إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العرضة الجنوبيه تزلزل هواجس شعراء القصيدة الحديثه(نص حداثي)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    ابو عبد العزيز ... لا هنت .. ولا هان الشهري
    ..
    هكذا أنت دائماً .. تتجدد .. وتتحفنا .. بالأسرار المختبئه .. في طيات .. الرفوف .. لا هنت مره أخرى ..
    وسجلني من متابعينك ..وما تطرحه ..
    واعذرني على القصووووووووووووووور ..
    اخوك وتلميذك // عبدالناصر

    تعليق


    • #17
      @@
      سعد زهير
      يذكرني الاخ ابو عامر بالدكتور فيصل القاسم في ديباجته المعهودة لبرنامج الاتجاه المعاكس وقد اعجبني بعض الشي ردك عليه حيث المحت الى ما لم تهتدي اليه افكاره وانا لا اعلم ان كان ابو عامر من اهل هذا الموروث الذي تدور حوله قضيتنا ام لا فهو لم يفصح عن اسمه مع انني اكن لشخصه كل احترام وتقدير وبطبيعة الحال فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه .


      @@
      سعد زهير
      قد يكون هناك سوء فهم ولكنه من الجميع ولا اريد تحديد بداية تكوينه ولكني ادركت انه لدى الجميع فعلا هذه نقطة والاخرى اذا كنت تتفق معي بنسبة معينه( لا يعلمها الا الله ) في ان شعر العرضة له خصوصيته ... ثم تقول باننا نقرر عليه بالسجن في رداء الماضي مع الاصرار على عدم الافراج عنه فاود ان ابين لك بانني عندما اقول ان نتمسك بموروثنا الشعبي كما تسلمناه من الاباء والاجداد فانا قد اطلقت كلمة موروثنا على وجه العموم من حيث طقوس العرضة واجوائها وكيفية ادائها ومناخاتها وتضاريسها وجغرافيتهاورياضياتها!!! ..... الخ .

      اما مسألة التطوير في الفاظ قصيدة العرضة في حدود المسموح به كما تفضلت فانا اتفق معك تماما ولم انادي بسجن القصيدة في رداء الماضي ( بس لا نحاول نكحلها فنعميها ! ! ) . واسأل الاستاذ علي الدويحي عن هذه الاشكالية وما دار حولها من جدل وقد اوضحت له رايي تماما.


      @@
      سعد زهير
      لابد لك ان تتقبل مداخلاتنا وان تطرح توجهاتك وافكارك معنا لكي نكتسب منكم ادب الحوار .. ونتمنى ان يتم فعلا طرح مواضيع من هذا النوع للنقاش وبمشاركة الاخوان من شعراء او صحفيين او اعضاء كرام لان المحصلة النهائية هي الخروج بما يخدم ساحتنا الشعبية وتراثنا العريق الذي نحاول الحفاظ على هويته في هذا الزمن الذي بدأت تتحلل فيه الكثير من التقاليد والاعراف تحت مظلة الحداثة او التحديث .




      اخيرا تحياتي للجميع .
      والســـــــــــــــــــــلام

      تعليق


      • #18
        @@
        ،، الاخ العزيز / الرافعي
        يجب في البدء ان اسدي وافر الشكر للاستاذ الشاعر عبدالرحمن الشهري الذي اشعل فتيل الحوار وهو لايدري ولكنه فعلها وله يجير نجاح الطرح ان تم.
        ومع ان النقاش الان اتخذ بعدا اخر غير الذي بدأ به ، الا انه لم يبعد كثيرا وارى انه من الاهمية بمكان ان النقاش فيه اصبح ضرورة ملحه وانا لي رأيي في هذا الامر و(علي الدويحي) يعرفه جيدا وكثيرا ما اختلفت معه في رأيه حيث يرى ان شعر العرضه يجب ان يبقى بنفس صورته التي بدأ بها دون تحريف او تزييف / دون اضافات جديده قد تكون كالرقع المتعدده في الثوب الواحد ، بل ربما ذهب لرفض كل المفردات الحديثه التي يأتي بها الشعراء في قصائد العرضه ويرى انها دخيله على التراث والموروث ومن اسباب تشويهه والعبث فيه!!
        الدويحي ايضا ـ من حرصه على ابقاء العرضه كما عرفت ـ يرفض في قرارته الامسيات الشعريه التي تقام وتنظم لشعراء العرضه بذريعة انها تفتقر لكثير من مقومات قصيدة العرضه وهو هنا يعني الزير والرداده والعارضين والارتجال السريع والبدع الاني والرد الاني وغير ذلك.

        اناهنا لا اتفق مع هذا وارى ان التجديد في قصيدة العرضه الجنوبيه يجب الايكون في معزل عن غيره من التجديد في بقية انواع الشعر.هذا اذا سلمنا انه عمل ابداعي وقسم لايتجزأ من اقسام الشعر!!
        فليس من المعقول ان يرتقي الشعر بكل انواعه ليعايش عصره من حيث الطرح والتناول والمفرده واللغه والخطاب ، وشعر العرضه لايزال في مكانك راوح !!فضلا عن ان دوافع نظم القصيده نفسها لم تعد هي تلك التي كانت لدى شاعرها قديما وهي متجدده ومتغيره ، فالمكان لم يعد هو المكان ولا الزمان هو الزمان !!
        اذا لماذا نصر على ان تبقى العرضة وحدها في لباسها القديم الذي ارى انه لم يعد يصلح لقبولها عضوا فاعلا في المجتمع مالم تتزيا بزيه.
        لماذا لم يقل الشعراء على مر العصور مانقوله عن قصيدة العرضه وبالتالي رفض اي محاولة تغيير فيها بذريعة انه يجب المحافظه عليها كتراث موروث من الاباء والاجداد ولا يجب المساس به او العبث به كما نقول نحن عن قصيدة العرضه؟!
        قصيدة العرضه مثلها مثل غيرها من القصائد الشعريه يجب ان تكون معاصرة لواقعها المعاش ، معبرة عن هموم الجيل الذي تلقى عليه ومترجمة لآمالهم وطموحاتهم وناقلة لقضاياهم الانيه .
        وهذا الكلام لا يعني بحال من الاحوال ان تتجاوز اسوارها ونلبسها الجنز بدل ردائها الفضفاض ، والكاب بدل العمامه !! لا ليس بهذا الشكل ، وانما بالشكل الذي لا يخرجها عن خصوصيتها وفي اقصى درجات المسموح لها من ارتقاء وتطور ونماء .
        وانا اعلن مقاطعتي للعرضات مالم تحقق شروطي او جزءا كبيرا منها! يعني ( راح تخسرون واحد ) !!
        شكرا للجميع ودمتم بعافيه.
        @@
        العزيز عبدالناصر العتيبي ..
        شكرا على حسن استقبالك وكريم اعجابك واتمنى ان اكون عند ظنك بي . وانا اقول البركه في الشباب اللي كانوا متجاوبين مع هذا الطرح ومتفاعلين معه بشكل مثمر ومتميز .
        شكرا واقبل تحياتي واسلم لمحبك
        @@@@@@@@@@@@@@@@@ سعد زهير @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

        ..

        ثم

        ..

        تعليق


        • #19


          الاخ سعد زهير


          تحياتي لك .

          ...



          [تم تعديل الموضوع من قبل الرافعي بتاريخ 12-02-2001 الساعة 10:08 PM]

          تعليق


          • #20
            العزيز : ابو عبد العزيز

            أسعد الله اوقاتك بكل خير .... وكل عام وانت بخير
            "
            "
            "
            "

            فيما ارسم نافذة اتدلى منها
            وثب الشاعر
            وابتلت لغتي بالاقصى
            هذا وزري!
            لغة باسقة في الغيب الابعد من
            قسمي
            "
            "
            "
            "

            يالله ماعذب وما اجمل وما جل هذا الوزر .... كثر اولئك الذين يحملون وزر البهاء ولكنهم يتعرضون لابشع انواع الجهل القهري ممن حملوا على عاتقهم لواء الجهل .... ولكن انا متيقن من اندحار هذا السواد يوما ماء .... فكما قالوا ( النهاية هي البرهان)

            أبلغ شاعرنا عبد الرحمن الشهري اانا نشاركه هذا (العقوق البريء) بكل ثورته وعنفوانه .... وسنمضي سويا الى فضاءات ارحب عابقة بالشعر وبه وكل المتحررين من قيود (اللا).


            ((((((((((((والوطن الادنى من جدلي
            لا اصعد الاما يرهق
            لا أهبط الا معتـنـقا
            جبلا اعلى)))))))))))))))))))))



            سيدي الذي احبه شاعرا وصحفيا وناقدا وانسانا ..... نحن لك واقلامنا بامرتك ........فتقبل خالص الود والتحايا .








            أخوك :

            طراد بن ناصر الأسمري



            تعليق

            يعمل...
            X