان يعبر عن رأيك والذي بلا شك هو محل احترام و تقدير لكل شخص يقرأه حتى وان لم يؤمن به الايمان الكامل, فقط لانك ابديت الرأي فلنا ان نحترمه احتراماً لذائقتك و احتراماً لنظرتك الراقيه. و مما لا شك فيه ان مداخلتك لم تأتي منك الا من اجل رفع مستوى الفكر و اعطاء درباً آخر لاكتشاف كنفاته. فانسان بحجمك يجعلنا نحترم كل كلمه يقولها و يسجلها .

    لذا و من هذا المنطلق فانا لدي تعليق بسيط فقط على رأيك و مرئياتك.

    انت افتتحت الموضوع بانك لست ناقداً و لست اديباً , ونحن كذلك اخي ابو متعب. و لكن لكم و لنا آرائنا و مرئياتنا التي يجب ان نحترمها جميعاً.

    و بعد ذلك قلت ( النقد ان يكون هناك اخطاء واضحه في مقومات القصيده يتفق عليها العديد من الشعراء . )

    و هذا ما اتفق عليه الاعضاء الذين شاركوا في موضوع احمد الحجيلان فجميعهم او اغلبهم شعراء و كلهم كانت كلمتهم واحده. حيث بينوا و آمنوا بما قاله الاخ احمد و الذي لا يقلل من شاعرية هادي الرزقي باي حال من الاحوال جميعنا نعرفه بانه شاعر و شاعر كبير ايضاً. اذاً هنا اخي ابو متعب فكلامك مردود عليك في هذه النقطه.


    ثم قلت طال عمرك (للشاعر الاحقيه في ان يطمس معالم اي موضوع لايريد ابرازه وكلكم شعراء وتعرفون ذلك)

    طلمسة معالم القصيده تكون عادةً بالمعنى و اضمان البيت بمعنى خارجي غير ما بني عليه من الاساس و ليس طلسمته بالمفرده. فانا لا استطيع ان آتي بكلمه فارسيه او هنديه او عبريه ثم ارفض ان اسأل عنها. والاخ الشاعر هادي بين بان كلمة (مبرجلا) هي مفرده عثمانيه , فبالله كيف لنا ان نكون ملمين بجميع معاجم العالم و الحضارات و مفردات قديمه نجهلها و هذا لا يعيبنا؟ اذاً الطلسمه التي تحدثت عنها يجب ان تكون في المعنى بمفردات واضحه و بينه و ليست بادخال مفردات اعجميه غير مفهومه ثم نقول (طلمسه للمعنى).

    ثم قلت لقد ذكرت اخي احمد الحجيلان ( هل اخطا الرزقي )
    انا لي ردي الخاص............
    بالنسبه ( لهل.. كيف ) ..... انها وارده وصاغها الشاعر بمفهومه الخاص ولايصعب على الشاعر الرزقي ان يكتبها بصيغه اخرى ولكنه ذكرها بهذه الطريقه لراي خاص به وهذه ابسط حقوق الشاعر.)

    اشرح قولك بانها وارده , واعطني مثالاً حياً من اللغه العربيه الام او اللهجه في اي قبيله تذكر مثل هذه التركيبه في ترادف صيغتين لسؤالين في جمله واحده. و احمد كان عنوان موضوعه (هل اخطأ هادي الرزقي) و سؤاله يحتمل نعم و يحتمل لا. ولم يخطئ هادي باي حال من الاحوال. فقط استفسار للجميع و اولهم كما ذكر هو هادي الرزقي فالسؤال كان موجهاً لهادي ذاته متضمناً طلب للاخوه الاعضاء الخوض في هذا الموضوع بآراء صحيحه تنويريه.
    اذا كانت القصيده من حقوق الشاعر يعمل بها كيفما شاء فلا يعرضها للناس. لان القاعده تقول (القصيده عندما تخرج من بين يدي الشاعر او من فمه فهي ملك خاص للجمهور) و هنا تنتهي صلاحية ملكيتها للشاعر, لان الشاعر عندما عرضها فهو عرضها للمتلقي و لم يعرضها لنفسه , و من حق المتلقي ان يشيد بالقصيده او يذكر عيوبها. والا لماذا يأتي الشاعر ثم يقول قصيدته؟ هل هي قرآن حتى يجب على المستمع الايمان بها ؟ امرُ عجيب!


    ثم قلت اما عن مفردة ( المبرجلا) ... عدم فهمك لهذه المفرده فهذا لايعطيك الحق في نقد القصيده.. فانت تذكر انك بحثت عنها في كل من
    مختار الصحاح
    المنجد في اللغه والاعلام
    المنجد الابجدي
    المصباح المنير )

    يا سبحان الله اليس لاي شخص الحق في ان يسأل عن ما لا يعرفه ولا يفهمه؟ كيف تقول بان عدم فهمك لا يعطيك الحق؟ اليس من حقي ان اسألك انت اخي ابو متعب عن مفرده لم افهمها في قصيدتك؟ ام ان اي شاعر يقول اي كلام ثم نصفق له فقط و ليس من حقنا ان نسأل. بل من حق احمد ان يسأل و من حقك انت ان تسأل و من حقي انا ان اسأل و من حق اي متلقي ان يسأل , اقلها ان يكون من باب الاستزاده بالعلم. لا يستطيع احد ان يمنع او يحرّم السؤال عن مجهول . و حتى هياهين التي استشهدت بها , فانت و من كلامك انك صفقت لها دون ان تعرف معناها . فعلى ما تصفق اذاً ؟ فقط تصفق لان شاعرها النصافي! هذا غير منطق. كم من شاعر سألناه مشافهةً عن معنى و ليس عن مفرده , و المعنى اكثر حساسيةً في السؤال عن المفرده.




    ثم قلت و اتيت بالقشه التي قصمت ظهر البعير:


    (..... يوجد بعض القصايد المطروحه في النداوي التي تحتاج الى نقد فالاجدر بنا ان ننقدها وهىمليئه

    بالاخطاء الواضحه التي تحتاج الى مراجعه نقديه ... )

    طيب احمد من اين اتى بقصيدة هادي الرزقي ؟ هل اتى بها من المريخ ام سرقها من جيبه؟ هو اتى بها من النداوي. حتى و ان لم يكتبها فرضاً فهو قالها في ملتقى النداوي و في حفل النداوي و في مجالس النداوي . فكيف تسمح بالنقد والتعرض للقصائد الاخرى و لا تسمح لاحمد في هذه القصيده. والتي اتى من باب السلام اليها و سأل بروح ادبيه و سؤال تلميذ لاستاذه , احمد تلميذ و ليعذرني اخي احمد في هذه الجمله و هادي استاذه واستاذي انا قبله.

    و احمد سأل عن خطأ كما قلت (الاخطاء الواضحه التي تحتاج الى مراجعه نقديه) و سواء فنّد هادي سؤال احمد و استفساره باي طريقه فالخطأ وارد ( هل كيف) لا يعقل ان يؤتى بها في اللغه العربيه الام و لا في العاميه.


    اخي ابو متعب:


    كل ما قلته ليس محاماةً عن احمد الحجيلان, ولكنه مجاراه لما ذكرته و قلته في ردك. فانت و احمد منزلتكما واحده عندي و كلكم اخوه اعتز وافتخر بتعرفي عليهم و مصافحة ايمانهم.


    تحياتي لكم من جديد


    اخوكم الصغير


    شفق

    تعليق


    • #17
      الاخ هادي الرزقي


      ابو صالح


      انا لم ولن اشكك في شاعريتك ابدا

      فقط راجع مداخلتي السابقه بتروي حتى تعلم انني لم اشكك في شاعريتك ابدا

      ولكن يبدو ان الامور او الردود اختلطت عليك يا بو صالح




      تقبل تحياتي

      تعليق

      يعمل...
      X