إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاعر شاطر وشاعر ناشر وشاعر داشر !!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاعر شاطر وشاعر ناشر وشاعر داشر !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم ..


    لايعيب الساحه الشعريه في الوقت الحالي قلة الشعراء بل بالعكس فهم (كثر الهم على القلب ) ونستخدم كلمة شعراء (تجاوزا ) عند بعضهم , بل يعيب على الساحه قلة النقاد المتمكنين والموضوعيين , فالنقاد حاليا اما من نوع ( حبة خشم وابشر بالخير ) أو من نوع اخر وهو مخلص لشله معينه ولايرى بعين الاعتبار احد غيرهم (( مع استبعاد لغة التعميم هنا )) .

    هذا كله بالنهاية أدى الى نتيحه وخيمه على حال الشعر فأصبح كل ( من نعم اللحيه قال بصير شاعر ) فأصبح عدد الشعراء يفوق عدد الجمهور , أصبح الكل يريد الجلوس على طاولة الأمسيات و هذا ادى الى ظهور ثلاث أنواع من الشعراء وهم (( شاعر شاطر واخر ناشر وثالث داشر )) :

    فالشاعر الشاطر مثلا ذلك الذي اختصر مسافة الشهره والأضواء فاتجه الى الشعر الغنائي الذي يوصل صاحبه للشهره بأسرع وقت وأقصر مسافه فما أسهل أن تكتب كلمات غنائيه (وتترجى) أي مطرب ( ليلعلعها ) بصوته العذب فتصبح من اليوم الثاني الشاعر الفلاني الذي لايشق له غبار وتتصدر صورك اغلفة المجلات , وتجرى معك حوارات عن الأدب والفن وال***** وأحيانا الاقتصاد المنزلي .


    أما النوع الثاني فهو الشاعر الناشر وهو الشاعر الذي تجد صوره واسمه في كل جريده يوميه ومع ذلك لايعرفه احد او يهتم لقصائده وهذا الشاعر يؤمن بأن النشر ( مهنه ) بحد ذاته امتهنها بعد مافاته قطار الشهره ولهذا الشاعر عدة خصائص منها غزارة الإنتاج وقلة الجوده والمثابره على النشر وقلة الحظ .

    نصيحه الى كل شاعر ناشر بأن يسلك طريق زميله الشاطر (ويهندسله كلمتين غنائيه) ومن ثم يبحث عن مطرب شاب ( ليوجع اذان المستمعين بها ) ويترك النشر لمقرود اخر .

    لم يبق الا النوع الثالث وهو الشاعر الداشر : وهو الذي تجد قصائده ( داشره )ين الناس فليس له علاقه لا بالنشر ولا بالغناء ولا بالمعدين ولابأي شيء يخص الإعلام , وهو مظلوم حيث تجد قصائده يتناقلها الناس دون توثيق فأحدهم ينسبها لنفسه والاخر يحرفها ( على كيفه ) فتضيع بذلك حقوقه الفكريه ,, ومن الملاحظات الشخصيه على هذه الفئه من الشعراء أن معظمهم تتمتع قصائدهم بالجزاله والقوة والدليل على ذلك انه بالرغم من سباتهم وكسلهم الاعلامي الا أن قصائدهم منتشره بين جمهور معين وهو الجمهور (( الفاهم والواعي والذويق ))..,, فقصائد الداشر تفوق كثيرا قصائد الناشر والشاطر ..


    لابد ان نقول في هذه الزحمه وكثرة الشعراء وقلة النقاد وندرة الجمهور الواعي ,, أصبحت هناك مقاييس جديده وغريبه وعجيبه للشاعر (( القوي )) و((الفلته )) وهي تتلحص في هذه الوصفه السحريه ذات النقاط الست :

    1) أن تكون عضوا في احدى شلل الساحه .
    2) لديك واسطه عند منظمي الأمسيات .
    3)أن تسجل لنفسك ديوانا مسموعا ويفضل (( ان تتميع في الإلقاء لجذب أكبر عدد ممكن من المراهقين والمراهقات )), وتكون الخلفيه الموسيقيه حزينه لأننا بالأصل (( ناقصين نكد )) .
    4)يجب أن يكون عدد أقربائك وربعك اكثر من خمسين شخصا بحيث اذا (( توهقت )) يصفقووون وويتهامسون بابداعك وبذلك ( تطلع انت منها )
    5) ان تتعرف على شخص خبره في (( تشخيص الشماغ او الغتره )) ليدربك على تشخصية (( الكوبرا )) لغلاف الديوان المسموع و(( اذن الفيل )) للأمسيات و(( هدد)) للقاءات التلفزيونيه .
    6) لم يبق الا تتعاقد مع مصور محترف ولديه خبره واسعه في (( فلترة الوجه )) وقدرة خارقه على قلب الواقع .

    عزيزي اذا اتبعت هذه الخطوات الست تأكد بأنك بين ليلة وضحاها ستجد نفسك على أغلفة أشهر المجلات ( وستذكرني بالخير على هذه الوصفه السحريه )


    تحذير مهم :: يمنع منعا باتا على الغيورين على الأدب الشعبي من استخدام هذه الوصفه وترفع بعديا عن متناول يد المبدعين لأنها سبب رئيسي في موت ضمير متناولها ؟؟؟


    سامحوني على الاطاله ..... وشكرا لمتابعتكم

  • #2
    محجوووووووووووووووووووووووووووووووووووز

    تعليق


    • #3
      موضوع دسم



      لي عوده
      قلـب الذيــب





      [poem=font="Simplified Arabic,4,#8D1302,normal,normal" bkcolor="" bkimage="" border="none,4,#400000" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,#400000"]
      لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ = فلا يغر بطيب العيش إنسانُ
      هي الأمورُ كما شاهدتها دولٌ = من سره زمن ساءتهُ أزمانُ
      وهذه الدار لا تُبقي على أحدٍ= ولا يدومُ على حالٍ لها شانُ [/poem]


      [align=center]أبو البقاء الرندي[/align]



      إضغط هنا لديواني الإلكتروني:

      saeedalhumali@hotmail.com

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم


        أخوي فلاح فاااضل واخوي سعيد الحماااااالي ,,,,,,


        أشكر اطلاعكم على هذا الموضوع لاخلا ولاعدم ,,,,,



        واسف على تأخري في شكركم وذلك لظروف خارجه ...........

        تعليق

        يعمل...
        X