إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصيدة ( شاعر الملك) د.حمد وصل العصيمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصيدة ( شاعر الملك) د.حمد وصل العصيمي

    امر قمقوم، نواف عافت ــ الرياض


    أسدل الستار البارحة الأولى على برنامج «شاعر الملك» حيث توج الدكتور حمد بن وصل العصيمي باللقب، بينما نال الشاعر فيصل السواط المركز الثاني وجاء الزميل الشاعر عبد الله عبيان اليامي ثالثا والشاعر زياد زيد البقمي رابعا والشاعر عيضة محمد السفياني خامسا، وذلك في الحفل الختامي الذي شهده صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، بحضور عدد كبير من الشعراء والمهتمين ورجال الإعلام والفكر والثقافة ومسعد بن سمار العتيبي رئيس مجلس إدارة قناة المرقاب الفضائية، وذلك على مسرح الأمير سلمان في مدارس الرياض.
    جاءت مشاركة الشعراء الخمسة بقصائد غزلية بناء على طلب لجنة التحكيم التي تفاعلت مع مشاركة الشعراء وأثنت على الجميع، وهم الدكتور جريدي المنصوري وراشد بن جعيثن وعلي المسعودي وسعود الصاعدي والدكتور محمد المريسي والدكتور سعود الصاعدي.
    وكان أعضاء اللجنة يتناوبون في تحليل قصيدة كل شاعر، مؤكدين على الدوام أن الكل فائز ولا يوجد خاسر بين الشعراء الخمسة، وقبل إعلان النتائج قدم الفنان ماجد المهندس والفنان خالد عبد الرحمن أوبريتا غنائيا وطنيا من كلمات وإخراج الشاعر حبيب العازمي تمازجت فيه الألوان الشعبية لمناطق المملكة، بمشاركة عدة فرق شعبية وعدد من الأطفال مما أضاف للعمل رونقا خاصا، واحتوت كلمات الأوبريت على معاني تجسد الدور الكبير الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز من أجل الشعب ودوره الريادي الكبير في الحرص على العالمين العربي والإسلامي.
    جوائز ضخمة
    وكان الشعراء من الأول إلى العاشر قد تم تكريمهم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، حيث حصل الشاعر الفائز باللقب على مبلغ مليون ريال وفيلا فاخرة في شمال الرياض وسيارة مرسيدس بانوراما، فيما حصل الشاعر فيصل السواط الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 500 ألف ريال وسيارة بي ام دبليو ونال الفائز الثالث عبد الله عبيان اليامي على مبلغ 300 ألف ريال وسيارة لكزس، أما الفائزون من المركز الرابع إلى العاشر فحصلوا على سيارة فورد موديل 2012.
    تكريم اللجان
    وشهدت الحلقة الختامية لمسابقة شاعر الملك تكريم اللجان التي عملت في المسابقة منذ انطلاقتها قبل عدة أشهر، حيث تم تكريم لجان التحكيم في المناطق الخمسة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية والوسطى، وتم تقديم دروع تذكارية لهم، كما تم تكريم اللجان العاملة المختلفة التي شاركت في إنجاح المسابقة وكان لها دور فعال وكبير.
    الفارق بسيط بين الـ 5
    جاءت نتائج الشعراء المشاركين الخمسة في الحلقة النهائية من مسابقة شاعر الملك لتؤكد على استحقاق الخمسة للوصول إلى هذه المرحلة، ولم يكن الفارق فيما بينهم كبيرا في نسبة الدرجات والتي جاءت كالتالي: الدكتور حمد وصل العصيمي 98، فيصل السواط 97،3، عبد الله عبيان اليامي 96،6، زياد البقمي 96،3، عيضة السفياني 95،3.
    العصيمي يعتزل
    كانت ثقة الشعراء الخمسة كبيرة، وهم يتحدثون عن أنفسهم قبل تقديم قصائدهم وهو ما اتضح جليا في العرض المرئي الذي تم تقديمه قبل ظهور كل شاعر، فقد كانت ثقة الشعراء فوق توقع المتابعين وكان كل شاعر يرى أنه شاعر الملك وهي الحقيقة التي أدركها الشعراء الخمسة بعد أن أعلنت لجنة التحكيم أن الكل فائز، لأن المحتفى به شعرا هو ملك القلوب في الوقت الذي أعلن فيه الفائز بلقب شاعر الملك الدكتور حمد العصيمي أنه لن يشارك مستقبلا في أي مسابقة شعرية لأنه لن يحصل على لقب أغلى من لقب شاعر الملك.
    عريس الحفل
    كانت مشاعر صاحب فكرة مسابقة شاعر الملك جياشة وهو يتحدث أمام الأمير تركي بن عبد الله، مؤكدا أنه مهما قدم الوطن لخادم الحرمين الشريفين فلن يفيه حقه.
    وقال مسعد بن سمار العتيبي الداعم والراعي لهذه المسابقة أننا نعمل من أجل وطن قدم لنا الكثير ولولاه لما أصبحنا في هذا النعيم، وبالتالي أتمنى أن تكون المسابقة حققت هدفها المنشود بمشاركة أكثر من عشرة آلاف شاعر من مختلف مناطق المملكة.
    الأمير تركي: شكرا عكاظ
    بعد نهاية الحفل اطلع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله على الملحق الذي أصدرته مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر عن مسابقة شاعر الملك، قدمه للأمير تركي الزميل ثامر قمقوم مدير مكتب عكاظ في عرعر، وأشاد سموه بما قامت به عكاظ قائلا: شكرا لكم كان عملا مميزا وأتمنى لكم التوفيق. يشار إلى أن «عكاظ» كانت الصحيفة الوحيدة التي تواجدت في الحفل وتميزت بإصدار ملحق خاص عن أغلى مسابقة شعرية في المملكة.

    [align=center]سعوديـــــــه[/align]


    [poem=font="Simplified Arabic,5,#1200FF,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
    رعا الله دار علـيـا لــو قسمـنـي حبـهـا نصـفـيـن=رسـوم اطلالـهـا يشـهـد علـيـه السـفح والــوادي

    امـر بهـا وركـب الدمـع واقـف بيـن جفـن وعـيـن=واغـادرهـا وخــدي لــه طـريـق وقلـبـي الـحــادي

    سعـوديـه الـيـا اكتـضـت سنابلـهـا عـلـى المتنـيـن=سمـعـت بداخـلـي فــلاح شــوق يـصـيـح ويـنــادي

    يعلـيـا ويتمـايـل خـصـر نخـلـه وانـثـنـي سيـفـيـن=وافـيـق وتختـفـي علـيـا وتـطـلـع صـــورة بـــلادي

    عليها من ضلوعي سور ماهو مثل سور الصيـن=اساسـه مــن ولا وحجـارتـه مــن بيـعـة اجــدادي

    بلاد(ن) ماتـنـام الــى عـلـى سـيـرة بــدر وحنـيـن=وتصحى ترتوي من حوض نبع المصطفى الهادي

    هـا فـوق الثـريـا عــرش واركـانـه ملـيـك وديــن=غضبهـا سيـف ورضـاهـا رطــب وترابـهـا كــادي

    انا المعجون فيها من قـراح المـاء وطهـر الطيـن=وانــا المنـقـوش فــوق جبالـهـا تـاريــخ مـيــلادي

    وانـا طعـم المصايـف وارتعاشـات العنـب والتـيـن=اذا طـــاب الـجـنـا بـعــد الـعـنـا بـعـيـون حـصــادي

    وانا صوتـي هديـر امواجهـا فـي مجمـع البحريـن=عطيت البحر من ملحي واخـذت مـن البحـر زادي

    لأنــي عشـتـهـا قـصــة غـــرام وملـحـمـة سـتـيـن=سـروا والليـل طعمـه مـوت حالـي والقـمـر بــادي

    افارقهـا واحـس بـجـوف صــدري غلغـلـة سكـيـن=واعــود لـهـا ويـصـدح بالحنـايـا البلـبـل الـشــادي

    بـلادي فـي البسيطـه مثـلـك القـالـي حبيـبـه ويــن=وانـا سيـف(ن) بروقـك لمعتـي ورمـالـك غـمـادي

    تـهـادي مـثـل طفـلـه بـيـن ايــادي خــادم البيـتـيـن=ونامي واصعدي باحلامك لحضـن السمـا الهـادي

    يكـفـيـك انـــك بـــلاد الـمـلـيـك مــعــرب الـجـديــن=وخــيــرك مــايــده ماتـنـتـهـي لـلـرايــح الــغـــادي[[/poem]لشاعر الدكتور // حمد ابن وصل العصيمي
    تحياتي

    [poem=font="Traditional Arabic,5,seagreen,bold,italic" bkcolor="limegreen" bkimage="http://www.alnadawi.com/vb/images/toolbox/backgrounds/12.gif" border="inset,6,deeppink" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ابوعبدالرحمن[/poem]

  • #2
    الف مبروك للدكتور حمد العصيمي ويستاهل الفوز
    واسال الله العلي القدير ان يكتب
    له الخير والبركه في هذا الجائزه
    وان يعطيه خيرها ويكفيه شرها
    [frame="13 70"]علي بن مسفر الحبابي (ابوفيصل)[/frame]

    تعليق


    • #3
      الف مبروك للدكتور حمد


      بكل امانه هذه اجمل قصيده قيلت في المسابقه حتى الآن مع تقديري للشعراء الاخرين


      قصيده مكتمله من كل النواحي


      الله يحرس شاعرها من العين ويبعد عنه الحسد


      [poem=font="Traditional Arabic,6,#FF0092,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,#400000"]
      بوح الغرام وموج الأشواق واليم = تجمعت في بيت وأصبح قصيده
      وأشعارنا ياليتها تبري الهم = ماغير نكتب والمواجع عديده[/poem]



      [align=center]رنين الذهب [/align]

      تعليق


      • #4
        قصيده رائعة جدا
        صح لسان الشاعر حمد العصيمي
        والله يبارك له ويوفقه

        alaklobi@hotmail.com
        ديـــــــوااانـي

        تعليق

        يعمل...
        X