إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

000 فســـوق 000

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 000 فســـوق 000

    [align=center]مقطع من رواية (( فسوق )) لعبده خال[/align]-----------------------------------------------------------

    في أول ليلة من دفنها،جلس في صدر المجلس كلوح فصل دراسي سيء الاستواء،فمه فاغر عن آهة ضخمة،انتهت بقضم شفته السفلى متحسرا على فقدانها :

    - قتلتني يا جليلة !

    حين كان المعزون،والشامتون،والمستفسرون يقفون في مواجهته لا يلمحهم تماما،شخوصا يتحركون خلف ساتر ضبابي في ليل مطير،كتلك الأخيلة التي تتآخى مع السراب فتكتسب صفته .

    عيناه زائغتان تحاولان دفع انهمار دمع تحجر منذ تلك الليلة،وتحولت أذناه الى عقربي ساعة مهمتهما الدوران لاجتياز برحة الوقت،غير معنيتان بالتوقف للحظة واحدة لتدبر أقوال وأحداث،غدت مهمتها المقدسة قطع تلك المسافة الدائرية التي لاتنته من رحلتها العبثية .

    عقارب الزمن تعود لمواقعها ليس لتدليل على أنها كانت هنا،بل لتسترجع ماحدث في كل موقع على حدة،ملايين من الأحداث تنسخها يوميا على قرص ممغنط سيقرأ يوما ما.!

    جلسته تلك تذكر الكبار منهم،بجلسته القديمة،حين التقى القاتل والعاشق تحت فىء تلك السدرة،كل منهما يعرف صاحبه،ومنشغل عنه بتفادى عربة جنون تجتاح جمجمتيهما معا بسرعة وعشوائية .

    كان يجلسان سويا،أحدهما يريد اخماد نواح الشجرة،والاخر يبحث عن مغفرة لتخاذله عن اسعاف قلب عشقه،وحين قطع رأس أبو يوسف بقى محسن الوهيب وحيدا يحاول تفادي عربة جنون تحاول اختراق جمجمته من منافذ شتى .

    أيقنت أسرته من عطبه المبكر،لم يعد يفعل شيئا سوى المكوث أسفل تلك الشجرة كظل لا يزول ،وترديد الكسرات في هوى تأجج وغدا نارا تذيب أجفانه حسرة على حبيبة لم يقدر على اختطافها من موت عشوائي .

    انبرى جسده،وبقيت عظامه مترابطة بعصب نفر من كل جزء في جسده،تعبره الاقدام والعيون كمسمار دق في جذع شجرة ألفت مكانه كما تألف انحناءات شارع تعبره الأقدام يوميا،يتهلهل كأوراق شجر يابس وهش،وقبل أن يتلاشى استجاب ذووه لعابر سبيل أوصاهم أن يتركوه في صحن الكعبة بين حمام الحرم،وأن يغسل في كل يوم بماء زمزم عله يعود لرشده .

    لم يكن يجرؤ على الإفصاح لكائن من كان : كيف تركها تموت وهي بين أحضانه،وكلما تذكر كيف دفعها لقاتلها ارتعد كارتعاد إبريق فار حتى ملت منه نار مستعرة ..

    [align=center]اختيار ونقل: ماجد بن سليمان[/align]

  • #2
    الاخ ماجد .......شكراً لهذا النقل

    والاستاذ عبده خال علامة فارقة في الأدب الروائي والقصصي.

    دمت بخير


    [align=center]ديواني[/align]

    تعليق


    • #3
      الاستاذ: فالح ال حثلان
      :
      اسعدني مرورك الكريم

      تعليق

      يعمل...
      X