إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.:لحظة إنصاف الأبجدية..إلى المتردي والنطيحة وما أكل السبع:.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=center]

    داهم العصيمي

    شكرا لحضورك ومتابعتك التي افخر بها

    وكم اتمنى ان اكون ممن يثري المنتدى بمواضيع مفيده ..

    نفع الله بنا واياك هذا الصرح

    لك تقديري واحترامي

    نوض سدير
    [/align]
    استغفر الله ربي رب العالمين

    تعليق


    • #17
      [align=center]

      سعد الحمدان

      شكراً لمرورك وكم يسعدني ان اصافح كلماتك في متصفحي
      شكرا لك على الاشاده..
      وتقبل تقديري واحترامي

      نوض سدير[/align]
      استغفر الله ربي رب العالمين

      تعليق


      • #18
        الشاعره والكاتبه نوض سدير ...مره اخرى هناك بعض التعقيبات (أعيد فيها وجهة نظري بشكل أوسع) على تعقيبك الاخير بخصوص ردي ووجهة نظري البريئه براءة الذئب من دم ابن يعقوب عليه وعلى رسولنا افضل الصلاة واتم التسليم.

        تقولين[grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"](أولاً أنا اقتبست الأسباب فقط من الكاتب عبدالله النصر وذلك كمااسلفت في الطرح لأن الكاتب هنا يتكلم بلسان حاله وحال الكثير من الأدباء والكتّاب والنقاد وسيكون الكلام اوقع إذا كان على لسان شاهد من اهله)!![/grade]واقول :- آكاد أجزم ان الكاتب لم يستعرض الاسباب من وجهة نظره والسبب لتأكيد الجزم بذلك ان الكاتب يُناقش قضية عامه لايتناطح بحقيقة وجودها عنزان (يملكان القدر الكافي من الطاقه والفراغ لممارسة تلك الهوايه العنيفه) لذا اقول اعيدي قرأتك لدواعي مرور الكاتب فهناك فهم خاطىء بخصوص انه يمثل وجهة نظره ووجهة كثير من الادباء والكتاب .

        تقولين [grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"](اوافقك الرأي وخاصه انكم تتكلمون على لسان حالكم فأكيد وان كنت انظر للامور من جميع ابعادها لن أصل بنظرتي لنظرتكم الشخصية لإبداع الانثى) .[/grade]

        واقول :- لماذا هذا الاصرار على اننا نتكلم بلسان حالنا ...لماذا هذا البعد الضيق ..لماذا لاتعترفين بحقيقة وجود (شحمها الناعم كرت مرور بغض النظر عن ابداعها) ..لماذا تريدين ان نغيب وجود حقيقة ساطعه ..هل لكِ قراءة العباره بمفوم المخالفه ستجدينها كالاتي الابداع امر مسلم بوجوده لدى المرأه لكنها في المرتبة الثانيه يأتي بعد نظره قاصره لاتتعدى كونها (أنثى بتكوينها الفيسيولوجي ومدى ارتباط هذا التكوين بعين الرجل) بمعنى اخر هناك مبدعات وهناك مادون ذلك ولكن النتيجه واحده بكونها أمراه فجميع الصعاب يمكن تذليلها وهذا على حساب الابداع نفسه وهنا الطامة الكبرى لأنه لايقاس هذا المفهوم على الرجل حتى لو كان في مرتبه لاتقل عن ماتقدمه الانثى من نتاج ادبي والسبب كما قلت وكما عبر الكاتب نفسه (شحمها الناعم).

        تقولين[grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"](وهل يُحكم على ابداعي بالسجن بتهمة انوثتي !!
        وكم هي مدة الحبس؟؟ والسبب ؟؟ومن القاضي في هذه القضية؟؟ فهذا يجعل المرأه سواء كانت مبدعة موهوبة ام لا .. في تذبذب كما اسلفت ..وهذا مايعيب ثقافتنا رغم ان هناك من تحرر من هذه العقده في مجتمعنا الثقافي وهناك من استفحلت به الى ان اصبحت ورم خبيث) !![/grade]

        واقول:- لا ولايحتاج ان يصل بنا الامر لهذا السؤال ...والسبب بسيط ايضاً ..المرأه المبدعه( والحديث عن الابداع بعين الانصاف) تستطيع فرض وجودها على الذائقه لأنها تملك سلاح الابداع نفسه والذي يرغم المتفقين والمعارضين على وجوده ولك في امثله كثيره من الشاعرات في مجتمعنا لا اود ذكر أسمائهن ولكن الدهر حفظ نتاجهن الادبي ...اما انصاف الشاعرات والمستشعرات واللائي ابتلينا بهن ...لايقدمهن الى قمم المديح والاطراء الا شحومهن الناعمه وهذي حقيقه لا يقدمها رأي فالح بن حثلان ولا حتى عبدالله النصر انما يفرضه واقع لابد التسليم به والمكابره فيه مضيعه للوقت ...مع علمي ان هذي الحقيقه مره وعلى الشاعرات ان يتقبلنّها بصدر رحب وايمان بقضاء الله وقدره والعمل على
        عكس ذلك .

        تقولين[grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"](اولا هنا قد شننت هجوم عنيف على الشاعرات رغم ان هنالك مبررات عدة وان كان هناك حالات للغرض الذي قصدت في تعقيبك..
        من المبررات أن بعض القصائد بصرف النظر عن ذكورية القلم او انثويته فهي قد تكون وجهة نظر في موضوع كان غزلي او ..اجتماعي ،.. مدح او ..هجاء تحفز الشاعر على كتابة وجهة نظره او تعقيبه للموضوع المطروق في القصيده على هيئة قصيده عوضاً عن كتابته نثراً.. وهذا لايعيب الشاعر بل يزيده رفعة لأنه قادر على تشكيل الحرف متى شاء وكيف كان.. اما ان كان الغرض كما ذكرت في تعقيبك فالشاعرة هنا ليست مُلامه .. والشعراء هم من تقع عليهم اصابع الاتهام)[/grade]واقول:- اختي الكريمه لاتقدمين لي اسباب مجاراة القصيده انا اعرفها في ظاهرها ...ولكن مجاراة القصيده في باطنها مرتبط بالاسباب الذي ذكرها الكاتب نفسه وانا املك الادله على حقيقه ارتباطها بذات الاسباب ...نعم هناك قصائد تمت مجاراتها من شعراء في النداوي لشاعرات وبكل أسف قصائد لاترتقي للذائقه الشعريه وهذي وجهة نظري مع احترامي الشديد والفائق لكن لايمكن لأحد ان يصادر حقي في التعبير عن مايدور هنا ...والسبب ان مصادرة حقي في ذلك او حق من يتفق معي حول ماذهبت إليه ماهو الا تدعيم وتشجيع على استمرار قصائد لبعض الشاعرات ليست في المستوى المطلوب وهذا ينعكس على المنتدى وعلى الشعر نفسه بحكم ان المنتدى والشعر مرتبطين مع بعضهم البعض بالوجود والعدم...اما قولك بأن هذا هجوم عنيف على الشاعرات فمردود عليه بالرفض بالتالي:-

        اولاً:لازال البعض يعاني من العقد النفسيه فالاصلاح او النقد لايقوم على المجاملات انما يقوم على الانصاف وليس من الانصاف او العدل حمل الاراء المختلفه حول موضوع ما على محمل سوء النيه والا فعلّنا من استمرار الخطأ دون تقويمه بطريق غير مباشر..ويكون ذلك في تقبل اراء الناقد او المصلح على انها اتهامات مباشره تدفعها حاجة في النفس لذا تسقبل الاراء على انها (صواريخ وقذائف شديدة الانفجار) وان مصدرها من باب الحقد والتهجم ...لذا هذه الثقافه لابد من تحطيمها اولاً حتى يستطيع اي شخص منصف التفريق بين ماهو صح وماهو خطأ ولمجمل هذه الاسباب السابق ذكرها لايجب على (نوض سدير) ان تتهمني بشن هجوم على شاعرات لكونهن شاعرات او انثى وانما يجب عليها ان تتقبل آرائي بصدر رحب ان كان هناك شي لاتخشاه هي ولا غيرها من الشاعرات لا تحوير آرائي البريئه الى آراء شريره لاتبحث الا عن التهميش فقط.

        ثانياً: لسنا في ميدان حرب لكي نشن هجوم او نخطط لضربات استباقية (على الطريقة الامريكية) كل مافي الامر هو موضوع تتجاذبه آراء مختلفه ...ممكن (لنوض سدير) ان لاتتقبلها ويمكن لها ان تفسر تلك الآراء على ماتجده في عمق قناعاتها ...حتى لو انها حاولت ان نغض ابصارنا من كون الموضوع المطروح للنقاش حقيقه ثابته ...ولها العذر في ذلك انا اعذرها كل العذر فهذا الشي يمس ماتقدمه هي وبنات جنسها من اعمال ادبية ..لكن لايمكن لها ان تتهمني بشن هجوم وكأنني مخترع هذه الحقيقه فأنا لست واشهد الله على ذلك من اوجد حقيقة (انوثة المرأه كرت مرور) ولوكنت كذلك لطالبت الكاتب (عبدالله النصر) بحقوقي الفكرية واقمت عليه دعوى تعويض وضرر ...ولكنها من نتاج ثقافة المجتمع ولاحول ولا قوة لأبن حثلان الا بالله ...لذا ندفع بهذه الحجه كاسبقتها من القول بأنني قد شنيت هجوم على الشاعرات كما تقول نوض سدير.

        ثالثاُ: بما انك اعدتي ماقلته في الرد على الموضوع عندما أكدت على الصراحه كفيصل لجميع المواضيع المطروحه هنا ..دعينا نقف عندها ..الصراحة بكل أسف اصبحت لاتحمل على حسن نية وإنما تحمل على السوء والامثله على ذلك كثيره ..لكن لماذا لانسمي الاشياء بمسمياتها ؟ لماذا نخشى من الصراحة؟ ماالحاجه من طرح اشكالية في موضوع ما ؟ ماالحاجه من منتدى الفكر والنقد؟ ان كنا جميعاً نقدم لبعض البعض اطباقاً من المجاملات والنفاق لكي نكسب ود فلان أو فلانه ( على امل ان يقوم برد النفاق مره اخرى عندما يطرح موضوع اوقصيده في متصفحه) ..نعم صراحتي هي من جعلتك تتهميني بأني اشن هجوم مفتعل على الشاعرات ...لكن لوانني دخلت على متصفحك وقدمت لك جمل الاطراء والتأييد لرأيك واقول لك ( لالا هذا ظلم هذا اقصاء للمرأه وشعرها ولا علاقة لأنوثتها في الموضوع برمته) لوجدت الرد منك بعين الرضا ...ولكن لايهمني ...انا اقول رأييّ بكل صراحه وتجرد بعيد عن اي معيار كان ..حتى لو كلفني الامر أن اقف هنا وحيداً اغرد خارج السرب ..كل هذا لايهم ..المهم انا على مبدأالصراحه رضيّ من رضيّ وسخط من سخط.

        ختاماً : ارجو لك التوفيق وارجو ايضاً لمنتدى الفكر والنقد الوقوف على قدميّ الصراحه والوضوح ولا ان يتوكىء على عصى من (فلين) بألوان المجاملة الباهته والتي تصيب صحيح النظر بعمى الالوان ...اسأل الله العفو والعافيه..والسلام عليكم .
        التعديل الأخير تم بواسطة فالح بن راشد ال حثلان; الساعة 25-01-2006, 05:53 PM.


        [align=center]ديواني[/align]

        تعليق


        • #19
          [align=center]الغالية كبرياء

          سأعود للتعقيب المفصل على ماكتبتِ

          ولكن وددت شكركِ ..وشكر حرفكِ النيّر..

          ويسعدني وجود شاعرة هنا وهي الاولى بيننا

          كبرياء ..الشكر لكِ قد يطول مداه

          ولكن اكثر ماشدني في تعقيبكِ بياض قلبكِ و كلماتكِ الموجهه لي التي كان الصدق سمتها والعذوبة وشاحها

          سأعود للتعقيب وكلي امتنان لكِ

          تقبلي هذه الورده رغم انها اقل بكثير مما يستحق احساسكِ الراقي

          [/align]
          استغفر الله ربي رب العالمين

          تعليق


          • #20
            [align=center]


            تأن ولاتعجل بلومك صاحباً / لعل له عذراً وانت تلووم

            دعبل الخزاعي



            فالح بن راشد ال حثلان .. تسرني عودتك ..واهتمامك..

            ولكن استغرب نظرتك لماكتبت..!!

            فلم تكن وجهة نظري ضدك فيما كتبت بل تتفق معك بأسلوب اخر .. واعلم ان شحمها الناعم هو السبب في ايصالها

            الى البرج العاجي والا لما طرحت الموضوع !!


            كتبت:

            لماذا هذا الاصرار على اننا نتكلم بلسان حالنا ...لماذا هذا البعد الضيق


            لم يكن بعد ضيق ولكن ان تكلمت انا عن موضوع الاطراء والزيف من قبلكم قد تجور كلماتي في نظر البعض لكن بماانكم انتم من تكتبونه بأنفسكم فهذا امر جيد واعتبره غنيمة لطرحي..


            ولايحتاج ان يصل بنا الامر لهذا السؤال ...والسبب بسيط ايضاً ..المرأه المبدعه( والحديث عن الابداع بعين الانصاف) تستطيع فرض وجودها على الذائقه لأنها تملك سلاح الابداع نفسه والذي يرغم المتفقين والمعارضين على وجوده ولك في امثله كثيره من الشاعرات في مجتمعنا لا اود ذكر أسمائهن ولكن الدهر حفظ نتاجهن الادبي ...اما انصاف الشاعرات والمستشعرات واللائي ابتلينا بهن ...لايقدمهن الى قمم المديح والاطراء الا شحومهن الناعمه وهذي حقيقه لا يقدمها رأي فالح بن حثلان ولا حتى عبدالله النصر انما يفرضه واقع لابد التسليم به والمكابره فيه مضيعه للوقت ...مع علمي ان هذي الحقيقه مره وعلى الشاعرات ان يتقبلنّها بصدر رحب وايمان بقضاء الله وقدره والعمل على
            عكس ذلك .



            نعم ولذلك نلجأ هنا للكتابة بالاسم المستعار ونكتب في الصحف والمواقع الادبية الثقافية باسمائنا الصريحه دون خوف..



            اما قولك بأن هذا هجوم عنيف على الشاعرات فمردود عليه بالرفض بالتالي:-


            ماقصدته في تعقيبي انك كتبت وكأن الشاعرات ملامات على هذا الفعل رغم انه ليس لهن يد فيه....


            لايجب على (نوض سدير) ان تتهمني بشن هجوم على شاعرات لكونهن شاعرات او انثى وانما يجب عليها ان تتقبل آرائي بصدر رحب ان كان هناك شي لاتخشاه هي ولا غيرها من الشاعرات لا تحوير آرائي البريئه الى آراء شريره لاتبحث الا عن التهميش فقط.

            هو نقاش وحوار عقلاني انت كتبت /كم من شاعره هنا تمت مجاراتها من قبل شعراء في النداوي عديّ واغلطيّ رغم انه فيه قصائد لشعراء تجعل من الحجر يتكلم فصحى من جمالها لا نجد لها صدى

            وكأنك توجه اصابع الاتهام لهن في اسباب تحصيلهن على كم كبير من قصائد المجاراة -بصرف النظرعني كوني شاعرة- وهذا ماذهبت اليه.. ولم يكن قصدي ان احول كلماتك البريئة الى نوايا خبيثة..فلا انا ولا انت بحاجه الى هذا التحوير ..




            ممكن (لنوض سدير) ان لاتتقبلها ويمكن لها ان تفسر تلك الآراء على ماتجده في عمق قناعاتها ...حتى لو انها حاولت ان نغض ابصارنا من كون الموضوع المطروح للنقاش حقيقه ثابته ...ولها العذر في ذلك انا اعذرها كل العذر فهذا الشي يمس ماتقدمه هي وبنات جنسها من اعمال ادبية



            بالعكس افضل دائماً النقد فهو الذي لايخبت جذوة الابداع بي ..وان كنت احتفظ بكل نقد ادبي لايطال شخصي والنهش في لحمي..وقد ذكرت ذلك في اللقاء الذي نشر في جريدة الهدف فأنا أؤمن كل الايمان بأن من حق أي قارئ أن يفند مايقع تحت ناظريه ..

            وبالنسبة لتعقيبي لم يكن دفاع لبنات جنسي فاللواتي احمل همهن هن المبدعات الموهوبات فمنهن من لاتلتفت الا مثل هذه النظرة وكم وكم اديبة شقت طريقها واثبتت وجودها فانا اؤمن بقدراتهن ولكن كان امر مزعج لبعض المبدعات الحقيقات اللواتي يتأثرن بهذا الواقع وهذه النظرة ولذا احببت من خلال طرحي الاستفاده من وجهات نظركم المختلفه..




            لكن لوانني دخلت على متصفحك وقدمت لك جمل الاطراء والتأييد لرأيك واقول لك ( لالا هذا ظلم هذا اقصاء للمرأه وشعرها ولا علاقة لأنوثتها في الموضوع برمته



            ومن قال ان هذا يرضيني !!

            بعد طرحي وبعد تعقيبي على ضيوفي الكرام مازلت تجهل الى ماذا يذهب اليه رأيي

            انا اؤكد -والاغلبية في الساحه الشعبية- ان الكثير يتعامل مع ابداع الانثى بهذه النظرة..ولم اخالفك عندما كتبت

            ينظر لها بعين الابداع الثاقبه ينظر لها بعين الغريزه الناقبه

            وهذا اكبر دليل على ماذكرت.


            لوجدت الرد منك بعين الرضا ...ولكن لايهمني ...انا اقول رأييّ بكل صراحه وتجرد بعيد عن اي معيار كان ..حتى لو كلفني الامر أن اقف هنا وحيداً اغرد خارج السرب ..كل هذا لايهم ..المهم انا على مبدأالصراحه رضيّ من رضيّ وسخط من سخط.

            وهل انا اطرح الموضوع لأجد مايرضيني؟؟
            ومايوافق رأيي.. نعم انا اناقش استفسر ادرس مايكتب الضيف من جميع الابعاد بل واحيانا اعود للموضوع بين فترة وفترة واقرأ واستفيد..فكما أنني طرحته للاستفاده..كان تعقيبك لذات الغرض ..
            ولو كنت اريد ان اجد مايرضيني كنت سأفتح متصفح لاحد قصائدي في منتدى في اول ظهور له حيث يكثر الاطراء والمديح والحفاوة بالاستقبال ..
            فأنا دائماً في مواضيعي الادبية اجد ما قد لا يرضيني ومع هذا انا استمر في الطرح..واتمنى ان ارى تعقيبك في موضوعي القادم


            ختاماً : ارجو لك التوفيق وارجو ايضاً لمنتدى الفكر والنقد الوقوف على قدميّ الصراحه والوضوح ولا ان يتوكىء على عصى من (فلين) بألوان المجاملة الباهته والتي تصيب صحيح النظر بعمى الالوان ...اسأل الله العفو والعافيه..والسلام عليكم .

            اجد ان منتدى الفكر في النداوي من اجمل المنتديات التي اطرح بها مواضيعي الادبية فلا مجال بها للمحاباة ..صدقني..

            لك تقديري وشكري لعودتك واهتمامك

            ولكن اتمنى منكِ مراجعة ماكتبت بروية ..وتفهم رأيي..

            نوض سدير[/align]
            استغفر الله ربي رب العالمين

            تعليق


            • #21
              [align=center]

              كبريـــاء

              تحية ود وإعجاب بالكاتبه الأكثر إتزاناً وإيجابيه وطيبه ، أحمد الله أن عشت يا( نوض )حتى أجدك وألمس صدق محتوى

              حناياك في الرساله الخاصه ا لتي قرأتها بقلبي مرات ومرات ، بل أنت من يندر وجودها وأنا من أستبشرت بالمطر من

              بعد نوضك الكاشح .. أخيراً سيأتي الربيع وستزهر الرياحين وسأنظم حول جيدي إكليل ورد حلمت به زمن الجدب

              نوض سأرتب للقاءك يوماً ما فلم يعد في العمر متسع للبعد عن من نحب .....



              تتبعثر كلماتي

              وتتوارى خجلاً

              امام حرفك

              أشكرك على كلماتك الرائعة

              فيما كتبت

              وعلى بياض قلبكِ

              وروعة إحساسكِ

              فقد غلفتِ لي حروووفكِ

              بشذى عطر فواح

              تهادا لها قلبي طربا

              واكسيتيني مخمل خلاب

              فكان على صدري

              كالوشاح..

              لاأعلم كيف اشكرك
              لكن هناك قول مأثور
              أن داخل الإنسان...هو مصدر النور
              وأن جمال الروح
              هو ما يكسب الإنسان...روعة الحضور
              وأن التقدير والإحترام
              لا يمكن أختصاره في سطور..

              فتقديري وامتناني لكِ على هذه المقدمة الباذخة..


              وبعد،،

              كتبتِ

              عندما أطلعت على رأي النصر في المرأه الكاتبه وعلاقتها بالنقد والنقاد وتشويهه لجمال حضور المرأه في الأدب

              بشكل عام لم أستغرب على الإطلاق كون رأيه خرج بهذه الصوره الغريزيه


              هو لم يكتب رأيه فقط في المقال بل كتب عن رؤية الادباء والنقاد لماتقدمه المرأة من إبداع في الأدب .. وكأنه يطالب من خلال ماكتبه تغيير تلك النظرة بهدف اعطاء المرأة المبدعة أبسط حقوقها ..

              :
              :

              أما ماكتبتِ عن الكاتب عبدالله النصر فهي وجهة نظركِ الشخصية به فلااستطيع اقحام قلمي بها ..ولكن أجد أن الأدباء يتلذذون في كتابة مايعتبر جنوناً وهوساً أو لانستطيع نحن في الواقع ان نتحدث عنه فهم بتلك القصص والكتابات يطلقون العنان لخيالهم حيث ان في الخيال لاممنوع هناك ولا كلمة (قف!!) ..لذلك لن استطيع ان اتحدث عن أدب الكاتب عبدالله النصر بهذه السهولة او أن أوجز ذلك بكلمات بسيطة .. ولكن ماأعجبني في الكاتب هو صدقه مع ذاته والآخرين..فهو كتب عن نظرة الأدباء وحتى النقاد بإبداع المرأة وهو منهم فهو يكتب بلاعنصرية او خوف..ويندر هذا كثيراً بيننا..اقرئي لعدنان الصايغ فهو مبدع بلاشك ولكن لي بعض التحفظ على مايكتب مثل الكاتب عبدالله النصر لانهم يؤمنون كما ذكرت بأن الإبداع حالة من اللاوعي...تجرهم الى الكتابة بدون قيود...


              في الختام أختي الحبيبه نوض سدير أشكرك كما يليق بك على موضوعك الجميل الذي فتح لنا آفاقاً ماكنا لنطلع على

              كامنها إلا من خلاله,,,,,, ( بس ماتلاحظين إن النصر قديم ... من عليه شحوم هالأيام؟؟



              هههههههههه
              غاليتي كبرياء.. هنا تجلت صورة الشاعرة المتزنة المثقفة ..وهذا ماأبحث عنه في موضوعي رأي ممن يمسهن الموضوع..وتمتلك ثقافة عالية تستطيع أن تتحدث بما يكسبنا والضيوف فائدة ونظرة ذات بعد آخر..تضيف للموضوع ماكان يرجو ..

              لكِ من التحية أعطرها.. ومن القلب ود ينبض بروح المحبة والاخوة في الله .. فلو كان هناك أصدق من الدعاء لكِ بالغيب بادرت إليه إمتناناً لكِ..لحضوركِ الشفاف

              دمتِ بهكذا روح.. وبهكذا بياض




              نوض سدير
              [/align]
              استغفر الله ربي رب العالمين

              تعليق

              يعمل...
              X