إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الى ابوثامر بكل الحب والتقدير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الى ابوثامر بكل الحب والتقدير

    اخي الشهم والكبير حمد السحيمي


    يسرني هنا ان اعيد لك طلب الأخ الشاعر محمد النفيعي بايجاد منتدى لتعليم الشعر والاستفاده من التقنيه الصوتيه في شرح بحور الشعر بالصوت حتى يتمكن الشاعرالمبتدي من التعرف على بحور الشعر وكيفية الكتابه عليها.

    اخي الغالي ابوثامر:

    ليس بمستغرب عليك نقديم هذه الخدمه لرعاية المواهب وعدم دفنها بسبب ماتقوم الصحافه من محاولات لقتل هذه المواهب قبل بدايتها.


    اخي ابوثامر:

    يبدو انك لم تتابع مادار بيني وبين ابوخالد من مناقشه والتي وجه من خلالها لك هذا الطلب وعندما لم تجب ادركت تماما بأنك لم تطلع على هذا الطلب المهم.


    انا هنا انقل اقتراح محمد النفيعي وآمل يابوثامر ان يجد الصدى الطيب من قبلك لأن مثل هذا المنتدى يؤكد حرصك الكبيبر على خدمة هذا الموروث الشعبي وتطويره شاكرا لك سعة صدرك على ماطرحته هنا
    وشاكرا للأخ محمد النفيعي هذا الأقتراح المهم جدا

  • #2
    عزيزي الشاعر مسعود اليامي
    اقتراح جميل ورائع وهدفه نبيل وسامي باذن الله تعالى
    اتمنى يلقى القبول من الاستاذ حمد السحيمي
    شكرا لك
    تحياتي لك وكل التقدير
    [ALIGN=CENTER]طـــيوف الجــــزيرة


    .... قصيدة : إهداء الى هنادي وأخواتها ....

    .
    .

    [/ALIGN]



    [ALIGN=CENTER]
    نظراً لتزايد حالات السرقه والانتحال التي تعرضت لها .. فإني احب ان انوّه انني لا اكتب الا في :
    النداوي .. مشاهير .. سوالف ليل .. شظايا أدبية
    [/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      هلابك اخوي مسعود

      فعلا انا لما اطلع على الحوار الذي دار بينك وبين ابو خالد محمد النفيعي ..

      اخي مسعود : سبق وان انشأنا منتدى باسم ( منتدى رعاية المواهب ) وكان الهدف منه هو راعية المواهب الشابه وتعليم الوزن والقافيه وبقي لمدة تفوق الشهرين ولم نجد تفاعلا ملحوظا .. وكثير من الأعضاء يعرف هذا الشي ..


      اشكر لك حرصك الدائم وتواجدك معنا والشكر موصول ايضا لبو خالد محمد النفيعي ولجميع افراد الاسرة النداوية واذكرك اخي مسعود باننا حريصين كل الحرص على ان يكون هذا المنتدى بقدر المقام وان يقدم مافيه الخير لخدمة هذا الموروث الشعبي الغالي علينا جميعا ..

      وهذه دعوة للجميع بالمشاركة بارائهم ومقترحاتهم حول هذا الموضوع



      اخوك حمد السحيمي


      للتواصل على البريد

      alnadawi@yahoo.com
      طلب الرقم السري يجب ان تكون الرساله من البريد المسجل لدينا وتصله على بريده



      تابعني في تويتر

      https://twitter.com/#!/alnadawi1

      تعليق


      • #4

        الاخ مسعود اليامي



        مساك الله بالخير



        اتمنى ان يجد طلبك القبول من الاخوان



        تحياتي لك


        احمد الخياط

        تعليق


        • #5

          أخي المعزّب المضياف\حمد السحيمي:

          في البدء أنّتهز هذه الفرصه, لاأقدّم لشخصك الكريم جزيل الشكر على ماتبذله من جهد طيّب وملحوظ لخدمة الموروث الشعبي بكل نزاهة ومصداقيه وبعيدا عن كل تشكيك, دون أن تنتظر كلمة شكر من أحد, وبعد أن تحوّلت باقي منابر خدمة هذا الموروث الى وسيلة لتحقيق المصالح الشخصيه والمأرب الخاصه, وبات واضحا للجميع أن هذه الشبكة العنكبوتيه, فتحت المجال واسعا للانقياء والمخلصين في خدمة الادب والتراث الشعبي وكل مايتعلق به, بعيدا كل البعد عن دهاليز الصحافه وطرقها الملتويه, والشكر كذلك موصول للاخ الكريم محمد القعبوبي, مشرف المنتديات الذي لا يألو جهدا في خدمتهابكل صدق واخلاص.

          أمّا بالنسبة لاقتراحي(المتواضع) الذي تكرّم بطرحه هنا, الاخ الكريم مسعود اليامي, فأود أولا أن أشّكر الاخت الكريمه طيوف الجزيره والاخ الفاضل أحمد الخياط,على تعليقهما الطيّب, وأحبّ أن أوّضح بعض النقاط بخصوص الاقتراح:


          أولا\ بالنسبة لعدم التفاعل الذي أشار اليه أخي حمد السحيمي عند حديثه عن انشاء منتدى رعاية المواهب, فأنا أقترح أن يتم تخصيص موقع خاص وثابت لهذا الاقتراح, وليس شرطا أن يكون منتدى مثلا, يقتضي الاخد والرد والاسئلة والاجوبه, ويلحق هذا الموقع بمنتديات النداوي,بحيث يصبح فرعا منها, على غرار المحاورات الصوتيه وغيرها.

          ثانيا\ يتم تبويب هذا المتصفح بطريقة نقديه وتعليميه منظّمه,بحيث تحتوي صفحته الاولى أو الرئيسيه على بعض المقتطفات من كتب (النقد الادبي) بشكل عام, وتعريف موجز ببحور الشعر النبطي, اضافة الى بعض الزوايا الهادفه مثل نبذه عن الشعر النبطي خلال 6قرون.ودليل النداوي لكتابة قصيده, ومكتبة النداوي الشعبيه,بحيث تضم قائمة بأهم الكتب والمراجع في هذا الشأن, ويمكن مخاطبة مركز التراث الشعبي لدول مجلس التعاون الخليجي في الدوحه بدولة قطر والتنسيق معهم في هذا الشأن, خاصة وأن من بين الاعضاء الكرام الاخ الشاعر موسى الخليفي, الذي من الممكن أن يقوم بدور رائع في عملية التنسيق.

          ثالثا\ فيما يتعلق يالصفحات الداخليه لهذا المتصفح وفيما يخص البحور الشعريه, يتم اختيار أشهر بيت شعري شعبي على كل بحر من البحور, ويعمل هذا مثلا على شكل جدول, المسحوب\الهجيني\ العرضه\الهلالي أو الصخري,وهكذا, مع ضرورة الاستعانه بامكانات الكمبيوتر في التسجيل الصوتي لكل بحر شعري, فعندما يضغط العضو أو الزائر, على بحر من البحور, يشاهد تعريف للبحر مع تفعيلته, على أن يصاحب ذلك تسجيل صوتي للبيت الشعري\المثال, وأقصد هنا بالتسجيل الصوتي, اللحن سواء أكان صوتيا أو ملحّنا, كأن يرد هذا البحر على لحن أغنية شعبيه شهيره,


          رابعا\ بالنسبة لزوايا النقد أو (دليل النداوي لكتابة قصيده), يتم شرح خطوات كتابة القصيده للعضو أو الزائر الكريم( وأركّز هنا على الزائر), ومن الممكن أن تشتمل هذه الزاويه على تعريف موجز ومقتضب بأغراض الشعر ,مع اعطاء أمثله على كل مثال, وكتابة بعض المقتطفات من بداية شعراء كبار, ويتم أخذ ذك وتوفير الماده من خلال الحوارات التي سبق وعملت معهم في الصحف أو المجلات, ثم بعد ذلك زاوية تحت مسمّى (كيف تعرف أن قصيدتك موزونه), ويتم شرح ذلك خطوه خطوه, وضرورة أن يعرف الشاعر بحر قصيدته,حتى يقوم بغنائها, ليتأكد بنفسه من ذلك.


          خامسا\ فيما يتعلق بالزاوية النقديه, يتم أختيار بعض الرؤى النقديه من كتب التراث واختيارها بشكل مقنّن, على أن يتم تحديث هذه المقتطفات بصورة شهريه أو كما ترى ادارة المنتديات ذلك.


          سادسا\ من المستحسن أن لا يعتمد هذا الموقع على الرد والاخذ المباشر, منعا للاحراج حيث أن البعض ربما يجد حرجا في السؤال بشكل علني عن مااذا كانت قصيدته موزونه أم لا, ومن أجل أن تتم الفائد للعضو والزائر على حد سواء, يفضّل أن يكون هناك عنوان لهذا الموقع,يكتب بشكل واضح, ويستقبل كل الاستفسارات من الاخوه الاعضاء أو الزائرين بكل مايتعلق بالنقد أو البحور الشعريه, ويقوم الاخوه المشرفون على هذا الموقع بالاجابة على كل استفسار وكتابته مع الاجابه في زاوية مستقله في الموقع , سواء باسم السائل الصريح أو بأسمه المستعار.


          سابعا\ هذه بعض الرؤى(المتواضعه) التي أتمنى أن يضيف لها الاخوه الاعضاء الكرام الشيء الكثير من خلال اقتراحاتهم ورؤاهم ,شاكرا ومقدرا للجميع مايقومون به من خدمات حقيقيه ونزيهه لخدمة الادب الشعبي, والله من وراء القصد.








          تعليق

          يعمل...
          X