إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثقافة تمشي تحت عباءة... و نوال السعداوي....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الثقافة تمشي تحت عباءة... و نوال السعداوي....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هاضني جمعات نزلات الطوايــف..
    ........................ و كثروا البدوان بالشغل الجديدي..
    كثرت الاشغال من غير الوظايف..
    ........................ عـــزتي للــي يحبـون الشــديدي..
    و عزتي للهجن مومية السفايف..
    ........................ بطلوا من ركبها خطــلان الايــدي..

    جزعا بنت راجح العجمي..

    العرف ما يعرض علي الطيبيني..
    ....................... و الهرج ما يقري خطاة الفدامه..
    قلبي يعلمني و انا أسبر بعينـي..
    ....................... و لا يكذب السبار شوف الجهــامه..

    عامره المضيربية..

    طرد الهوى عقلت دونه اركابي..
    ...................... لو كـان ما عقلتهـن ياصلـنه..
    أدور الغفران بأتلى شبابـي..
    ...................... و الا أوله قد فات ما فيه جنه..

    هله الهتيميه..

    شاعرات من عصور قد مضت وولت و انتهت بهن حقبة من الزمن لن تعود و لن يكون الوقت كريما معنا ليمن علينا بمثلهن.. نساء عشن في صحراء لا ترحم استقوا العلم من جذور العرفج و الاثل و الخزاما امتصصن بقايا ما اختزنته من أمطار المواسم الماضية و حفرت عوامل التعرية وجوههن و ايديهن و تركت تشققات فوق أبدانهن بحجم الاخاديد و لم تكن الطبيعة رحيمة بتلك الاجساد الناعمه و التي تركت أثرا واضحا عبارة عن بقايا نساء و لكن كوارث ابداعية صعب الوصول الي أهونها.. فما بالكم بأصعبها.. هؤلاء هن بنات البادية قبل التعليم و قبل الحرية صروح من العلم الذي اكتسب بالخبرة و الممارسة.. نساء قابعات تحت العباءة و وراء البرقع و اللثام.. نساء خلدهن التاريخ مقدما لعلمه المسبق عن عدم وجود مستقبلا ما يستحق حتي الاهتمام.. نساء لم تمنعهن حشمتهن من الابداع و التنافس الغير مقصود.. فعلن ما لم نستطع فعله نحن المثقفات من القفز من حقبة الاغنام و الرعي و زمان البر و الاقط و الخيام و الترحال الي زمن العولمه و الانترنت و الفضائيات..
    فعندما تأتي (مستثقفه) امرأة لا تمتلك من الانوثة سوى الاسم و تدعي الثقافة مثل (نوال السعداوي) و تشكك بثقافة الفتاة الخليجية ليس بسبب انتاجات المثقفات او ما يكتبن لا بل بسبب لباس الحشمة ( العباءة و النقاب و الحجاب) فتلك هي البلاهة بعينها و قلة الوعي عند تلك العجوز المخبوله.. تقول تلك المصيبة (كيف ترودنني أن أقتنع بوجود مثقفات في الخليج و فتياتكم ما زلن يلبس العباءة والنقاب) أي تخلف تعيشه تلك العجوز.. ان كنت سافرة أم محتشمة فما الفرق الذي يجسده ذلك في ما امتلك من ثقافة و بما أقدمه من انتاج في اي مجال.. فهل تغطية الجسد يعتبر تغطية للعقل نفسه؟؟ أي منطق تتحدث به تلك العجوز ام تلك علامات الخرف المبكر.. لدينا من المثقفات الكثير و المتعلمات اللاتي ما زلن يحتفظن بحشمتهن لايمانهم بقيمة تلك الجوهرة المكنونة التي تمتلكها كل فتاه الا و هي (حشمة الدين و العرض)..

    في الكويت توجد لدينا أسماء رنانه في عالم الثقافة و الادب من بين كاتبات و شاعرات و أديبات وحتي روائيات .. أسماء لها لمعانهاو منهن الاديبة ليلي العثمان و هداية السلطان .. نادية السبيعي.. و عابرة سبيل و جنة القريني .. سعدية المفرح..و نجمة ادريس.. وحتي عالية شعيب..و ان كنت اختلف معها فيما تطرح من امور مثيرة للتساؤل..
    سأتحدث عن الدكتورة عالية شعيب التي كانت من الاسماء المثيره للجدل بسبب طرحها لبعض الكتابات و تأليف بعض الكتب التي وجدت صدى عارم خارج الكويت عرضها للهجوم و سخط الجماهير و لكنها و برحمة من بارئها أنزل علي قلبها سلطانا من عنده و هداها و عادة لجادة الصواب و أول ما قامت به بعد الاستغفار هو ارتداء الحجاب الذي جعل الجماهير الغاضبة تنقلب لدرجة زاويه منفرجة و تعود لتقرأ لها و تحترمها.. اعترفت بما اقترفه قلمها من أخطاء سنعتبرها أخطاء مطبعيه و بأت تعدل مسلكها الكتابي و الادبي و ندعو لها بالتوفيق و السداد.. أرأيتي يا ( السعداوي) لم يمنعها حجابها من الابداع و بعد ان كانت في القاع أصبحت في قمة النور الروحاني..

    و في المملكة وصلت المبدعات السعوديات لمراكز لم نطمح لها نحن هنا.. و نحن من يملك عصا الديمقراطية السحرية.. و هن من يسود بلادهن قوانين الشريعة الاسلامية و السنة المطهرة وها هن يعتلين مناصب لم نحلم بها نحن .. منهن صاحبة السمو الملكي الاميره/ حصه بنت عبدالعزيز ال سعود.. تحتل منصب وزراي و الاديبات منهن قماشة العليان و الجوهرة بنت عبدالعزيز العنجري.. السيدة سلطانة السديري و الدكتورة سعاد المانع و نجدية سدير.. والدكتورة ثريا محمد عبيد التي أصبحت المدير التنفيذي لصندوق الامم المتحده للسكان و غيرهن..

    انا سأطرح سؤال بسيط جدا.. أين الثقافة منك انت و من هن علي ملتك و دينك ؟؟؟ و هل من تعتلي فوق طاولة لتهز خصرها شبه عارية في برامج كـ ( يا ليل يا عين ) هن أصحاب الثقافة و الادب؟؟ أم ملكات جمال التخلف والعبط اللاتي لا يفقهن في امور الحياة ابسطها؟؟ أم مثقفات الفضائيات اللاتي يفاحلن الرجال في قضايا نسائية فاشلة لن تتقدم قيد أنمه.. أم من يدعون النساء الي التحرر تحت شعارات واهية؟؟؟ لا يا سيدة الفكر الغبي.. تحررنا في دينناو عقيدتنا.. تجعلنا اهل لتلك الاماكن الي اعتلتها نساؤنا و التي لم يزدهن حجابهن و حشمتهن الا وقارا و أنفه..

    تلك كانت محاولات فاشلة و حقيرة للتقليل من شأن النساء الخليجيات و للاسف أول من هاجمهن رجالنا حملة منارة عزنا و تقدمنا ضاربين بالاخلاق عرض الحائط فإن خرجت للساحة شاعرة مستورة الحال و محتشمة هاجموها بأبشع النعوت و سلطوا علي رقبة قلمها سيوف ألسنتهم المعطوبة و المسمومة وعندما تصافح صفحات مجلاتهم صورة لفتاة سفور ملطخة بالالوان و متغنجة صفقوا لها و أصبحت هي القبلة التي تتجه لها تلك الرؤوس الفاسدة الفارغة.. و تدور حول كوكبها مدارات هؤلاء المنافقين و تصبح هي سيدة الشعر و بنت الرجال.. والتي تستحق المدح والثناء.. و لا عزاء لنساء الحشمة والوقار..

    ان الثقافة سواء ثقافة الرجل او المرأة ان كانت لا تدعمها المعرفة و التفقه في امور الدين و لا تبنى علي اساس متين من ثبات العقيدة و محاسن الاخلاق و جمال المنطق فلن تكون سوى عروش من الخص و سعف نخيل يابس تهبها الرياح,, و لكن للاسف مفهوم الثقافة فهم عند الاخرين بالحرية المطلقة .. الحرية بأن تطلق لنفسك العنان لتزج بأهوائك المريضة في ما تنتج و تفرض علي الاخرين أفكارك التي تتجه باتجاة الانحدار لاسفل.. و تهاجم و تبصق بوقاحتك علي وجوه المتلقين الذين يجبرون علي قراءة سخافاتك المنشورة في ساحة لا ناقة لهم فيها و لا بعير.. والذين ربما تجبرهم الظروف لشراء رغيف الخبر ليفطروا به و يلف الخباز الفطيرة بقطعة ورق من مجلة أو جريدة لشح الورق في هذا الزمان لكثرة المتطفلين و أعداء الغابة المورقةو لاضاعة الوقت يضطر ذلك المتعوس لقراءة الورقة الملفوفة بقطعة الخبز و التي ستجعله يتقيأ ما اكل و السبب ثقافة الساندويش و القهوة السادة و الشيشة و موال (هشك بشك)..
    لا زلنا في دائرة القتال و لا زلنا نحاول قدر المستطاع ان نحافظ علي ما تبقى من معالم هويتنا الاسلامية العربية الخليجية رغم ما يطلق علينا و رغم الحاولات السفيه و البائسه بالانحراف بعقول مثقفاتنا لنزع الدين و الاخلاق من صدورهن للتمشي مع واقع (هز الخصر)و فئات ( الثقافة بس من غير هدوم) لاهداف غير شريفه بعيده عن العلم و الحداثة.. وللاسف لا نجد يدا واحده ترجع لبنة أسقطها الدخلاء من برج عفة جيل فتياتنا القادمات بقوة و متسلحات بقيم (الهشاشة والبشاشه) و المنساقات تحت التخدير الشيطاني المتبعات (لفن من تدعي رازان) و للاسف التي هي تمتلك السقف الاعلي من بين مذيعات البث الحي و برامج ( ما إلك الا ما شفت) من اعجاب و تمجيد من رجالنا .. و لا عزاء لك يا عباتي و يا برقعي... و الله المستعان..

    و أقول لها...

    مثلي علي صلف الرجاجيل تصعب..
    ............................ و اللي أبا ياتي علي كيف جوي..

    ما هي بضاعة وسط الاسواق تنهب..
    ........................... تضما صحاري و لا هشــم غيم نوي..

    ماني علي قلوب المهابيل العب..
    .......................... النار ان ما تحـــرق الثوب تكوي..

    يرحمك يا مزن سقا البر و الحَب..
    ......................... غيث و ان اطفا الجمر ما شب ضـوي..

    مثلي انا اكثر هالمخاليق ترغب..
    .......................... نجــم علــي روس المشاريف يضـوي..

    دربي قذا شوكه و ماشيه يتعـب..
    .......................... يـبرحك سدر الطمح يا من تنــوي..

    ثن الخطاوي و احذر الرجل تسحب..
    ......................... ترى السرايب لحلــق ضاميه يغــوي..

    ما لان قلبي عاد به حرف يكتـب..
    ......................... و خلــه يســوي وقتنا ما يســوي..

    و سلامتكم و المعذرة للاطاله..

    ميثاق الود

    [تم تعديل الموضوع من قبل ميثاق الـود بتاريخ 03-12-2001 الساعة 01:00 PM]

  • #2
    ياسلاااااااام عليك ياميثاق

    والحمد لله الخليج كله فخور ببناته اللي لن ولم تغيرهن زوابع العولمه او انصاف البشر مثل السعداوي وغيرها

    ياليت لو نقرأ آراء جميع الأخوات بالمنتدى للمشاركه لأنه موضوع فعلاً يستحق النقاش



    تعليق


    • #3
      اخي محمد...

      شكرا للمداخلة.. و شكرا للثقه الغاليه التي اوليتني اياها.. و لبنات جنسي من بنات الخليج ..

      و ترى يقولون شيبانا و عجايزنا زمان.. الخيل من ركابها و المره من رجالها..

      و ادامكم الله يا رجالنا فوق رؤوسنا مفخره و عز و سند و حجاب..


      و الدعوه اوجهها معك للجميع للمشاركه..

      اختك

      ميثاق الود

      تعليق


      • #4
        بنت الخليج اصيلة ماهي دخيلة

        اشكر الشاعرة والكاتبة ميثاق الود على هذة الابيات وهذة المقالة التي وجدت بها اصالة وشهامتة البنت الخليجية التي هي الثروة الادبية والقومية للخليج مهما تكلمنا عن بنت الخليج في عزوتنا واعتزازنا ..
        وبخصوص المثقفات الكاتبات الخليجيات انا اقول لك ان الخليج يزخر باروع المفكرات والكاتبات والشاعرات ولقد لاحظت ان البنت الخليجية لديها رقابة ذاتية على ما تكتبة استمدتها من عاداتنا وتقاليدنا وجوهرها الاصيل من ماجعل ماتكتبة يستحق القراءة والافتخار ولو عدنا للعصور القديمة لوجدنا ان هناك شاعرات
        سطر لهن التاريخ اعظم مجد رغم الجوع والفقر والحياة الصعبة الا ان فيض خاطرهن اصبح نهر تنهل منة الاجيال الي يومنا هذا
        وبيت القصيد :
        هو ان البنت الخليجية قوية باصالتها وتربيتها وفكرها الناضج
        تحياتي لك يا اخت ميثاق الود على
        هذا الطرح الجميل
        ونحن مع ما تكتب البنت الخليجية
        وفقكم الله لما فية الخير
        اخوكم القلادي
        وبنت الخليج اصيلة ماهي دخيلة


        [تم تعديل الموضوع من قبل القلادي بتاريخ 03-11-2001 الساعة 01:24 PM]

        تعليق


        • #5
          القلادي..

          لا تكتمل الصورة يا اخي الا بوجودكم بجانبنا و مساندتكم لانكم انتم الاساس و انتم البرواز لتلك الصوره الناصعة البياض لبناتنا..

          و شكرا لهذه الشهادة التي اتت من اخ و صديق لا يشك في مصداقيته..

          و يبقى رجالنا هم منارنا و عزوتنا..


          و تسلم يا اخي الكريم

          ميثاق الود






          [تم تعديل الموضوع من قبل ميثاق الـود بتاريخ 03-11-2001 الساعة 01:50 PM]

          تعليق


          • #6

            [ حبيبتي ميثاق الود ]

            أرحبي ..‍‍

            لي مع ما سبق وقفه هذا المساء ..‍‍

            حبيت الحين اسلم عليتس بس ..‍‍

            لبيه يا داعي النسمات والنشــوى
            ------------- إن ما كسيتك وله !! ما ضامتك عيني

            (( najdeat_sudair@yahoo.com ))

            تعليق


            • #7
              ميثاق الود فخر الفتاة المسلمه العربيه الخليجيه....؟؟؟؟

              ان الاوان ان نعتز بوجود الفتيات المحافظات المثقفات الشريفات

              كان بودي ان اكتب عن هذا الموضوع صفحات وصفحات ولكن الله يعطيك العافيه ما قصرتي وفّيتي وكفيتي.
              رفعتي روسنا الى اعلى قمم الجبال فخرا بك وامثالكي.

              والله ان جمال المرأة في حشمتها وحيائها وشرفها وعفتها.

              الكلام كثير كثير جدا......؟؟

              تقبلى تحيات اخوكي / حكيم الجامعه

              تعليق


              • #8
                هلا اختي ميثاق الود

                اشكرك على هذا الموضوع الجيد

                واللفتة الكريمة

                صح لسانك وسلمت اناملك الذهبية

                واتمنى انك ما تمانعين في ان انشره في المنتديات

                للاستفادة

                في انتظار ردك

                ودمتي سالمة


                تعليق


                • #9
                  <
                  اختي
                  ميثاق الود

                  بكفي لأي مشكك
                  ان يقرأ ليدرك

                  وقد كتبت رد طويل
                  ولكن اقسم بالله انمسح قبل
                  الارسال .. لذلك .. اكتفيت بالاشارة الى
                  ما سبق وهو يكفي .. فلم تدعي شاردة ولا واردة
                  وهو انعكاس كافي لثقافة لا نشكك بها وان قالوا ما قالوا
                  ولكن لا بد من التبيان احيانا
                  وقد بينتي بما فيه الكفاية
                  فلله در قلمك

                  اخوكِ ذهب

                  تعليق


                  • #10
                    ميثاق الود......والمقال الذهبي

                    الاخت الشاعرة والكاتبة...القديرة ميثاق الود....شكرا لك على هذا المقال الذهبي...تحية لك من اخوك عبدالله على هذا الطرح الجميل....كم انتي مبدعه فعلا....اتمنى ان تعطين الكتابه بعض من وقتك...نعم نحن في حاجه ماسة لمثل هذا الطرح...و(الدكتوره) ميثاق الود على شان تداوي لازم تجرح....(مقال ذهبي) من النوع اللي يحبه قلبي....كتبوا كثير في هالمقال صحف خليجيه ومجلات لكن مقال ميثاق الود....من نوع اخر.....صحيح كلام ميثاق الود
                    حنا اللي عطينا (قلة حياء رزان الفلس وجه) هي ومن على شاكلتها مثل العجوز الشمطا(عجوز بليس) نوال السـ....(ع)..داوي....الحمد لله اللي ما الله حطها زوجه لي..الحمدلله.


                    تحياي لك يا اخت ميثاق الود....ويسعدني انضمامك لكاتبات مجلة الشرق الكويتية(ملف صهيل المشاعر)...ومن هذا المنبر اود ان ابين لكم انه يسعدني انضمام كل مبدع من كتاب وكاتبات وشعراء وشاعرات...وثقوا انكم اصحاب الفضل علي بتكرمكم بارسال مشاركاتكم....وثقوا انني اسعى الى تقديم شي يليق بالشعر والادب
                    ولن يكون ذلك الى بتواصلكم معي.


                    تحياتي
                    اخوكم/عبدالله الهاجري

                    تعليق


                    • #11


                      قضيتنا ليس مرتهنه بنوال السعداوي .. أو من هم في صف عبثها الفكري .. فهذه العرجاء فكرياً قد لا يعرفها الكثير من شباب التغريب وشاباته .. لسببٍ بسيط أنهن بعيدات البعد كله عن الثقافة وعوالمها الرحبة .. قضيتنا يا ميثاق هي إعلامنا الذي أفرد لنوال والعديد من النوالات .. وارتال من سلمان رشدي مساحة ارهقتنا ونحن نتابعها دون طائل أو نفعٌ نرتجيه ..!!

                      نوال قالت رأيها قبل فترة مضت وخلت وانتهت لكن اعلامنا لا يمتك سمفونية يرددها سوى ماقالته هذه وصرحت به تلك .. لماذا لا يرمي بعرض الحائط ما قالته ولا يلتفت له .. متجاهلاً وجود امرأة بهذه الخواء الفكري .. !! اشهد بالله لو انه فعل ذلك لبلغنا أن السعداوي شلّت شفتاه وتناثرت أطقم اسنانه ..!!

                      مازلنا نجهل كيفية الحد من انتشار مثل تلك الدسائس .. لا ترديد اقاويلها ترديداً نغري لتتبعه حتى نهوي في الحضيض .

                      وجهة نظر تمثل نجدية سدير ...





                      لبيه يا داعي النسمات والنشــوى
                      ------------- إن ما كسيتك وله !! ما ضامتك عيني

                      (( najdeat_sudair@yahoo.com ))

                      تعليق


                      • #12
                        الاخت الغاليه / ميثاق الود
                        لااستطيع ان أقول الا >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
                        أسأل الله ان يكثر من أمثالك ..... ايتها الشامخه الابيه
                        وأن يزيدنا بك ومن هم علي شاكلتك
                        وصدقيني أن القافله لازالت تسير والكلاب تنبح


                        أخوك /بحــــــــر

                        [تم تعديل الموضوع من قبل بحر بتاريخ 03-12-2001 الساعة 12:33 AM]
                        [poem=font="Simplified Arabic,6,#F0F0D8,bold,italic" bkcolor="undefined" bkimage="images/toolbox/backgrounds/10.gif" border="double,4,#400000" type=1 line=1 align=center use=sp num="0,#400000"]
                        الله يحيي طلتك يالنداوي طير حوران=أنا أشهد أنها طلةٍ تسعد القلب الحزيني

                        من عقب مقياضك وأنا خاطري حرصٍ وشفقان=حالت تصاريف القدر بالنيا بينك وبيني[/poem]

                        تعليق


                        • #13
                          ( هنوف الشعر ) ( ميثاق الود )


                          صباح الخير ؟

                          اختى العزيزه والكاتبه والشاعره ( ميثاق الود ) ؟؟


                          تدرين انى اتعب من المواضيع الطوويله انتى الظاهر تشتغلين فى جريده صح ؟)))))

                          والله كان بودى انى اكتب موضوع رد على موضوعج بس؟؟

                          والله عندى محاضره ومستعجله حيل ؟؟

                          وسلمتى وسلمت يمنااك على هالموضوع ؟؟

                          وصح الساانج ؟

                          اختج :

                          ( هنوف الشعر )

                          تعليق


                          • #14
                            نجديه سدير..

                            اختي وجهة نظرك لم تختلف كثيرا عن ما قلت.. و كما قلتي السبب للذين يمدون المساحات لتلك الشرذمه من النساء و المثقفين.. لكن ربك بالعون.. وشكرا لهذا الدخول..يا غاليتي...

                            حكيم الجامعه..

                            شهادة أعتز بها يا اخي الكريم... وشكرا لابداء الرأي الذي نحتاجه فعلا لتدعيم ما نقول...


                            الواثقة..

                            ما طلبتي شي يا عمري.. و لك مطلق حرية التصرف و الموضوع موضوعك يا عيني..

                            ذهب..

                            تبقى الذهب الذي اعرفه..و كلامك كان جميلا.. و أطراءك أثار فيني الحماس للمواصله .. شكرا لك..

                            الواثق..

                            دعوه كريمه من اخ كريم و لن نختلف باذن الله .. و شهادة جميله في حق اخواتك شكرا لهذا القلب..

                            بحر..

                            شكرا لك اخي علي طيب الخلق .. طيب المداخله...

                            هنوف الشعر..

                            الله يذكر ايام الجامعه بالخير... و الله يوفقك.. وانا ماني بصحفيه يا اختي أنا أنشر لا غير.. و بانتظارك


                            اختكم

                            ميثاق الود

                            تعليق

                            يعمل...
                            X