شروحات معاني لشاعرات الماضي


شروحات معاني لشاعرات الماضي



المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
قبل فترة من الـ زمن ليست ببعيدة قابلت عدد من الـ فتيات في مكتبة سمو الأميرة الجوهرة بنت ابرهيم إذا جئت إليها وأثناء تجولي وتصفحي لـ بعض محتويات الـ كتب في الـ شعر الـ نبطي وأثناء إنسجامي في قرأت كتاب يحمل عدد من قصائد شاعرات الماضي تَنَبَّهتُ لـ وجود فتيات ينظرنّ إليّ بفضول تقدمت إحداهن على إستحياء فسألتني : أراك منسجمة تمام مع القصائد هل تفهمين مفردات هذه الأبيات ..؟ جلست معها على طاولة وشرحت لها معنى الـ أبيات وبعض الـ مفردات فأحبت الفتاة الـ قصيدة وأحبت الـ شعر الـ نبطي بعد أن كانت لا تطيق سماعه ولاتميل إليه وقد أعُجبت بالـ قصائد كثيراً .. فـ قررتُ حينها أن أبدأ بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمال وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي تستفيد منه كل فتاة وتفتخر بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً .

ومضة :

إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .

تنوية

هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )

بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤ المكنون الأول ..

هي قصة جرت على شاعرة من ( السوليمات ) من قبيلة عنزه وكانت مشهورة بجمالها

وكانت ترفض كل من تقدم اليها طلباً للزواج / فكثر خطابها

وكانت تسمع عن فارس من السبعه اشتهر بالشجاعة

وفي يوم من الايام اجتمع السويلمات جماعتها هم والسبعة

في مورد اسمه حصيبا والقرينين بين العراق وسوريا وكانت هذي الفتاه مع مجموعة من النساء يجمعن الارطى وكانت بعيدة عن العربان وكانت تسأل عن هذا الفارس

فمر على النساء عابر سبيل فسألته تعرف الفارس
المذكور فأجابها نعم ، فقالت أسألك بالله قال أنا البارحة ضيف عنده ، فقالت

سأودعك أمانه توصلها اليه ، وتكتم السر ثم قالت له أنا لم أره وانما ذكره على البعد يصلني فأحبته من ذكره ورفضت الزواج من جيمع الخطاب فان كان له رغبة بالزواج فليأت الي للخطبة لاراه قبل الزواج في هذا المكان ، وذلك لعودتنا لعدة مرات لجمع الارطي

فمن قوة وفاء هذا عابر السبيل وصدق صداقته للفارس المذكور ترك حاجته التي يسعى لها ورجع لصديقه وبات عنده واعطاه الخبروقال له انني لم ارى اجمل منها ومع الاسف انه لم يسألها عن اسمها ولا عن اسم اهلها لظنه انهم سيجدونها في نفس المكان وفي صباح اليوم الثاني ركبا قاصدين المكان وعند وصولهم وجدوا أن العرب قد شدوا من مكانهم وعلموا ان النساء لا تذهب المكان المذكور الا للحاجة فسأل الفارس صديقه عابر السبيل هل سألتها عن أهلها أو اسمها فقال شغلني جمالها عن سؤالها وهي أودعتني هذي الابيات لك :

[poet font=”Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal” bkcolor=”” bkimage=”” border=”none,4,gray” type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char=”” num=”0,black” filter=””]
بالله عليك إحفظ خفى الوصيه=وداعتك والعلم بالك يبيني
دالي سنين من خطبني أمعيه=ما اريد كود الي مديحه يجيني
وأبديت مكنوني لراعي المطيه=للي يريد القلب شوفه أبعيني
ان صاب قلبه مثل ماكان فيه=لا باس لو جريت خافي الونيني
وان كان ماله يمنا قيد نيه=جداي عبراتي.. وفرك اليديني
[/poet]

”شرح القصيدة “
[align=justify]
[align=center]بالله عليك احفظ خفى الوصيـــــــه
وداعتك والعلم بالك يبينــــــــــــي
[/align]

حَفِظَ : من حفظ الشيء بالكسر حفظا حرسه وحفظه أيضا استظهره
خفي = اخْتَفَيْتُ الشيء استخرجته و المُخْتَفِي النباش لأنه يستخرج الأكفان وقوله تعالى ^ إن الساعة آتية أكاد أخفيها ^ أي أزيل عنها خفاءها أي غطاءها كقولهم أشكيته أي أزلته عما يشكوه قلت وأصل الخِفَاءِ بالكسر والمد الكساء الذي يُغطى به السقاءوجاء الخفا هنا بمعنى التستر والإخفاء
الوصيه = أوْصَى له بشيء وأوصى إليه جعله وَصِيَّةُ والاسم الوِصَايَة بفتح الواو وكسرها و أوْصَاهُ و وَصَّاهُ تَوْصِيَةً بمعنى والاسم الوَصَاة و تَوَاصَى القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث ^ اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان ^
وداعتك = الوَدِيعَةُ واحدة الوَدَائِعُ يقال أَوْدَعَهُ مالا أيضا قبِله منه وديعة وهو من الأضداد و اسْتَوْدَعَهُ وديعة استحفظه إياها
العلم = لها معاني كثيرة ولكنها جاءت هنا بمعنى الخبر
بالك : البالُ القلب يقال ما يخطر فلان ببالي والبال رخاء النفس يقال فلان رخي البال والبال الحال يقال ما بالك
وجاءت هنا بمعنى الحذر وأحذر ..
يبيني = يبين بَياناً اتضح فهو بَيِّنٌ وكذا أبانَ الشيء فهو مُبِينٌ و أبَنْتَهُ أنا أي أوضحته و استَبانَ الشيء ظهر و اسْتَبَنْتُهُ أنا عرفته و تَبَيَّنَ الشيء ظهر و تَبَيَّنْتُ ُ أنا تتعدى هذه الثلاثة وتلزم و التَبْبيينُ الإيضاح وهو أيضا الوضوح وفي المثل قد بَيَّنَ الصبح لذي عينين

[align=center]ذالي سنين من خطبني امعيــــــــه
ما اريد كود اللي مديحه يجينـــي
[/align]

ذالي = إسم بمعنى ها أنا أو ها انا ذا
امعيه = لها معنيان : الأول : معيه = كلمة تقال معناها الرفض والإمتناع
والمعنى الثاني يقال رجل مَعيهٌ و مَعُوهٌ فـي نفسه أَو ماله: أَصابته عاهةٌ فـيهما . ويقال: أَعاهَ الرجلُ و أَعْوَهَ و عاهَ و عَوَّهَ كلُّه إِذا وقعت العاهةُ فـي زرعه . و أَعاهَ القومُ و عاهُوا و أَعْوَهُوا: أَصاب ثمارَهم أَو ماشيتهم أَو إِبلهم أَو زرعهم العاهة ُوإن كنت أميل الى الرأي الأول فهو الراجح لدي ..
ماريد = لا أريد
كود = تأتي بمعاني كثيرة وجاءت هنا بمعنى “غير ”
مديحه = سيرة الرجل الذي ينتشر صيته بالمدائح وبالشجاعه والكرم والقوة
يجيني : أي يصلني ويأتيني وأسمعه من الناس

[align=center]وأبديت مكنوني لراعي المطيــــه
للي يريد القلب شوفه ابعينـــــــي
[/align]

أبديت = أظهرت
مكنوني= فـي التنزيل العزيز: ^ كأَنهنَّ بَـيْضٌ مكنون ^ وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَـيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى . ابن الأَعرابـي: كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه و أَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَترْتَه، و كنَنْتُه إِذا صُنتَه . أَبو عبـيد عن أَبـي زيد: كنَنْتُ الشيءَ و أَكنَنْتُه فـي الكِنِّ وفـي النَّفْسِ مثلُها . و تَكنَّى: لَزِمَ الكِنَّ .
راعي المطيه = راعي الأبل
شوفه بعيني = رؤيته بعيني

[align=center]ان صاب قلبه مثل ما كان فيـــــه
لاباس لو جريت خافي الونينـــي
[/align]

صاب = صابَ السهم من باب باع لغة في أصَابَ وفي المثل مع الخواطئ سهم صائِبٌ
مثل ماكن فيه = مثل ما كان قد أصابني
لاباس = لاحرج ولا ضرار
جريت = من الجر أحد بحور الشعر بحر يسمى المجرور عند بعض القبايل وقيل انه المسحوب وتقصد جر أبيات القصائد على وزن البحر المجرور وهو البحر السائد وسمي بالمجرور وذلك للحنه على الربابة وان المغني على الربابه يجر أنفاسه جراً مع قوس الربابه فلا تكاد تسمع سوى همهمات لا تكاد تفك طلاسمها
خافي الونيني = ما أخفي من الونين والأنين على المحبوب

[align=center]وان كان ماله يمنا قيد نيـــــــــــه
جداي عبراتي وفرك اليدينـــــــي
[/align]

وإن كان = إن لم يكن
ماله = ليس له
يمنا = ناحيتنا وصوبنا وإتجاهنا
قيد = عقد أو وعزم
نيه = النيه من نَوَى ينْوِي نِيَّةً و نَوَاةً عَزَم و انْتَوَى مثله و النِّيَّةُ أيضا
جداي = جدواي
عبرتي = دمعتي
وفرك = فرَك الثوب بيده و أفْرَكَ السنبل صار فَرِيكا وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل وفرك اليدين جمعها سوياً وتحريكها بحيث تحتك مع بعضها البعض ..[/align]

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة لـ شاعرة أخرى
معاني wrote:

[align=center]
¨°•√♥ المقدمة♥√•°¨[/align]

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
جمعة مباركة علينا وعليكم وهذا ستكمال لما بدأت به في الأسبوع السابق بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمالا وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي يستفيد منه كل باحث في معاني مفردات الشعر النبطي ولـ تفتخر كل فتاة بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً ..[/align]

[align=center]¨°•√♥ ومضة : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .[/align]

[align=center]¨°•√♥ تنوية : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )[/align]


O?°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي ) (1) ·°?O
[/color]

[align=justify]بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤ المكنون الثاني ..[/align]

وهي ..

[align=center]الشاعرة : صالحة العبسانية[/align]

[align=justify]كان للشاعرة صالحة العبسانية أخ شاب يدعى (غازي) لاحظت عليه أمارات العشق وكانت كثيراً ما تنهاه وتحذره أن يقلد السفهاء وتحثه على مكارم الأخلاق , وفي يوم من الأيام سمعته ينشد هذة الأبيات.

[poet font=”Simplified Arabic,4,green,bold,normal” bkcolor=”” bkimage=”” border=”none,4,gray” type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char=”” num=”0,black” filter=””]
يا مرحبا باللي على بيتنا مـر=ورد السلام ولامعي منه حيله
يامرحبا عدة حصا كشب واكثر=وعدةً جراد ٍ طاير ٍ من مقيله
ياحلو زوله يوم لبس المشخّر=ياطا بمصبوب القدم في شليله
[/poet]

فردت عليه أختة صالحة بهذة النصيحه:.

[poet font=”Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal” bkcolor=”” bkimage=”” border=”none,4,gray” type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char=”” num=”0,black” filter=””]
أنهاك ياغازي عن الحب الاقشـر=أنهاك عن درب الهوى وتغدي له
راعي الهوا يامال جوع المجـدّر=ترى الهوا ماهو خطـاة الخليلـه
ترى الهوى حسك وبر حلوة الدر=لي بركّـت حيرانهـن بالسليلـه
وترى الهوى عزم الركايب الى مر=عن بيت خمع ٍ ماينشّـظ مقيلـه
خل الشحم والسمن للربـع يكثّـر=مع منسف ٍ دافي عليهـم تشيلـه
من حيّنـا والاّ فضيـن المتجـر=عطهـم ثمنهـم نقـد ولاّ بحيلـه
ما هيب بنت اللي نعوله لهن كـر=اللي على متنه تديفـق صميلـه
[/poet]

شرح القصيدة

[align=center]أنهاك يا غازي عن الحب الأقشر
أنهاك عن درب الهوى وتغدي له
[/align]

أنهاك = النَّهْيُ ضد الأمر و نَهَاهُ عن كذا يَنْهَاه نَهْياً و انْتَهَى عنه و تَنَاهَى أي كفَّ و تَنَاهَوْا عن المُنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمُور بالمعروف نَهُوٌ عن المُنكر
الأقشر : الـمَشْؤوم، و قَشَرَهم قَشْراً: شَأَمَهم
درب الهوى : طريق الحب والهَوَى مقصور وهو هوى النفس والجمع الأَهْوَاءُ و هَوِيَ أحب .
تغدي له : تذهب إليه والغُدُوُّ: نقِـيضُ الرّواحِ، وقد غَدا يَغْدُو غُدُوَّاً . وقوله تعالـى: ^ بالغُدُوِّ والآصالِ ^ ؛ أَي بالغدوات فعبَّر بالفعْل عن الوَقْتِ، كما يقال: أَتَـيْتُك طلوعَ الشمسِ، أَي فـي وقْتِ طلوع الشمسِ . ويقال: غَدا الرجلُ يَغْدُو، فهو غادٍ .

[align=center]راع الهوى يامال جوع المجدر
ترى الهوى ماهو خطاة الخليله
[/align]

راع الهوى : صاحب الحب
جوع : لاجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ .
المجدر : مرض الجدري وهو مرض يصيب الجلد أعاذنا الله وأياكم منه والجَدْرُ كالفلس و الجِدَارُ الحائط وجمع الجِدار جُدُرٌ وجمع الجدر جُدْرانٌ كبطن وبطنان و الجُدَرِيُّ بضم الجيم وفتح الدال و الجَدَرِيُّ بفتحهما لغتان تقول منه جُدِّرَ الصبي على ما لم يسم فاعله فهو مُجَدَّرٌ وهو جَدِيرٌ بكذا أي خليق وهو جدير أن يفعل كذا و جَنَدرَ الكتاب أمر القلم على ما درس منه ليتبين
ماهو : كلمة نفي تأتي بمعنى ليس
خطاة : خطأ
الخليله : الخَلِيلُ الصديق والأنثى خليلة والخَلُّ معروف .

[align=center]ترى الهوى حسك وبر حلوة الدر
لي بركّـت حيرانهـن بالسليلـه
[/align]

ترى الهوى : إن الحب
حسك : الحس الصوت والحَسَكُ حسك السعدان والحسك أيضا ما يُعمل من الحديد على مثاله وهو من آلات العسكر
بر : البر الأرض الواسعه الخاليه من الجبال والهضاب والبِرُّ ضد العقوق وفي المثل ^ لا يعرف هرا من بِرّ ^ أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره .
حلوة الدر : لذيذة اللبن ويقال في الذم لا در دره أي لا كثُر خيره ويقال في المدح لله تعالى دره أي عمله ولله دره من رجل و الدُّرَّةُ اللؤلؤة والجمع دُرٌّ و دُرَّاتٌ و دُرَرٌ .
برّكت : بَرَك البعير من باب دخل أي استناخ و أبْرَكَهُ صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ .
حيرانهن : الـحَوَرُ الإبل لبـياضها
السليلة : السَّلِـيلة عَقَبة .

[align=center]وترى الهوى عزم الركايب الى مر
عن بيت خمع ٍ ماينشّـظ مقيلـه
[/align]

وترى الهوى : إن الحب
عزم : أي صريمة أمر و اعْتَزَمَ بمعنى عَزَم و عَزَمْتُ عليك بمعنى أقسمت
الركايب : ما لَه رَكُوبةٌ ولا حمولةٌ ولا حلوبةٌ أَي ما يَرْكَبُه ويَحْلُبُه ويَحْمِلُ علـيه . وفـي التنزيلَ العزيز: ^ وذَلَّلْناها لهم فمنها رَكُوبُهم ومنها يأْكُلُون ^
إلى مر = إذا مر
خمعٍ : خَمَع في مشيته أي ظلع وبابه قطع وخضع وبه خُمَاعٌ بالضم أي ظلع .
النشْظُ : الكَسْعُ فـي سُرْعة واخْتِلاس
مَقِـيلُه: موضعه وتَقَـيَّلوا: ناموا فـي القائلة .

[align=center]خل الشحم والسمن للربـع يكثّـر
مع منسف ٍ دافي عليهـم تشيلـه[/align]

خل : أترك وأفعل
الشَّحْمُ معروف
للربع : للأصدقاء والقرايب
يكثّر : يكثر من الإستكثار
منسف : نَسَفَ الإِناءُ يَنْسِفُ أي فاض
عليهم : إليهم
تشيله : تحمله

[align=center]من حيّنـا والاّ فضيـن المتجـر
عطهـم ثمنهـم نقـد ولاّ بحيلـه
[/align]


من حينّا
: ربما تقصد الحِينُ الوقت يقال حينئذ وربما أدخلوا عليه التاء فقالوا تَحِين بمعنى حين و الحِيُ أيضا المدة ومنه قوله تعالى ^ هل أتى على الإنسان حين من الدهر ^ و حَانَ له أن يفعل كذا يحين حِيناً بالكسر أي آن و حانَ حِينُهُ أي قرب وقته .
فضين المتجر : لم أتوصل إلى معرفة معناها
عطهم ثمنهم نقد وإلا بحيله : معروفه

[align=center]ما هيب بنت اللي نعوله لهن كـر
اللي على متنه تديفـق صميلـه[/align]

ما هيب : أي ليست ..
نعوله : النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل.
الكر: ربما تقصد صوت الحذاء – أكرمكم الله – والكَرُّ بالفتح الحبل يصعد به على النخلة و الكَرَّةُ المرة .
متنه : الكتف والمَتُنَ الشيء الصلب .
تدفيق : من الانْدِفاق وهو الانْصِباب .
صميله : الصُّمُلُّ الشديد الـخَـلْق من الناسِ والإِبلِ والـجِبالِ، والأُنثى صُمُلَّةٌ .

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة جديدة لـ شاعرة أخرى وأحببت الإشارة إلى أن الشُروحات ستستمر هنا في قسم عيون الشعر [/align]

بقلم /

معاني الشوق

معاني wrote:

[align=center]
¨°•√♥ المقدمة♥√•°¨[/align]

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
جمعة مباركة علينا وعليكم وهذا إستكمال لما بدأت به بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمالا وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي يستفيد منه كل باحث في معاني مفردات الشعر النبطي ولان الشعر الشعبي والنبطي هو الابن الشرعي للشعر الفصيح ولـ تفتخر كل فتاة بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً ..[/align]

[align=center]¨°•√♥ ومضة : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .[/align]

[align=center]¨°•√♥ تنوية : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )[/align]

شروحات معاني لشاعرات الماضي 2

[align=justify]بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤة الثالثة ..[/align]

وهي ..

[align=center]الشاعرة : كنه الشمرية[/align]

[align=justify]توفي عنها زوجها عبد الله ابن جحفل الشمري وكانت مازالت شابة فرفضت الزواج من بعده وفيه قالت
قصائد كثيرة ومنها هذه الأبيات .

[poem=font=”Simplified Arabic,5,#993366,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”images/toolbox/backgrounds/12.gif” border=”inset,9,#990066″ type=1 line=1 align=center use=ex num=”0,#400000″]
نطيت عسر المراقيبي=رجم حدتني ملاويحه

اقنب كما يقنب الذيبي=اتليت مع عويتي صيحه

بس الهبايب اتومي بي=لما تهايفت للطيحه

على عشير يهليى بي=واقصى الضماير مراويحه
[/poem]

[align=center]¨°•√♥ شرح القصيدة : ♥√•°¨[/align]

[align=center] نطيت عسر المراقيبي
رجم حدتني ملاويحه
[/align]

نطيت ليس لها أصل في المعجم اللغوي وقد تداولت بمعنى القفز .
عسر : من العُسر وهو العسير والشديد
المراقيبي : ليس له أصل في معاجم اللغة وقد تداولت بمعنى الجبل ..
رجم : الـمِرْجامُ الذي تُرْجَمُ به الـحجارة وتداولت بمعنى الجبل كثير الحجارة
حدتني أي أوصلتني إلى أقصى الشيء والحَدُّ الحاجز بين الشيئين وحد الشيء منتهاه ..
ملاويحه اللُّوحُ: الهواء واللُّوحُ، بالضم: الهواء بـين السماء والأَرض .

[align=center] اقنب كما يقنب الذيبي
اتليت مع عويتي صيحه
[/align]

أقنب القُنْبُ جِرَابُ قَضِيبِ الدابة . وقـيل: هو وِعاء قَضِيبِ كُلِّ ذي حافر؛ هذا الأَصلُ، ثم استُعمِل فـي غير ذلك . و قُنْبُ الـجَمل: وِعاءُ ثِـيلِه. و قُنْبُ الـمرأَة: بَظْرُها . و أَقْنَبَ الرجلُ إِذا اسْتَـخْفَـى من سُلْطان أَو غريم . و الـمِقْنَبُ: كَفُّ الأَسَد . ويقال: مِخْـلَبُ الأَسَدِ فـي مِقْنَبه، وهو الغِطَاء الذي يَسْتُره فـيه . وقد قَنَبَ الأَسدُ بِمخْـلَبه إِذا أَدْخَـلَه فـي وِعائه، يَقْنِبُه قَنْباً . و قُنْبُ الأَسد: ما يُدْخِـلُ فـيه مَخالِبَه من يَدِه، والـجمع قُنُوبٌ، وهو الـمِقْنابُ، وكذلك هو من الصَّقْر والبازِي .وتستعمل حالياً كلمة قنيب الذئب بمعنى الصوت الصادر منه وهو العواء عند بعض القبائل ..
أتليت : أتبعت
عويتي : العواء معروف
صيحه : الصياح النحيب بدون دموع وعند بعض القبائل تأتي بمعنى البكاء بدموع ..

[align=center] بس الهبايب اتومي بي
لما تهايفت للطيحه
[/align]

الهبايب : من هُبُوب الريح
تومي بي : أَومَيْتُ: لغة فـي أَوْمَأْتُ؛ عند ابن قتـيبة . قال الفراء: أَوْمى يُومي و وَمى يَمِي مثل أَوْحى ووَحَى ..
تهايفت : ليس لها معنى في المعجم اللغوي وجاءت عند بعض القبائل بمعنى أقبلت أو اوشكت السقوط من جبل مهيف وهو الجبل العالي وفي المعجم أتت بمعنى يَهيف سقط و الهَيْفُ و الهُوف: ريح حارَّة تأْتـي من قِبَل الـيمن وهي النَّكْباء التـي تـجري من تـحت مَـجْرَى سُهَيْل يَهِيف منها ورق الشجر .
للطيحة : ليس لها معنى في أصل اللغة وعند بعض القبائل تأتي بمعنى للسقوط و في المعجم أتت بمعنى طَوَّحَتْهم طَيْحاتٌ: أَهلكتهم خُطُوبٌ . وذهبت أَموالهُم طَيْحاتٍ أَي متفرّقةً بعيدةً . و الـمُطَيَّحُ: الفاسد . و طَيَّحَ بثوبه: رمى به .

[align=center] على عشير يهليى بي
واقصى الضماير مراويحه
[/align]

عشيراً : عشِيرُ الـمرأَة زوجُها لأَنه يُعاشِرها و تُعاشِرُه كالصديق والـمُصَادِق. وقوله تعالـى: ^ لَبِئْسَ الـمَوْلـى ولَبِئْسَ العَشِير ^ ؛ أَي لبئس الـمُعاشِر . و مَعْشَرُ الرجل: أَهله ..
يهليبي بي : كلمة ترحيب
أقصى : أعمق وفي اللغة أبعد
الضماير = من أَضْمَرْت الشيء إِذا تغَيَّبْ في النفس ..
مراويحه :ليس لها أصل لغوي .

/

وهذه احدى النساء تشير على الشاعرة كنه بالزواج فتقول :
[poem=font=”Simplified Arabic,5,#993366,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”images/toolbox/backgrounds/12.gif” border=”inset,9,#990066″ type=1 line=1 align=center use=ex num=”0,#400000″]
الهجن غاد لهن حنه=يبن لهن طورقن فاتي
كم مرة جالهن رنه=يتلن زبون الونياتي
يا لبيض شيرن على كنه=الميت ما به امراجاتي
حقن على البيض ينعنه=جياب طرش الحويطاتي
[/poem]

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة جديدة لـ شاعرة أخرى [/align]
بقلم /
معاني الشوق

معاني wrote:

[align=center]
¨°•√♥ المقدمة♥√•°¨[/align]

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
جمعة مباركة علينا وعليكم وهذا إستكمال لما بدأت به بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمالا وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي يستفيد منه كل باحث في معاني مفردات الشعر النبطي ولان الشعر الشعبي والنبطي هو الابن الشرعي للشعر الفصيح ولـ تفتخر كل فتاة بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً ..[/align]

[align=center]¨°•√♥ ومضة : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .[/align]

[align=center]¨°•√♥ تنوية : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )[/align]

O?°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي (3)) ·°?O

[align=justify]بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤة الرابعة..[/align]

وهي ..

[align=center] الشاعرتان جوزاء وسمراء العضيله [/align]

[align=justify] جوزاء، واختها سمراء، من بني عبدالله من العضيلات من قبيلة مطير كن كأمثالهن من نساء البادية يتنقلن مع اهلهن في ربوع الصحراء حسب ما يطيب لابلهم واغنامهم من المراعي ما بين الجبال والاودية والاراضي الخضراء المزهرة في ضواحي (المهد) فتقدم بطلب الزواج منهما رجلان يسكنان في جدة وتزوجتا وانتقلتا مع زوجيهما الى حياة المدن. لكن جوزاء ما رغبت الحضارة والمدن، وتفضل البداوة والبر ورؤية الاعشاب وحنت الى حياة البادية .
وقالت:
[poem=font=”Simplified Arabic,5,#993366,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”images/toolbox/backgrounds/12.gif” border=”inset,9,#990066″ type=1 line=1 align=center use=ex num=”0,#400000″]
يا بوي وآوجدي مع الصبح مطلاع= وجد الظمايا اللي على الما حيامي
داجن وراجن ثم راض مع القـاع= ما قد مهن غير الدرك والمظامي
[/poem]

[align=center]¨°•√♥ شرح القصيدة : ♥√•°¨[/align]

[align=center] يا بوي وآوجدي مع الصبح مطلاع
وجد الظمايا اللي على الما حيامي
[/align]

يا وجدي : من توَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له . أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر لـيلهم ولا يَشْكون ما مسّهم من مشقّته والوجد والتوجد معروف ..
مع الصبح : الصُّبْحُ الفجر
مطلاع : طَلَعَتِ الشمس والكوكب من باب دخل و مَطْلَعا أيضا بكسر اللام وفتحها و المَطْلَعُ أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها و طَلِعَ الجبل بالكسر طُلُوعاً علاه وفي الحديث ^ لا يهيدنكم الطالِعُ ^ يعني الفجر الكاذب .
الظمايا الظما ليس لها معنى في المعجم والقريب لها أنها تاتي بمعنى العطِشَ ضد رَوِي وبابه طرِب فهو عَطْشانُ وقوم عَطْشَى بوزن سكرى و عَطاشَى بوزن حبالى و عِطَاشٌ بالكسر وامرأة عَطْشَى ونسوة عِطَاشٌ
على الما على الماء
حيامى الـحَوَمانُ: دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الـماء . وفـي حديث ابن عمر: ما وَلَـي أَحدٌ إِلاَّ حامَ علـى قرابته أَي عطف كفعل الـحائم علـى الـماء، والطائرُ يَحُومُ حول الـماء ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش . الـجوهري: حامَ الطائر وغيره حول الشيء يَحُومُ حَوْما و حَوَماناً أَي دار.
[align=center] داجن وراجن ثم راض مع القـاع
ما قد مهن غير الدرك والمظامي
[/align]

داجن وراجن داجن وراجِن إِذا أَلِفت البـيوت واستأْنست فهي بمعنى تذهب وتعود ..
ثم راض : أصلها ر و ض : الرَّوْضَةُ من البقل والعنب والعشب وجمعها رَوْضٌ و رِيَاضٌ و رَاضَ المهر يروضه رِيَاضاً و رِيَاضَةً فهو مَرُوضٌ وناقة مَرُوضةٌ و رَوَّضَهُ أيضا مشددا للمبالغة وقوم رُوَّاضٌ و رَاضَهُ وناقة رَيِّضٌ بالتشديد أول ما ريضت وهي صعبة بعد الذكر والأنثى فيه سواء وكذا غلام ريض و رَوَّضَ القراح تَرْوِيضَاً جعله روضة و أرَاضَ المكان و أَرْوَضَ أي كثرت رياضه
مع القاع : القاعُ و القاعةُ و القِـيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فـيها ولا ارْتِفاعَ ولا إنْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الـجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فـيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَـيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ الـمِياهِ، وقـيل: هو مَنْقَعُ الـماء فـي حُرِّ الطين، وقـيل: وهو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولـم يكن فـيه نبات، والـجمع أَقواعٌ و أَقْوُعٌ و قِـيعانٌ، وصارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، و قِـيعةٌ لا نظير له إلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبـيد إِلـى أَن القِـيعَة تكون للواحد، وقال غيره: القـيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو . وفـي التنزيل: ^ كسَرابٍ بِقِـيعةٍ ^ الفراء: القِـيعةُ جمع القاعِ، قال و القاعُ ما انبسط من الأَرض وفـيه يكون السَّرابُ نصف النهار . قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الـحُرَّةُ الطينِ التـي لا يخالطها رمل فـيشرب ماءها .
ماقدمهن : ليس امامهن
غير الدرك والمظامى الدرك : تاتي بمعنى الطريق أو الإدْرَاكُ اللحوق قلت صوابه اللحاق يقال مشى حتى أدركه وعاش حتى أدرك زمانه و أدْرَكَهُ ببصره أي رآه و أدْرَكَ الغلام والثمر أي بلغ و اسْتَدْرَك ما فات و تَدَارَكَهُ بمعنى و تَدَارَكَ القوم تلاحقوا أي لحق آخرهم أولهم ومنه قوله تعالى ^ حتى إذا ادَّاركوا فيها جميعا ^ وأصله تداركوا فأُدغم وقولهم دَرَاكِ أي أدرك وهو اسم لفعل الأمر و الدَّرَكُ التبعة يُسكن ويُحرك يقال ما لحقك من درك فعلي خلاصه و دَرَكاتُ النار منازل أهلها والنار دركات والجنة درجات والقعر الآخر دَرَك ودَرْك دراك لغة أو ازدواج والدرك والمظامى ليس لهما أصل في اللغة وقد يتخلف معناهما ..انتهى

وعندما سمعتها اختها سمراء قالت ابياتاً ترد عليها، وتذكرها ان البداوة ليس فيها الا الشقاء والتعب وان عليها ان تستمتع بالراحة التي توفرها لها المدينة .
[poem=font=”Simplified Arabic,5,#993366,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”images/toolbox/backgrounds/12.gif” border=”inset,9,#990066″ type=1 line=1 align=center use=ex num=”0,#400000″]
يا بنت حطي فوق شاهيك نعنـاع =وخلي البداوة والبلش والجهامـي
تراى البداوة ما تجي لك بالاسناع =عسرة ولا تبني لاهلهـا سنامـي
رحتي تجيبين الحطب والبهم ضاع =والى الغنـم امـلاوذة بالظلامـي
الى رجعتي للعرب عقب مفـزاع =الى ضيوفك مشتهيـن الطعامـي

[/poem]

[align=center] يابنت حطي فوق شاهيك نعنـاع
وخلي البداوة والبلش والجهامـي
[/align]

حطي : ليس لها أصل لغوي ومعناها ضعي
شاهيك : الشاهي وهو معروف
نعناع : نبات معروف
خلي : اتركِ
والبلش ليست موجوده في المعاجم ولكن معناها قريب من النشب ونَشِبَ الشيء في الشيء بالكسر نُشُوباً أي علِق فيه ..
والجهامي الجَهام من قلّةالـمطر و الـجَهامُ السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستـخيل، بالـخاء الـمعجمة أَراد نَتَـخَيَّلُ فـي السحاب خالاً أَي الـمطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِلـيه.

[align=center] ترى البداوة ما تجي لك بالاسناع
عسرة ولا تبني لاهلهـا سنامـي
[/align]

ترى : إن
ماتجي لك : لا تأتي لك
بالاسناع : السنع السُّلامَى التـي تصل ما بـين الأَصابع والرُّسْغِ فـي جوف الكف والـجمع أَسناعٌ سِنَعةٌ وأَسْنَعَ الرجل اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه وهو الرُّسْغُ ابن الأَعرابـي السِّنْعُ الـحَزُّ الذي فـي مَفْصِل الكف والذراع والسَّنَعُ الـجَمال السَّنـيعُ الـحسَنُ الـجيملُ والـمرأَة سَنِـيعةٌ جميلة لـينة الـمَفاصِل لطيفةُ العظام فـي جمال وتقصد الشاعرة أي لا تأتي لك بشيء حسن جميل .
عسره : العُسُر بسكون السين وضمها ضد اليسر.
ولا تبني الأَبنـيةُ أَي لا تـجعل منها الأَبنـية لأَن أَبنـية العرب طِرافٌ وأَخْبِـيَةٌ، فالطَّرافُ من أَدَم، والـخِباءُ من صوف أَو أَدَمٍ ولا يكون من شَعَر، وقـيل: الـمعنى أَنها تَـخْرِق البـيوت بوَثْبِها علـيها ولا تُعِينُ علـى الأَبنـيةِ.
سنامي أي مرتفع .. والسَّنَامُ واحد أَسْنِمةِ الإبل و تَسَنَّمَهُ أي أعلاه .

[align=center] رحتي تجيبين الحطب والبهم ضاع
… والى الغنـم امـلاوذة بالظلامـي
[/align]

رحتي: ذهبتِ
تجيبين: تحظرين وتاتين به
الحطب: الأشجار الميته والجافة التي تستعمل في إشعال النار وأَرضُ حَطِيبةٌ كثـيرة الـحَطَبِ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ .
البهم : البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا .
ضاع: فُقد وهو معروف ..
الغنم : معروف وهو اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور والإناث وعليهما جميعا وإذا صغرتها ألحقتها الهاء فقلت غُنَيْمة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم .
املاوذه : أي جعلت لها ملاذ وملجأ ويقال ملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتـى لا يجد مزيداً للـحاق ويحبس رجلـيه حتـى لا يجد مزيداً للـحاق فـي غير اختلاط .
بالضلامي : الضلام وهو الظِّلُّ معروف والجمع ظِلاَلٌ ..

[align=center] الى رجعتي للعرب عقب مفـزاع
الى ضيوفك مشتهيـن الطعامـي
[/align]

رجعتي : عدتِ
عقب : من بعد
مفزاع :من الإِفْزاعُ وهي الإِغاثةُ وقد تداولت بمعنى التعب والجهد والفزع الخوف ..
مشتهين الطعامي : أي يطلبون ويشتهون الطعام ..

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة جديدة لـ شاعرة أخرى [/align]
بقلم /
معاني الشوق

معاني wrote:

[align=center]
¨°•√♥ المقدمة♥√•°¨[/align]

[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين : أما بعد ..
جمعة مباركة علينا وعليكم وهذا إستكمال لما بدأت به بعد أن قررتُ أن أقوم بشرح قصائد الـ شاعرات في هذه الـ شرائح التي هي عبارة عن بحثاً علمياً في الـ معاجم الـ لغوية ولسان العرب ومختار الـصحاح لتبسيط مفردات قصائد “الـ شاعرات” حتى نحافظ على موروثنا الـ شعبي من الـ نسيان والـ إهمال برغم ما يحمله من جمالا وإبداع بل أنه مدرسة نتعلم منها , وكذلك إحياء لذكر شاعرات تركن بصمة في الـ شعر الـ شعبي وكي يستفيد منه كل باحث في معاني مفردات الشعر النبطي ولان الشعر الشعبي والنبطي هو الابن الشرعي للشعر الفصيح ولـ تفتخر كل فتاة بأن من بنات جنسها شاعرات من الوزن الـ ثقيل والـ عيار الـ متين مع العلم بأن قصائد الشاعرات وقصصهن قد تم البحث عنها ونقلت إلكترونياً ..[/align]

[align=center]¨°•√♥ ومضة : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]إن هذه الـ جهد ليس إلا جهداً بشرياً يعتريه الخطأ والـ نقصان لذلك باب الـ نقد والـ تصويب مفتوح الـ مجال ومحبذا بشدّة في هذا الـ متصفح .[/align]

[align=center]¨°•√♥ تنوية : ♥√•°¨[/align]

[align=justify]هذه الـ الشرائح حصرياً لـ منتديات الـ نداوي الـ شعبية دون غيرها , وحقوق الـ نشر والـ نقل محفوظة لـ صاحبة الـ موضوع ولا نسمح ولا نحلل ولا نبيح من يسرق هذه الـ الشرائح دون ذكر مصدرها أو كلمة ( منقول )[/align]

O?°· (شُروحات معاني لشاعرات الماضي (4)) ·°?O

[align=justify]بسم الله نبدأ بإستخراج اللؤلؤة الخامسة..[/align]

وهي ..

[align=center] الشاعرة تينه بنت ابن لامي [/align]

[align=justify] تينه ترثي زوجها سعود الفغم ( الحمسان ) بعد مقتله وتقول :

[poem=font=”Simplified Arabic,5,#993366,bold,normal” bkcolor=”#FFFFFF” bkimage=”images/toolbox/backgrounds/12.gif” border=”inset,9,#990066″ type=1 line=1 align=center use=ex num=”0,#400000″]
لا واوجودي وجد شيخن مذلي =خلوه ربعه للمناعير تشناه
ويا ونتي ونت خلوجٍ متلي =ترقب ولدها مات في راس مضماه
عليك ياشيخن على الدرب خلي =شمال ضلع دهام واشين فرقاه
دمعي غشى عيني ولا شوف ظلي =والحال عقب يافيحان مرداه
مغير أنوح ولا هنالي محلي =على الذي ترف العذارى تمناه
شيخن ليا شاف الجماعه يهلي =واليا كسب له كسب تعطيه يمناه
النايف اللي بالخصال متعلي =يجض قلبي جض من حر هجراه
[/poem]

[align=center]¨°•√♥ شرح القصيدة : ♥√•°¨[/align]

[align=center] لا واوجودي وجد شيخن مذلي
خلوه ربعه للمناعير تشناه
[/align]

لاواوجودي. من توَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له . قال أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر لـيلهم ولا يَشْكون ما مسّهم من مشقّته والوجد والتوجد معروف ..
شيخ : شَيْخٌ بَـيّن التَّشَيُّخ و التشيـيخ و الشَّيْخُوخة . و أَشياخُ النـجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابـي: أَشياخُ النـجوم هي التـي لا تنزل فـي منازل القمر الـمسماة بنـجوم الأَخْذِ وتعنى كلمة الشيخ حالياً بمعنى رجلاً من عالية القوم وهو سيدهم ..
مذلي : قالوا قديماً ( أرحموا عزيز قوم ذل ) ورجل مِذْل أَي صغير الـجثة مثل مِدْل وشيخ مذل أي مهان بعد ان كان كريماً .. ولها معاني كثيرة ..
خلوه : ليس لها أصل لغوي وتأتي بمعنى تركوه
ربعه ليس لها أصل لغوي وتأتي بمعنى القبيلة والجماعة والاصدقاء والاهل
للمناعير ليس لها أصل لغوي وتأتي بمعنى الشجعان .
تشناه حكى اللـحيانـي: رجلٌ مَشْنِـيٌّ و مَشْنُوٌّ أَي مُبْغَض، لغة فـي مَشْنُوءٍ؛ وأَنشد: أَلاَّ يا غُرابَ البَـينِ مِـمَّ تَصيحُ؟ فَصَوْتُكَ مَشْنُوٌّ إِلـيَّ قَبـيح .
[align=center] ويا ونتي ونت خلوجٍ متلي
ترقب ولدها مات في راس مضماه
[/align]
يا ونتي أصلها من أنن وأَنَّ الرجلُ من الوجع يَئِنُّ أَنـيناً .
خلوج : ناقة خَـلُوجٌ غزيرة اللبن، من هذا، والـجمع خُـلُـجٌ . التهذيب: وناقة خَـلُوجٌ كثـيرة اللبن، تـحنُّ إِلـى ولدها؛و الـخَـلُوجُ من النُّوق، التـي اخْتُلِـجَ عنها ولدها فَقَلَّ لذلك لبنها .
متلي : من التل و متل : مَتَلَ الشيءَ مَتْلاً: زَعْزَعَهُ أَو حرَّكه .
ترقب ولدها : تنظر إليه
في راس مضماه ليس لها اصل في اللغه .

[align=center] عليك يا شيخن على الدرب خلي
شمال ضلع دهام واشين فرقاه
[/align]
يا شيخ: سبق ترجمتها
على الدرب : على الطريق : الدرب هو الطريق ودرب الماشي طريق الماشي والدُّرْبَةُ عادة وجراءة على الحرب وكل أمر وقد دَرِبَ بالشيء بالكسر اعتاده وضري به ورجل مُدَرَّبٌ و مُدَرِّبٌ كمُجَّرب ومُجَّرب وقد دَرَّبَتْهُ الشدائد حتى قوي ومرن عليها .
خلي : : ليس لها أصله لغوي والراجح تأتي بمعنى تُرك
شمال ضلع دهام : اسم موضع
واشين : الشَّيْنُ معروف خلاف الزَّيْن ، وقد شانَهُ يَشِينُه شَيْناً . قال أبو منصور: والعرب تقول وجه فلان زَيْنٌ أي حسن ذو زَيْنٍ، ووجه فلان شَيْنٌ أي قبـيح ذو شَيْنٍ . الفراء: العَيْنُ و الشَّيْنُ والشَّنَارُ العَيْبُ، و الـمَشَاين الـمَعايب والـمَقابح .
فرقاه : من الفرقى وفَرَقَ بين الشيئين من باب نصر و فُرقَاناً أيضا و فَرَّق الشيء تَفْرِيقا و تَفْرِقة فانْفَرَق و افْتَرَق و تَفَرَّق وأخذ حقه منه بالتَّفارِيق .

[align=center] دمعي غشى عيني ولا شوف ظلي
والحال عقب يا فيحان مرداه
[/align]
دمعي : معروف
غشى : الغِشاءُ: الغِطاءُ . غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته . وعلـى بَصَره وقَلْبِه ؛ عند اللـحيانـي، غِطاءٌ وقال تعالـى: ^ وعلـى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ ^ والقراءة الـمختارة الغِشاوة، وكل ما كان مشتملاً علـى الشيء فهو مبنـيٌّ علـى فِعالَةٍ .
ولا شوف : لا أرى
الحال : معروف .
عقب : أعْقَبَ الرجل إذا مات وخلَّف عَقِباً أي ولدا وأكل أُكلة أعْقَبَتْه سُقما أي أورثته قلت ومنه قوله تعالى ^ فأعقبهم نفاقا ^ أي أورثهم بُخلهم نفاقا وأعقبهم الله أي جازاهم بالنفاق وتداولت كلمة عقب في الآونة الأخيرة بمعنى بعد .. مرداه من السوء وحال ردي أي حال سيئ و رَدَى في البئر يردي بالكسر و تَرَدَّى إذا سقط فيها أو تهور من جبل و الرِّدَاءُ الذي يلبس و رَدَّاهُ غيره تَرْدِيَةً و رَدِيَ من باب صدي أي هلك و أرْدَاهُ غيره .

[align=center] مغير أنوح ولا هنالي محلي
على الذي ترف العذارى تمناه
[/align]
مغير: أداة استثناء تفيد الاقتصار والتحديد ولها معاني كثير وتاتي هنا بمعنى لا أفعل شيئاً غير كذا …
أنوح: نوح : النَّوْحُ: مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً . ويقال: نائحة ذات نِـياحة . و نَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ . و الـمَناحةُ: الاسم ويجمع علـى الـمَناحاتِ و الـمَناوِح . و النوائحُ: اسم يقع علـى النساء يجتمعن فـي مَناحة ويجمع علـى الأَنْواحِ؛ قال لبـيد: قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ؛ ويقال: كنا فـي مَناحةِ فلان و الـمَناحةُ و النَّوْحُ: النساء يجتمعن للـحُزْن .
لا هنالي: من الهناء أي لم يطيب لي و الهِناءُ عِذْقُ النَّـخـلة، وعن أَبـي حنـيفة، لغة فـي الإِهانِ . و هَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به .
محلي : المحل المكان وفي اللغه المَحْلُ الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد مَاحِلٌ وزمان مَاحِلٌ وأرض مَحْلٌ وأرض مُحُولٌ كما قالوا أرض جدبة وقد أمْحَلَتْ و أَمْحَلَ البلد فهو مَاحِلٌ ولم يقولوا مُمْحِلٌ وربما قالوه في الشعر و أَمْحَلَ القوم أجدبوا.
ترف: التَرَفُ: التَّنَعُّمُ، و التُّرْفَةُ النَّعْمَةُ، و التَّتْرِيفُ حُسْنُ الغِذاء . وصبـيٌّ مُتْرَفٌ إذا كان مُنَعَّمَ البدنِ مُدَلَّلاً . و الـمُتْرَفُ: الذي قد أَبْطَرَتْه النعمةُ وسِعَةُ العَيْشِ . و أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ أَي: أَطْغَتْهُ .
العذارى : البِكْرُ العذراء والجمع أَبْكارٌ والمصدر البَكَارةُ .
تمناه : من التمني وهو معروف وتَمَنَّى الشيء و مَنًى غيره تَمْنِيَةً و تَمَنَّى الكتاب قرأه قال اله تعالى ^ ومنهم أُميون لا يعلمون الكتاب إلا أَمانيَّ ^ .

[align=center] شيخن ليا شاف الجماعه يهلي
واليا كسب له كسب تعطيه يمناه
[/align]
شيخ : سبق ترجمتها
الجماعه : الجماعة من الناس والجماعة من القرايب وهي معروفه
يهلي : كلمة ترحيب
كسب : الكَسْبُ طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و كَسَبَ و اكْتَسَبَ بمعنى وفن طيب الكسب و المَكْسِبةُ بكسرالسين و الكِسْبةُ بكسر الكاف كله بمعنى و كسَبتُ أهلي خيرا و وكَسَبْتُهُ مالا فكَسَبهُ وهذا مما جاء على فَعَلْتُهُ ففعل الكَوَاسِبُ الجوارح و الكُسْبُ بالضم عصارة الدهن

تعطيه : من العطاء والكرم
يمناه : اليد اليمنى

[align=center] النايف اللي بالخصال متعلي
يجض قلبي جض من حر هجراه
[/align]
النايف : معروف وهو ترميز غير مباشر إلى شيء عالي
بالخصال : السجايا
متعلي : من العلو والارتفاع
يجض :ليس لها أصل لغوي والجض من الفز والفزع
قلبي : معروف
من حر هجراه : من شدة وحرقة الهجر والهَجْرُ ضد الوصل وبابه نصر و هِجْرَاناً أيضا والاسم الهِجْرةُ و المُهَاجَرَةُ من أرض إلى أرض ترك الأولى للثانية و التَّهَاجُرُ التقاطع والكلام مَهْجُورٌ وبه فسر مجاهد وغيره قوله تعالى ^ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ^ أي باطلا و الهَجْرُ بالفتح و الهَاجِرَةُ و الهَجِيرُ نصف النهار عند اشتداد الحر و التَّهْجِيرُ و التَّهَجُرُ السير في الهاجرة و تَهَجَّرَ فلان تشبه بالمهاجرين وفي الحديث ^ هَاجِرُوا ولا تَهَجَّرُوا ^.

تقبلوا تحياتي وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة إن شاء الله مع شرح قصيدة جديدة لـ شاعرة أخرى [/align]
بقلم /
معاني الشوق

[/ALIGN]


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − ستة =