إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.:لحظة إنصاف الأبجدية..إلى المتردي والنطيحة وما أكل السبع:.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .:لحظة إنصاف الأبجدية..إلى المتردي والنطيحة وما أكل السبع:.

    [align=center]





    من خلال رائحة الحرف وعبق المعاني التي تراوح بين الصدق والإدعاء أحياناً أو غالباً ..في فضاء أسود مترامي الأطراف تبقى أرواحنا الفضائية سديمية لاتعرف حدود إمكانياتها تظل تطمح وتطمح حتى تبني صروح من الملح تحت وابل من المطر الغزير..أو قصوراً من رمال الشاطئ قد تتهاوى في أي مد للبحر..!!

    إن الإضاءات المشرقة من تلك النفوس العالية والتي غالباً تحاول تشجيع القلم الأدبي ليكسر حواجز الخوف ليطرح ما يكتب بكل أريحية ومحاولة دفعه إلى تقديم الأفضل قد تعود على صاحب ذلك القلم بأمور عكسية قد يصطدم بها مع الوقت..فقد تتشبع نفس ذلك الأديب –سواء كان قاصاً أو شاعراً أو كاتباً- بكلمات التملق والزيف والإطراء والمديح والتعظيم والتقديس حتى يعتقد أنه وصل إلى حد الكمال والمثالية!!والتي قد يدفع ضريبة هذا الإحساس بالكمال طموح ورغبات أكبر من مستوى ما يقدمه حتى إذا خرج إلى المجتمع لتحقيق أحلامه ورغباته وطموحه اصطدم بذلك النقد اللاذع من أقلام لها الخبرة في ذلك المجال والتي لا تستطيع أن تقدم تلك الكلمات المنمقة فهي تحاول قدر الإمكان اتخاذ الصدق منهجاً لها بعيداً عن ماهية ذلك القلم من ناحية أنثويته أو ذكوريته –بخلاف ما يعتقد البعض-، ولنتكلم بمنطقية وواقعية أكبر ..فإن القلم الأنثوي معرض لذلك أكثر ..وهذا أمر لا يخفى على عاقل بالتأكيد فالقلم النسائي يحصد على كلمات تملق وتزييف وإطراء ومديح أكثر من القلم الذكوري..

    ولعلي أشارك بأسباب ذلك الكاتب عبد الله النصر في مقاله" كتابة المرأة بين التغييب والتعتيم"الذي نشرته إحدى صحف المملكة والذي كتب فيه : (لم يوقر الرجل المرأة لفكرها،ولم يقدرها لإبداعها ،ولم يناقشها في آرائها ولم ينتقد مقالها خرج بزبد الإعجاب الملتبس بشمحها الناعم قبل إبداعها توجه إلى كاتبة النص كأنثى يخاطب ودها وملامسة وجهها وينعم بالقرب إلى جسدها ويشبع غريزة النقص منها دون حرج وللأسف لم يتوقف حتى الآن فلو سلطنا على هذا الأمر جيداً سنجد أنه يعمل بفاعلية في استخدام سلاحه الإبادي.....
    وحتى بعض النقاد من هم في الواقع حاولوا القرب المؤكد من كتابة المرأة ومحاولة قراءة أو نقد أو تفكيك أو تشريح أو تقديم أعمالها لم يقدموا على ذلك إلاّ لهدف التقرب ،وكأنهم بذلك يقدمون لها هدية تعارف مبدئية أو عربون قرب من لحمها وشحمها)
    انتهى الاقتباس واخترت اقتباسه عوضاً عن تشكيل الحرف بيديّ..لأن هذه الكلمات المقتبسة انبثقت على لسان شاهد من أهله..!!

    وبعيداً عن هذه الزوبعة حول أسباب ما يحصده القلم الأنثوي من إطراء وتعظيم أؤمن بأن الأدب عام لا يختار جنساً بعينه وليس له هوية حتى أنني أستنكر من بعض المصطلحات المغلوطة ومنها الأدب النسائي والأدب الرجالي!!- وما أشرت إليه في طرحي أعلاه هو مدى اختلاف الردود على حسب هوية مقدم الأدب- ولذلك فقد تكون مرحلة الاصطدام بالواقع وتهاوي صروح الأحلام عند انجلاء تلك السحابة المشبعة بالإطراء والتنميق ستكون مؤثرة بشكل أكبر على القلم النسائي بحكم مصاحبته وملازمته للتملق بشكل أكبر وأوسع وهذا أيضاً لايعني أن القلم الذكوري ليس له نصيب من ذلك .


    إضاءة بعيداً عن العتمة:

    لا هانت ذراعٍ محت صدأ الحديد
    ولا هان شعر سيّل دموع السحاب
    واحيا ذبول القاف,, بثه من جديد
    والا (العبث) صحراء وقيعانه سراب
    مترنحٍ في مشيته,, فرد,, وحيد
    عاري قدم,, هيهات شعره يستطاب*

    * الأبيات للشاعرة/ نجدية سدير(هدى بنت فهد المعجل)




    في نهاية طرحي أتمني أن أقرأ وجهة نظرك حول:

    1/مدى صحة ما كتبه الكاتب عبد الله النصر حول كتابة المرأة؟ وهل توافقه ذلك المنطق؟


    2/ هل ترى أن المحاباة التي تجود بالثناء سواء في المنتديات الشعرية أو المجلات الشعرية الشعبية قد أوصلت شعراء وشاعرات إلى مكانة لا يستحقونها أمام ما قدموه من أدب؟

    3/ بكل واقعية على أي أسس يقوم نقدك على أي طرح؟وهل لهوية صاحب الطرح نصيب من حكمك على الطرح؟


    شاكره لجميع الحضور..

    دمتم بود

    نوض سدير
    [/align]
    استغفر الله ربي رب العالمين

  • #2
    الأخت نوض سدير


    أسعد الله أوقاتك بكل خير

    في البدايه وقفة احترام واشاده بإسلوبك الراقي والفني في كيفية الطرح


    تقبلي احترامي


    ولي عوده إن شاء الله





    أخوك




    عبدالناصر
    [poem=font="Simplified Arabic,6,#FF6C00,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
    وما من كاتب ٍ إلاّ سيفنى=ويبق ِ الدهر ما كتبت يداه

    فلا تكتب بكفك غير شيئ=يسرك في القيامة أن تراه [/poem]

    http://www.facebook.com/profile.php?...33&ref=profile

    boos_1979@hotmail.com

    تعليق


    • #3
      نوض سدير

      لي عودة ...بأذن الله
      [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
      والقدا بالدين والدنيا جميع

      والخوي الالمعي ابن الرجال
      نبذل المعروف فيه ولايضيع

      dahemutaibi@hotmail.com[/align]

      تعليق


      • #4
        الكاتبة المتفردة نوض سدير ..

        طبعا أنا اعني إضافة كلمة المتفردة لاسمك ليس من باب ما قد حام حوله موضوعك وفكرته هنا لكن من باب انك متقدمة فعلا يما يسطره قلمك خاصة في هذا المكان الذي يعج بشعراء وشاعرات لا مراء في أن نقول أن اغلبهم يلقى على ألسنتهم شعرا ما قد تعجز تراكيبهم اللغوية أن تسرده نثرا ربما لتقازم الحصيلة الأكاديمية للبعض بجانب الموهبة الشعرية وهذا مستنسخ في عرض الوسط الشعبي وطوله

        لنبحر تقولين:


        من خلال رائحة الحرف وعبق المعاني التي تراوح بين الصدق والإدعاء أحياناً أو غالباً ..في فضاء أسود مترامي الأطراف تبقى أرواحنا الفضائية سديمية لا تعرف حدود إمكانياتها تظل تطمح وتطمح حتى تبني صروح من الملح تحت وابل من المطر الغزير... أو قصوراً من رمال الشاطئ قد تتهاوى في أي مد للبحر..!!


        هذا يحدث في مناحي كثيرة من التعاطي بين المنتجين والمحللين.. على أي ارض وتحت أي سماء لكن المناسب في طرحه هنا هو أن ذلك واضح جلي في الوسط الشعبي كحلقة أولى وبشكل فاضح ثم في دنيا الأدب كحلقة اكبر ثم ما يليها.. المشكلة أن التهاوي يحدث بشكل مدوي لأمرين: الأول ضيق الأفق عن تقبل النقد البناء أو حتى حصافة التعامل مع الهدام منه.. والثاني صفاقة أغلب ناشري الشعر الشعبي وأدبه ومحرريه وتذاكيهم بشكل فج في التعاطي مع كل تهاوي فردي أملا في كسب مادي يمكن استخلاصه من جيوب جمهور انساق لما سقط من الخبر..

        تقولين:

        إن الإضاءات المشرقة من تلك النفوس العالية والتي غالباً تحاول تشجيع القلم الأدبي ليكسر حواجز الخوف ليطرح ما يكتب بكل أريحية ومحاولة دفعه إلى تقديم الأفضل قد تعود على صاحب ذلك القلم بأمور عكسية قد يصطدم بها مع الوقت..



        أيضا يمكن اعتبار تقويم بعض النصوص المهزوزة اضاءات مشرقة من النقاد ذوي النفوس المضيئة كما اسلفتي والنقد شامل فالدعم إضاءة والتقويم إضاءة.. عودة تلك الاضاءات النقدية الايجابية والسلبية بأمور عكسية كما قلتي يعود لردة فعل صاحب القلم نفسه وكيفية تعاطيه مع النقد .. يقال بالشعبي : العاقل خصيم نفسه .. فحتى لو أنني دفعت لمرحلة متقدمة على مستوى إنتاجي الأدبي بشكل مغرر فإنني لا أزال استطيع أن اتعاطى مع أي نقد لاحق مما كانت قسوته وان أجنب نفسي أي تهاوي بتقليل آثار أي صدمة محتملة من خلال العودة للرقيب الداخلي وجعل نصوصي المنتقدة على المحك أمام نفسي أو ربما الاستعانة بمتقدمين في تحليل النصوص.

        تقولين:


        فقد تتشبع نفس ذلك الأديب –سواء كان قاصاً أو شاعراً أو كاتباً- بكلمات التملق والزيف والإطراء والمديح والتعظيم والتقديس حتى يعتقد أنه وصل إلى حد الكمال والمثالية!!والتي قد يدفع ضريبة هذا الإحساس بالكمال طموح ورغبات أكبر من مستوى ما يقدمه حتى إذا خرج إلى المجتمع لتحقيق أحلامه ورغباته وطموحه اصطدم بذلك النقد اللاذع من أقلام لها الخبرة في ذلك المجال والتي لا تستطيع أن تقدم تلك الكلمات المنمقة فهي تحاول قدر الإمكان اتخاذ الصدق منهجاً لها بعيداً عن ماهية ذلك القلم من ناحية أنثويته أو ذكوريته –
        بخلاف ما يعتقد البعض-،


        طبعا مصدر التملق والزيف والإأكثر.المديح والتعظيم والتقديس لابد وان يكون يعلم انه كاذب مزور أو لنقل انه لم يأسره الإعجاب كما يزعم وهذا هو ما يؤلم فعلا ... هناك ربما شريحة تشارك بالتغرير بدون قصد منها ربما لان النص مثلا لامس حدود توقعاتهم من ناحية الجودة فالقراء لهم مقاييس مختلفة متفاوتة أو ربما انه بعد كل البعد عن التخصص وهو قارئ عام وتبرع بالحكم على ما لا يفقه فيه شئ .. منصبه. انه إعجاب شخصي بالكاتب لأمر لا علاقة له بالإجادة (نسبه .. شهرته .. منصبه). كاريزميته .. الخ ) .. المحصلة آن هناك من يغرر مع سبق الإصرار وهناك من يغرر بالكاتب من حيث لا يعلم..

        تقولين:


        ولنتكلم بمنطقية وواقعية أكبر ..فإن القلم الأنثوي معرض لذلك أكثر ..وهذا أمر لا يخفى على عاقل بالتأكيد فالقلم النسائي يحصد على كلمات تملق وتزييف وإطراء ومديح أكثر من القلم الذكوري..


        نعم وهذا يحدث في تناسب عكسي مع الحصيلة الثقافية وتناسب طردي مع التربية والنظرة للآخر (الجنس اللطيف) كجسد لا كروح وعقل كما استطرد في ذلك الكاتب النصر لاحقا.. والذي لن اعلق عليه فهو مدار لما تم نقاشة سابقا

        تقولين:


        وبعيداً عن هذه الزوبعة حول أسباب ما يحصده القلم الأنثوي من إطراء وتعظيم أؤمن بأن الأدب عام لا يختار جنساً بعينه وليس له هوية حتى أنني أستنكر من بعض المصطلحات المغلوطة ومنها الأدب النسائي والأدب الرجالي!!-


        جزئية دار حولها نقاش بيزنطي نوعا ما في محافل عربية عدة.. اعتقد أن الغرب تجاوز هذه المرحلة في التعاطي مع الفروق في الجنس ... وان كان كناحية فطرية لابد من تأثير الإرهاصات الجنسية على عقل وفكر القارئ والناقد.. وهنا تجربة يمكن إجراءها ربما تعزز الفهم حول هذه الظاهرة التي فيها معاناة فعلا .. لو أننا أتينا بكتاب أدبي يستعرض مقالات عدة اجتماعية فكرية من تأليف كاتبة أنثى وقمنا بنزع الغلاف واسم المؤلف.. ما هي ردة فعل القارئ .. ؟ وهل سيكون حكمه مجردا .. !! طيب لو أعدنا الغلاف. لكن باسم مؤلف ذكر عليه.. ما هي ردة الفعل ؟ وهل ستختلف .. ؟ طبعا التحليل في هذا الجانب متسع لكن المراد هو قدرة القارئ أن يتخلص من أمر (اختلاف الجنس) الذي لا علاقة له بقوة النص أو رداءته ..

        تقولين:


        ولذلك فقد تكون مرحلة الاصطدام بالواقع وتهاوي صروح الأحلام عند انجلاء تلك السحابة المشبعة بالإطراء والتنميق ستكون مؤثرة بشكل أكبر على القلم النسائي بحكم مصاحبته وملازمته للتملق بشكل أكبر وأوسع وهذا أيضاً لا يعني أن القلم الذكوري ليس له نصيب من ذلك .


        نعم ... لسببين: الأول انها تتلقى النصيب الأكبر من الإطراء المزيف لأسباب معروفة او بما معناه التحرش الجسدي كما عبر الكاتب النصر والثاني لطبيعة المرأة الشفافة والعاطفية بشكل مميز مما يجعل التأثير متصاعد والتهاوي اكبر... مع أني اكرر انه بالتدريب على كيفية التعاطي مع الأمر تجعل من الممكن تجنب أي تهاوي أن جازت التسمية.

        شكرا نوض على الإضاءة البعيدة عن العتمة والأبيات للشاعرة/ نجدية سدير:هدى بنت فهد المعجل .. فكم هي صادقة في أن الشعر يمحو صدأ القلوب أما العبث فهو يعلها ويكتم أنفاسها.. أو على اقل تقدير ربما مر بها دون أن تعيره اهتماما..

        لنعرج على تساؤلاتك باختصار:


        1/مدى صحة ما كتبه الكاتب عبد الله النصر حول كتابة المرأة؟ وهل توافقه ذلك المنطق؟


        أوافقه جزئيا. ذلك الأمر موجود وهو ربما بلغ أن يكون ظاهرة... لكن لا للتعميم ... فهناك من الحالات التي تدل أن ذلك لا يحدث دائما... قلت من قبل أن هناك ظاهرة التهافت على صوت وصورة الشاعرة الشعبية الخليجية في مقال سابق واعتقد أن هناك رابط هنا من حيث التهافت الجماعي الا القليل على المديح والإطراء المزيف مما أدى إلى سرعة تهاوي كثير من الشاعرات ..


        2/ هل ترى أن المحاباة التي تجود بالثناء سواء في المنتديات الشعرية أو المجلات الشعرية الشعبية قد أوصلت شعراء وشاعرات إلى مكانة لا يستحقونها أمام ما قدموه من أدب؟


        نعم ربما أدت لسرعة النجومية وسرعة التهاوي في نفس الوقت .. فهو هروب للأمام تسوق له المنتديات والمجلات الشعرية بشكل يومي مؤلم .. لكن هذا هو الواقع .. والذي يمكن التعامل معه بشئ من الحصافة


        3/ بكل واقعية على أي أسس يقوم نقدك على أي طرح؟وهل لهوية صاحب الطرح نصيب من حكمك على الطرح؟


        طبعا أنا اعتقد النقد الانطباعي للنصوص الأدبية.. بمعنى أني لا اعتبر نفسي أمثل المتخصصين الأكاديميين لكن بحكم ممارستي للكتابة والشعر تكونت لدي حصيلة ومفاهيم معينة تمكنني من إبداء الرأي حول النص الأدبي الشعبي خاصة بشكل اعتقد بانصافة ... كذلك حرصي على إبداء النصح حول البدائل المحتملة للرقي بالنص وتجاوز الخلل فيه ... هوية صاحب النص ربما تساعدني في فهم إرهاصات النص وخلفياته لكن ذلك لن يكون حافزا للتطبيل لنص مشروخ أبدا...

        ألف شكر نوض سدير على هذا الموضوع القيم وأتمنى أن تكون مشاركتي مسددة .. وان تكوني دوما من المثرين لهذا المنتدى الرائع بأهله من الكتاب والمرتادين ...

        داهم العصيمي
        التعديل الأخير تم بواسطة داهم العصيمي; الساعة 10-08-2005, 11:33 AM.
        [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
        والقدا بالدين والدنيا جميع

        والخوي الالمعي ابن الرجال
        نبذل المعروف فيه ولايضيع

        dahemutaibi@hotmail.com[/align]

        تعليق


        • #5
          [align=center]عبدالناصر الفهاد


          حروفٌك نديّة

          موشحة بعطور زكية

          من القلب

          شكراً لمديحك العذب...،،

          وفي إنتظار عودتك...

          تقبل تقديري

          نوض سدير
          [/align]
          استغفر الله ربي رب العالمين

          تعليق


          • #6
            [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم


            الأخت العزيزه نوض سدير أسعد الله أوقاتك بكل خير

            هذه أجوبه على حد فهمي للأسأله :



            1-مدى صحة ما كتبه الكاتب عبد الله النصر حول كتابة المرأة؟ وهل توافقه ذلك المنطق؟

            مدى الصحه يرجع الى مفهومه وإستسقائه لفهمه للواقع الذي يعايشه ويراه

            أما بالنسبه لي لا أوافقه كثيرا في ما أسهب فيه فهو عمم وكانت نظريته شموليه أكثر

            وأنا أخالفه هنا

            / 2-هل ترى أن المحاباة التي تجود بالثناء سواء في المنتديات الشعرية أو المجلات الشعرية الشعبية قد أوصلت شعراء وشاعرات إلى مكانة لا يستحقونها أمام ما قدموه من أدب؟

            المحاباه أو المجامله أو المصالح المشتركه أو الأغراض الشخصيه أو الحاجات الباطنه في الأدب عامة

            هي مقبرة الأديب ومقبرة كل ماهو جميل لأن المعيار لن يكون الأدب بحد ذاته سوف يستلزم مصاحبته للمصالح أو

            الاغراض الشخصيه فنرى من يتقرب من أهل السلطه والنفوذ ويلمعهم ويوصلهم الى حد النجوم في السماء

            الابداعيه ويعود ذلك لهدف معين أما للمال أو لحاجته الشخصيه من أهل السلطه أما بالنسبه الى أماكن بعض

            الشعراء والشاعرات التي أوصلتهم المطبوعات فإنهم كثر وهم كغثاء البحر فرضوا علينا وفرضوا على الجمهور

            الذي خلا من ذائقة التميز بين الجيد والرديئ ولكن يضل العزاء الوحيد هو الناقد الامين والنقد البناء أن يكون

            هو العدسه التي توضح للجميع معادن وحقيقة كل هؤلاء .

            / 3-بكل واقعية على أي أسس يقوم نقدك على أي طرح؟وهل لهوية صاحب الطرح نصيب من حكمك على الطرح؟

            النقد علم بحد ذاته وعلم شامل له أفرع مختلفه وله معاير ومقاييس تطبق على كل نص أدبي

            بحد ذاته حيث تكون شامله لجميع جوانب النص الذي طرح للنقد وهنا تكون الغربله الصحيحه

            للنص حيث يــُـفـْرق بين الشائب والعائب من الجيد والمتميز

            اذا كان هناك انصاف أرى أن النص عندما ينقد يجب أن تكون شخصية صاحب النص مبهمه

            حتى لو في خيال الناقد لكي يسهب ويسترسل الناقد في نقده وتحليله الموضوعي دون أي اعتبارات شخصيه

            أو حتى معرفيه لصاحب الموضوع .


            في الختام

            أشكر لك هذه الأطروحات النقديه الرائعه وهذا الاسلوب الثقافي المتميز

            وهذا القلم الرائع

            وتقبلي احترامي

            واعجابي في قلمك




            تحياتي



            أخوك



            عبدالناصر[/align]
            [poem=font="Simplified Arabic,6,#FF6C00,bold,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
            وما من كاتب ٍ إلاّ سيفنى=ويبق ِ الدهر ما كتبت يداه

            فلا تكتب بكفك غير شيئ=يسرك في القيامة أن تراه [/poem]

            http://www.facebook.com/profile.php?...33&ref=profile

            boos_1979@hotmail.com

            تعليق


            • #7
              [align=center]

              هناك من ترتاح له إذا قراك
              وتسعد بتواجده في سماك
              لأنه يفهمك دون أن يراك


              داهم العصيمي


              حضور مبهر
              وتأمل رائع
              وتحليلات وتدقيق يروي الظمأ
              فقد غصصتُ بالحقائق التي أوردتها بطرحي
              وكنت بحاجة إلى هذا الماء الكوثري..العذب

              ،
              ،
              ماكتبت هنا ..أضاف الكثير للموضوع..

              وهذا ماأحتاج إليه..

              عندما أقرأ تعقيبك وتعقيب الأنقياء المتواجدين في متصفحي..

              ابتسم إبتسامة الرضى...فمازالت لغة الضاد بخير..بتواجدالمثقفين الطاهرين أمثالكم

              تقبل أسمى آيات التقدير والإعتبار

              نوض سدير
              [/align]
              استغفر الله ربي رب العالمين

              تعليق


              • #8
                [align=center]


                صبا111ح إستثنائي
                لإطلاله مميزة
                لكاتب أجمل مافيه تحيزة
                للغة الجمال بكل الألوان والأشكال

                فهو أصدق مثال
                للإحساس العذب
                والتعبير النابع من القلب
                وهو في كل الأحوال
                ممن أتشرف بردوده كثيراً
                وأسعد بمصافحة بياض حروفه..
                بوح مفرداتي

                عبد الناصر الفهاد


                كان يكفيني شعاع حرفك صدقاً وأدباً فقد اضفتلنا ماكنت آمله ..حينما كتبت...

                2-هل ترى أن المحاباة التي تجود بالثناء سواء في المنتديات الشعرية أو المجلات الشعرية الشعبية قد أوصلت شعراء وشاعرات إلى مكانة لا يستحقونها أمام ما قدموه من أدب؟

                المحاباه أو المجامله أو المصالح المشتركه أو الأغراض الشخصيه أو الحاجات الباطنه في الأدب عامة

                هي مقبرة الأديب ومقبرة كل ماهو جميل لأن المعيار لن يكون الأدب بحد ذاته سوف يستلزم مصاحبته للمصالح أو

                الاغراض الشخصيه فنرى من يتقرب من أهل السلطه والنفوذ ويلمعهم ويوصلهم الى حد النجوم في السماء

                الابداعيه ويعود ذلك لهدف معين أما للمال أو لحاجته الشخصيه من أهل السلطه أما بالنسبه الى أماكن بعض

                الشعراء والشاعرات التي أوصلتهم المطبوعات فإنهم كثر وهم كغثاء البحر فرضوا علينا وفرضوا على الجمهور

                الذي خلا من ذائقة التميز بين الجيد والرديئ ولكن يضل العزاء الوحيد هو الناقد الامين والنقد البناء أن يكون

                هو العدسه التي توضح للجميع معادن وحقيقة كل هؤلاء .

                :
                :
                :

                سأبقى ممتنه لك لحضورك..

                فأنا أحتاج ممن هم مثلك في موضوعي بالتأكيد

                سلمت أناملك..وسلم فكرك

                تقديري

                نوض سدير[/align]
                استغفر الله ربي رب العالمين

                تعليق


                • #9
                  [align=center]



                  لاتكف هذه النوض عن الجمع بين الزركشة اللغوية الموشاة بالمعنى الرصين

                  جميل ماخطته يمينك في ردك علي اولا ثم عبدالناصر .. لقلمك رعاف عبق

                  ردودك سرقت توهج الموضوع .. لاندري ايهما ابلغ

                  داهم العصيمي



                  [/align]
                  [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                  والقدا بالدين والدنيا جميع

                  والخوي الالمعي ابن الرجال
                  نبذل المعروف فيه ولايضيع

                  dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                  تعليق


                  • #10
                    داهم العصيمي

                    تبقى متابعتك وسام شرف اتقلده..

                    وقريباً سأطرح موضوعاً هنا..أتمنى سبقك في التعقيب.."كما عهدتك"

                    تقبل تقديري وامتناني لحضورك

                    نوض سدير
                    استغفر الله ربي رب العالمين

                    تعليق


                    • #11
                      الكاتبه والشاعره نوض سدير

                      موضوع جميل وحقاً اصاب كبد الحقيقه الكاتب في مقاله ..مع اني تمنيت انّ كاتب الموضوع امراءه والسبب انّ الموضوع يدور حولها هيّ مع عدم استغرابي كون المقال لم تخطه انامل أنثى لخوفها من تأكيد امر واقع متشبث تشبث الصبيّ بأمه تجاه (شحمها الناعم كما عبّر الكاتب) لا لما تقدمه من أدب سواء شعر او مقال ادبي ونحوه .


                      وبخصوص الاسئله اجابتي عليه كالتالي

                      [grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"]1/مدى صحة ما كتبه الكاتب عبد الله النصر حول كتابة المرأة؟ وهل توافقه ذلك المنطق؟[/grade]

                      اوافق الكاتب 100% لا بل اكثر من ذلك وفي غير الشعر المرأه وخاصه في مجتمعاتنا العربيه (الا من رحم ربي هذا انا حاطها بين قوسين) لا ينظر لها بعين الابداع الثاقبه ينظر لها بعين الغريزه الناقبه ...ففي العمل الموظفه تقدم على زملاءها الموظفين بالاطراء والمديح من قبل المدير ...والمرأه السكرتيره (يتباكى على اطلالها مديرها عندما تتغيب عن عملها ليوم واحد) ..والمرأه المغنية (حتى وان كان صوتها اشبه بصوت غُراب البين ...الا ان لها جمهور يفوق قوم ياجوج وماجوج عدةً وعتاداً) ...والمرأه في مقاعد الدراسه (حدث ولا حرج تتغيّب عن المحاظرات وتتأخر عنها وفي النهاية تنال اعلا الدرجات) لماذا ياترى لأنها انثى ..ولو عكسنا الآيه في الامثله السابقه وكان المدير إمراءه والموظف رجل والاستاذ أنثى والطالب ذكر لوجدنا هذه النظريه لاتنطبق والسبب يعود الى انّ المراءه العربيه( الا من لم يرحمها ربي) عيونها تختلف عن عيون الرجل العربي فالرجل العربي يملك مئات العيون في عينين اثنتين وهذا مايؤكد لنا صحة ماكتبه عبدالله النصر في ان شحمها الناعم كرت مرور لمملكة الاطراء والمديح الزائف!!!!!


                      [grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"]2/ هل ترى أن المحاباة التي تجود بالثناء سواء في المنتديات الشعرية أو المجلات الشعرية الشعبية قد أوصلت شعراء وشاعرات إلى مكانة لا يستحقونها أمام ما قدموه من أدب؟[/grade]

                      نعم نعم نعم نعم ...نوض ليش مااعطيك مثال ...يعرفوني هنا صريح الأخوه والاخوات الزملاء (ودائماً صراحتي تجيب فيني العيد بس معليه ..دام الحقايق من وراها بلاويَ % ترى المجامل من وراه المخاسير) طالما انه في السؤال ذكر منتديات شعبيه !! كم من شاعره هنا تمت مجاراتها من قبل شعراء في النداوي عديّ واغلطيّ رغم انه فيه قصائد لشعراء تجعل من الحجر يتكلم فصحى من جمالها لا نجد لها صدى لماذا ياترى ؟؟ الاجابه بسيطه القصيده كاتبها شاعر وليست شاعره (والله يمسيك بالخير ياعبدالله النصر اجل شحمها الناعم هاه.. اعجبني الكاتب هذا صريح وجريء الله يستر عليه)

                      [grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"]3/ بكل واقعية على أي أسس يقوم نقدك على أي طرح؟وهل لهوية صاحب الطرح نصيب من حكمك على الطرح؟[/grade]

                      السؤال هذا فيه نقد لا انا رجل أؤمن بفكرة التخصص احول اجابة السؤال هذا للاخوه والاخوات اهل النقد البناء والهادف امثال سحايب فيصل (صاحبة اكبر مشرحه نقدية في النداوي) ...والاخ داهم العصيمي (صاحب الفراسه النقدية) ..اما انا استودعك الله على أمل اللقاء معك في مواضيع اخرى هادفه

                      تحياتي للجميع وعلى الخير والحب نلتقيّ
                      التعديل الأخير تم بواسطة فالح بن راشد ال حثلان; الساعة 15-01-2006, 05:09 PM.


                      [align=center]ديواني[/align]

                      تعليق


                      • #12
                        اعادة ... لما كتب قبلا ...

                        كتعضيد لمداخلة الرائع ...
                        فالح بن راشد ال حثلان



                        3/ بكل واقعية على أي أسس يقوم نقدك على أي طرح؟وهل لهوية صاحب الطرح نصيب من حكمك على الطرح؟


                        طبعا أنا اعتقد النقد الانطباعي للنصوص الأدبية.. بمعنى أني لا اعتبر نفسي أمثل المتخصصين الأكاديميين لكن بحكم ممارستي للكتابة والشعر تكونت لدي حصيلة ومفاهيم معينة تمكنني من إبداء الرأي حول النص الأدبي الشعبي خاصة بشكل اعتقد بانصافة ... كذلك حرصي على إبداء النصح حول البدائل المحتملة للرقي بالنص وتجاوز الخلل فيه ... هوية صاحب النص ربما تساعدني في فهم إرهاصات النص وخلفياته لكن ذلك لن يكون حافزا للتطبيل لنص مشروخ أبدا...

                        ألف شكر نوض سدير على هذا الموضوع القيم وأتمنى أن تكون مشاركتي مسددة .. وان تكوني دوما من المثرين لهذا المنتدى الرائع بأهله من الكتاب والمرتادين ...

                        داهم العصيمي
                        [align=right]يالله اني طالبك حسن الصنيع
                        والقدا بالدين والدنيا جميع

                        والخوي الالمعي ابن الرجال
                        نبذل المعروف فيه ولايضيع

                        dahemutaibi@hotmail.com[/align]

                        تعليق


                        • #13
                          نوض الجمال ..

                          سعدت بهذا التسطير الموضوعي .. وشواهده الموضوعيه ..

                          وسررت بما كفانيه زملائي الكرام من اجابات لا اظني وإن اجبت ان اصيب ما اصابوه ..

                          فقط كان مروري للاشادة بكم جميعاً .. والتأكيد على ما ذهبتم اليه ..


                          لكِ نوض .. ولزملائي الافاضل تقديري واحترامي ..

                          اخوكم سعد
                          لا قريت بعض القصائد تذكرت قول الساخر :

                          يا راكب ٍ من عندنا فوق كرتون
                          ........................................... يمسي ويصبح ما تعدّا مكانه !


                          [align=center]ديــــــوانــي [/align]
                          [align=center] saad.alhamdan@hotmail.com[/align]

                          تعليق


                          • #14
                            [align=center].........................
                            تحية ود وإعجاب بالكاتبه الأكثر إتزاناً وإيجابيه وطيبه ، أحمد الله أن عشت يا( نوض )حتى أجدك وألمس صدق محتوى

                            حناياك في الرساله الخاصه ا لتي قرأتها بقلبي مرات ومرات ، بل أنت من يندر وجودها وأنا من أستبشرت بالمطر من

                            بعد نوضك الكاشح .. أخيراً سيأتي الربيع وستزهر الرياحين وسأنظم حول جيدي إكليل ورد حلمت به زمن الجدب

                            نوض سأرتب للقاءك يوماً ما فلم يعد في العمر متسع للبعد عن من نحب .....



                            وبعد..

                            طرح جرئ أقدمت عليه ( نوض) مع سبق الإصرار والترصد فقط لإنها واثقه من نفسها ... وواثق الخطوه يمشي ملكاً .. من

                            يدري لو انني اطلعت قبل نوض على ماكتبه ( عبدالله النصر) لكنت فعلت مافعلت ووضعته تحت مجهر الفكر والنقد

                            عموماً نوض سدير .سكون ..كبرياء ... لافرق

                            أما مداخلتي التي أتمنى ان لاتثير الأتربه والغبار والعواصف فسأخص بها بطل الموضوع الكاتب الرائع ( عبدالله النصر)

                            وسأترك النقد والتحليل في جوانب الموضوع الأخرى لأهلها

                            أولاً /عندما أطلعت على رأي النصر في المرأه الكاتبه وعلاقتها بالنقد والنقاد وتشويهه لجمال حضور المرأه في الأدب

                            بشكل عام لم أستغرب على الإطلاق كون رأيه خرج بهذه الصوره الغريزيه بإختصار لإن هذا الرجل مفتون بالشحوم

                            واللحوم ومن خلال قرائتي له بضع قصص اتضح لي ان الكاتب يعتمد اويتعمد استخدام لغة الجسد في كتاباته ولاغرابه

                            مادام الرجل يحب ان يكتب دعوه يكتب مايشتهيه!!!

                            وانا شخصيا أقرأ له مع تحفظي على أسلوبه فهو يخاطب الحسيين فقط وأنا بصريه سمعيه حسيه بطبعي




                            ثانياً / لاأحب تضخيم الأمر ، مع أن ماقاله النصر يعد ( كبيره من الكبائر) ألا وهي قذف المحصنات الغافلات

                            لكن مادام النصر (حسي ) فلا يلام لكن عليه وعلى من يؤيده ويحمل فكره أن يحذر ويتروى قبل التحدث في أعراض

                            الناس فلا عبدالله النصر ولاغيره يستطيعون تحسس وجوه العفيفات اباً عن جد وأماً عن جده فهن يكتبن الحرف من وراء

                            أسوار شيدتها سواعد رجالهن القويه وبين شحومهن ونزعات اهواء النصر وغيره (حرب البسوس )

                            قلت ماقلت لإن النصر أخطأ خطأعمره وهو التعميم فلو خصص أقلاما نسائيه ارتضت ان تكون أحبوله لكنت ألتزمت

                            الصمت وسألت الله العافيه ، وانا أتأسف ان يصدر هذا الرأي من كتابنا وأدباءنا الذين من المفروض أن يكونوا أقرب

                            الناس لنا صدقا ومخاطبة فكرنا لاأجسادنا ويكونون أبعد الناس ظلما ومضايقة ونظرة دونيه للأسف، على من نعول إذاً؟




                            ثالثاً/ ( عبدالله النصر) قاص جرئ يصر في كل قصه قصيره ان يجعل الجسد يتفتق ( كحبات الفشار الأبيض في قدر

                            ساخن ) ومن لم يصدق عليه قراءة قصته القصيره ( مضي على شط الفتون ) يبدو والله أعلم ان قاصنا مصاب بحالة السير

                            وهونائم حين كتب قصته تلك لإنها تبدو كتبت بلاوعي!!!!!!!



                            وأخترت لكم السطرين الأخيرين منها هنا

                            "لم يبتئس .. فقط تبسم واحتضنني عمرا طويلا بكل الدفء .. بكل أنفاس الطيبه .. فخف جسدي ... خف أكثر ... أسترخت

                            كل أجزائه ... طفا فوق بحره اللطيف الهادئ ... عانق النجوم مثقلاً بعناقيد الشهوه ، وأما روحي بعد أن أمتزجت

                            بروحه كانت قد أستقرت عند قاب قوسين أو أدنى ...." انتهى // ... صحة روحك ياكاتبنا المبدع !!!



                            أحبتي.. أقرأو للنصر ودعوه يكتب مايشاء فمادام قد هام بالشحوم لاريب ان نشتم رائحة الدهن تتصاعد من كتاباته

                            وقصصه وحتى آرائه ولكن أخشى ماأخشاه ان يغزو الكوليسترول شرايين( النصر) ويحرمنا من قصصه الجميله وينحرم

                            هو من شحومنا ولحومنا للأبد*



                            عذراً أستاذي ( عبدالله النصر ) فأنا أقرأ لك وأحترمك لكنك وضعت صدرك نيشاناً لأقلامنا دون وعي منك أيضاً

                            وأضطررت لوضعك وقصتك تحت التدقيق هنا كي أقنع الآخرين بخطأ ماقلته وحتى لايتحول رأيك بخطئه الى منهج

                            يتدارسه الآخرون لإن التحدث بألسنة الآخرين سائد بيننا إذ لارأي مستقل للكثيرين( إلا مارحم ربي)



                            أقلام أثق برأيها في المرأه الكاتبه وأثق بمخاطبتها لفكرها لاجسدها .. وعلى مسؤليتي : ـ

                            الدكتور عثمان الصينبي ــ ادريس الدريس ــ ناصر السبيعي ــ سليمان الفليج ــ سعيد الحمالي ــ داهم العصيمي ــ يحيى

                            الأمير وغيرهم كثيرون بالطبع ...

                            في الختام أختي الحبيبه نوض سدير أشكرك كما يليق بك على موضوعك الجميل الذي فتح لنا آفاقاً ماكنا لنطلع على

                            كامنها إلا من خلاله,,,,,, ( بس ماتلاحظين إن النصر قديم ... من عليه شحوم هالأيام؟ )



                            شكراً نوض سدير لكٍ من الوجد أنقاااااااااااااه ومن الحب أبقااااااااااااه



                            *ملاحظه // قلمي يتحول ساخراًً فقط عندما لاأبالي بما يقال [/align]
                            التعديل الأخير تم بواسطة كبرياء; الساعة 18-01-2006, 06:43 PM.

                            تغرك ازوال الرجال المطافيق
                            ..............لو انها ما تختلف..عن نساها
                            (هزايلٍ) تلهث ورى الهرج وتضيق
                            .............من قبل تخلق..والزمان يهجاها
                            (بعض اللحى)عز بوجه المطاليق
                            ........(وبعض الوجيه) اكبر خزاها..لحاها

                            " خالد العتيبي "


                            ][/color]
                            [/align]
                            لمراسلتي إضغط هنا
                            [/align]

                            تعليق


                            • #15
                              [align=center]

                              فالح بن راشد آل حثلان

                              شكراً لتواجدك..فكنت بحاجه إلى وجهات نظر مختلفة..

                              كتبت:

                              موضوع جميل وحقاً اصاب كبد الحقيقه الكاتب في مقاله ..مع اني تمنيت انّ كاتب الموضوع امراءه والسبب انّ الموضوع يدور حولها هيّ مع عدم استغرابي كون المقال لم تخطه انامل أنثى لخوفها من تأكيد امر واقع متشبث تشبث الصبيّ بأمه تجاه (شحمها الناعم كما عبّر الكاتب) لا لما تقدمه من أدب سواء شعر او مقال ادبي ونحوه


                              أولاً أنا اقتبست الأسباب فقط من الكاتب عبدالله النصر وذلك كمااسلفت في الطرح لأن الكاتب هنا يتكلم بلسان حاله وحال الكثير من الأدباء والكتّاب والنقاد وسيكون الكلام اوقع إذا كان على لسان شاهد من اهله!!

                              كتبت

                              اوافق الكاتب 100% لا بل اكثر من ذلك وفي غير الشعر المرأه وخاصه في مجتمعاتنا العربيه (الا من رحم ربي هذا انا حاطها بين قوسين) لا ينظر لها بعين الابداع الثاقبه ينظر لها بعين الغريزه الناقبه


                              اوافقك الرأي وخاصه انكم تتكلمون على لسان حالكم فأكيد وان كنت انظر للامور من جميع ابعادها لن أصل بنظرتي لنظرتكم الشخصية لإبداع الانثى .



                              شحمها الناعم كرت مرور لمملكة الاطراء والمديح الزائف!!!!!


                              وهل يُحكم على ابداعي بالسجن بتهمة انوثتي !!
                              وكم هي مدة الحبس؟؟ والسبب ؟؟ومن القاضي في هذه القضية؟؟ فهذا يجعل المرأه سواء كانت مبدعة موهوبة ام لا .. في تذبذب كما اسلفت ..وهذا مايعيب ثقافتنا رغم ان هناك من تحرر من هذه العقده في مجتمعنا الثقافي وهناك من استفحلت به الى ان اصبحت ورم خبيث !!


                              طالما انه في السؤال ذكر منتديات شعبيه !! كم من شاعره هنا تمت مجاراتها من قبل شعراء في النداوي عديّ واغلطيّ رغم انه فيه قصائد لشعراء تجعل من الحجر يتكلم فصحى من جمالها لا نجد لها صدى لماذا ياترى ؟؟ الاجابه بسيطه القصيده كاتبها شاعر وليست شاعره

                              اولا هنا قد شننت هجوم عنيف على الشاعرات رغم ان هنالك مبررات عدة وان كان هناك حالات للغرض الذي قصدت في تعقيبك..
                              من المبررات أن بعض القصائد بصرف النظر عن ذكورية القلم او انثويته فهي قد تكون وجهة نظر في موضوع كان غزلي او ..اجتماعي ،.. مدح او ..هجاء تحفز الشاعر على كتابة وجهة نظره او تعقيبه للموضوع المطروق في القصيده على هيئة قصيده عوضاً عن كتابته نثراً.. وهذا لايعيب الشاعر بل يزيده رفعة لأنه قادر على تشكيل الحرف متى شاء وكيف كان.. اما ان كان الغرض كما ذكرت في تعقيبك فالشاعرة هنا ليست مُلامه .. والشعراء هم من تقع عليهم اصابع الاتهام ..

                              اما انا استودعك الله على أمل اللقاء معك في مواضيع اخرى هادفه

                              بإذن الله ويسعدني أن التقي بك في المواضيع القادمه بما أنك اشتهرت بصراحتك التي احتاجها كثيراً في مواضيعي

                              لك تقديري وشكري لتعقيبك..

                              أشكرك من القلب على هذا التواجد..

                              تقبل تقديري

                              نوض سدير[/align]
                              استغفر الله ربي رب العالمين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X